AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير البترول: مصر أكبر دولة لديها بنية تحتية للغاز.. ونبحث التصدير لـ لبنان

الإثنين 27/يناير/2020 - 10:01 م
صدى البلد
Advertisements
حسام رضوان
أكد وزير البترول طارق الملا أن مصر أكبر دولة لديها بنية تحتية جاهزة لاستخدامات الغاز الطبيعي، من محطات إسالة وكذلك شبكة خطوط وسوق كبيرة.

وأضاف خلال مقابلة مع العربية على هامش منتدى الاقتصاد العالمي أن منتدى غاز شرق المتوسط تنظم إليه 7 دول والدور الأساسي لها في أكتوبر 2018 بين مصر وقبرص واليونان بمبادرة مصرية. من 2019 ونحن نبدأ الاجتماعات والهدف خلق هذا الكيان والغرض منها تنسيق السياسات التسويقية وترشيد استخدامات البنية التحتية لزيادة التعاون واستخدام البنية التحتية الموجودة في الدول وأهمها مصر، بدلا من التنافس.

وعن تصدير الغاز إلى لبنان، قال الملا إن "خط الوصل للبنان لاستيراد الغاز المصري يمر بسوريا والظروف تجعلنا لا نستطيع توصيل الغاز ونبحث طرح تصدير الغاز عن طريق البحر".

وكشف أن إنتاج مصر من الغاز تجاوز الـ7 مليارات قدم مكعبة يوميًا مشيرًا إلى تجاوز الصادرات المليار قدم مكعبة يوميًا، وأن صادرات مصر من الغاز تجاوزت المليار قدم مكعبة، يتم تصديرها من محطة إدكو لإسالة الغاز.

وتابع: "حجم مستحقات الشركات الأجنبية بلغ أقل من 900 مليون دولار ومستوى الفاتورة الشهرية بحدود 700 مليون دولار والفرق بحدود 200 مليون دولار وبالإمكان الانتهاء منه خلال السنة الحالية. وحجم الدعم الموجه للمنتجات البترولية بلغ أقل مستوياته لأقل من 28 مليار جنيه مصري".

وعن الاتفاق المجرى بين قبرص واليونان وإسرائيل بشأن خط غاز "إيست ميد"، والذي من المرتقب أن تضم إليه إيطاليا قريبا، قال إن الاتفاق يعود إلى عام 2015، ولا يزال محل دراسات، و"عرض على مصر الانضمام إلى هذه الاتفاقية لإنشاء الخط، لكننا وجدنا أنه ليس من المناسب في الوقت الحالي الاشتراك..ولا يزال العرض من طرفهم قائما".

وأوضح أن سبب القرار المصري بعد الانضمام إلى اتفاقية "إيست ميد" يعود إلى "وجود بنية تحتية بالفعل لدى مصر تمكننا من الاستفادة من الغاز اليوم، بدلا من الانتظار لسبع أو ثمان سنوات".
Advertisements
AdvertisementS