AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البرلمان يطمئن على إجراءات الحكومة بشأن مواجهة فيروس كورونا.. وزير الطيران: الدولة قامت بملحمة وطنية على مدار الفترة الماضية لمنع دخول الفيروس

الأحد 09/فبراير/2020 - 06:34 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
فريدة محمد - ماجدة بدوى - محمود فايد
وزير الطيران:السلطات المصرية ستعادت 32 صيادا من اليمن بعد احتجازهم لأكثر من 3 شهور 
ممثلة وزارة الطيران:جميع عيادات الحجر الصحي بالمطارات المصرية مزودة بكافة الاستعدادات 
مدير عام الحجر الصحي بالصحة :اتخاذ إجراءات تتعلق بالسفن و الطائرات القادمة من عدد من الدول بشأن كورونا

أكد وزير الطيران المدني محمد منار عنبة، أن الدولة قامت بملحمة في مواجهة فيروس كورونا الجديد، شهد لها العالم بالكفاءة، من خلال تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب اليوم /الأحد/، لمناقشة الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها المطارات المصرية من أجل ضمان السلامة الصحية للركاب والعاملين بالمطارات، خاصة في ظل المخاوف الدولية من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف عنبة، أن السلطات المصرية استطاعت استعادة الطلاب المصريين وعائلتهم من مدينة "ووهان" الصينية بمقاطعة هوبا، بكفائة كبيرة، كما تمكنت أيضا من استعادة 32 صيادا من اليمن، بعد احتجازهم لأكثر من 3 شهور. 

من جانبها استعرضت الدكتورة أميرة السيد، رئيس الإدارة المركزية للجودة والبيئة بوزارة الطيران المدني، الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الوزارة اتبعت للتعامل مع فيروس كورونا المستجد مؤخرًا بدولة الصين ولمواجهة تسلل الفيروس إلى البلاد من خلال انتقال المسافرين عبر رحلات الطيران، وفي مقدمتها رفع درجة الاستعدادات القصوي بالمطارات المصرية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان متمثلة في الحجر الصحي بجميع المطارات والتي تتولي الكشف علي جميع الركاب القادمين إلى مصر من الصين سواء علي الرحلات المباشرة أو غير المباشرة، وإتباع كافة المعايير والتعليمات الدقيقة من أجل تطبيق أعلي درجات الوقاية وفقا لمتطلبات منظمة الصحة العالمية.

وقالت أميرة السيد، إن جميع عيادات الحجر الصحي بالمطارات المصرية مزودة بكافة الاستعدادات والأجهزة الطبية والمستلزمات الخاصة بالفحص الطبي، مضيفة أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة والمتابعة الدقيقة مع كافة الجهات المعنية للتعامل مع فيروس "كورونا" للحد من انتشارة والتواصل بشكل يومي، ومتابعة المنشورات الدورية، والاجتماع مع الحجر الصحي المنوط باستقبال الرحلات في مطار 2، 3 لاتخاذ الإجراءت الطبية والوقائية وإعداد بيان بحالة المخاطر، فإذا كانت النسبة منخفضة يتم مناظرة الركاب علي كل الرحلات، إما إذا كانت متوسطة يتم توزيع كروت المراقبة الصحية علي جميع الرحلات وإملائها للمتابعة، وأخيرًا إذا كانت النسب مرتفعة يتم تعليق الرحلات بناء علي تعليمات وزارة الطيران المدني.

وأكدت أنه تم عقد اجتماع للتوصل لتوصيات وتحديد درجات مخاطر والخطط البديلة والتواصل مع وزارة الصحة للتأكد أن الإجراءات المتبعة سليمة، لافتة إلى أن الاجتماعات استمرت حتى إجلاء المصريين القادمين من مدنية "ووهان"، مشيرة إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى والكشف على جميع الركاب القادمين من الصين، وتطبيق معايير أعلى درجات الوقاية من خلال عيادات الحجر الصحي المزودة بكافة المستلزمات والمتابعة الدقيقة للتعامل مع فيروس كورونا.

ولفتت رئيس الإدارة المركزية للجودة والبيئة بوزارة الطيران المدني إلى أنه تم تقييم المخاطر ووضع خطط بديلة واتخاذ جميع التدابير الوقائية بجميع المطارات، وكذلك التأكيد من التزام العاملين بتعليمات الحجر الصحي و اتباع التعليمات الخاصة بتهوية المكان و غسل اليدين بالماء و الصابون و تغطية الفم و الأنف.

من جانبه قال مدير عام الحجر الصحي بوزارة الصحة الدكتور أيمن  إمام محمد أنه تم اتخاذ إجراءات فيما يتعلق بالسفن و الطائرات القادمة من عدد من الدول ومنها تطهير الحاويات ومواجهة طرق الانتشار، مضيفا أنه تم إدخال بعض الدول التي وصل إليها كورونا ضمن قائمة الدول التي يتم تطبيق المعايير عليها مثل سنغافورة واليابان وماليزيا وكوريا الجنوبية وفيتنام.

وأشار إمام إلى طرق فحص الركاب القادمين إلي مصر، حيث يتم قياس درجة الحرارة عن بعد  من خلال الجهاز الموصى به من منظمة الصحة العالمية و لو هناك اشتباه يتم تحقيق الفرز الثانوي و الفحص الثانوي و الوبائي و في حالة التأكد أو الاشتباه يتم إحالة الشخص إلي مستشفى الحميات.
وشهد الاجتماع  أيضا  تأكيد  المهندس إيهاب غازي مساعد رئيس الشركه القابضة لمصر للطيران، إن شركة مصر للطيران تهدف إلى التوسع في شبكة الخطوط الجوية من خلال إضافة 23 خطا جديدا لتصل عدد النقاط التي تخدمها الشركة بشكل مباشر إلى 92 وجهة خلال العام المالي 2023-2024، مضيفا أن الشركة تعمل أيضا على تحقيق هدفها عن طريق استكمال تنفيذ برنامج تطوير وإعادة هيكلة الشركة القابضة وشركاتها التابعة.

وفيما يتعلق بمشروعات الملاحة الجوية، استعرض مشروع تحديث الرادارات بجميع المطارات، مشيرا إلى أنها ستتكلف 305 ملايين دولار، كما استعرض الخطة الاستراتيجية لشركة مصر للطيران 2019-  2024 ومتطلبات تنفيذها، لافتا إلى المردود الإيجابي لإجراءات التطوير التي تم اتخاذها لتطوير الشركة بدءا من يوليو 2018، وذلك من خلال اعتمادها على تنمية أعمالها ومواردها بما يمكنها من مضاعفة أرباحها بحلول العام المالي 2023/2024.

وأضاف أن الشركة تسعى لرفع أعداد الركاب إلى نحو 13 مليون راكب بدلًا من 9.9 مليون راكب خلال عام 2018/2019 بنسبة زيادة تعادل حوالى 30%، وكذا النمو بحجم الأسطول العامل إلى 76 طائرة، إلى جانب رفع معدل النمو لحجم ركاب الترانزيت (سياحة الترانزيت) بمعدل 100%، ليصل إلى 4 ملايين راكب خلال العام المالي 2023- 2024 بدلا من مليوني راكب  خلال العام المالي 2018/2019.

من جانبه قال محمد مسعود رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أن الوزراة لديها خطة لتطوير مطار سفنكس، عن طريق إضافة مبنى ركاب جديد بسعة 600 راكب / ساعة، لتصل طاقته الاستيعابية إلى 900 راكب/ ساعة بإجمالي 1.2 مليون راكب سنويا، لافتًا إلى تجهيز مطار العلمين ليتواكب مع التنمية بمنطقة العلمين الجديدة، فضلًا عن تجهيز مطاري البردويل وبرنيس، وتطوير مبنى الركاب (2) بمطار شرم الشيخ الدولي، من خلال تنفيذ توسعات بصالات السفر والوصول وتوسعات بمسار حركة الركاب، وتطوير الصالات القائمة لزيادة الطاقة الاستيعابية لمبنى الركاب من 2.5 مليون راكب سنويا إلى 5 ملايين راكب سنويا.

وقدم مسعود شرحا لمشروع إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار "برج العرب" الدولي، إلى جانب إنشاء مبنى ركاب جديد بمساحة إجمالية حوالى 36,000 متر مسطح ليسع 4 ملايين راكب سنويا وبخدمة شركات الطيران منخفضة التكاليف، لتصل طاقة الاستيعاب الاجمالية للمطار إلى 5 ملايين راكب سنويًا، ليستوعب حجم حركة الركاب المتوقعة عام 2030، طبقًا للدراسات التي أجريت في هذا الشأن.
Advertisements
AdvertisementS