AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير التعليم العالي يعلن عن إنشاء أكاديمية وطنية للنابغين والموهوبين

الأربعاء 11/مارس/2020 - 10:58 ص
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
Advertisements
نهلة الشربيني

عقد مجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا اجتماعه الدوري أمس الثلاثاء برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبحضور د. محمود صقر رئيس الأكاديمية، ود. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، ود. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.


وفى مستهل الاجتماع، قدم الوزير التهنئة لمجلس الأكاديمية لحصول أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، والمركز 579 على مستوى العالم فى إجمالى مؤشرات تصنيف سيماجو Scimago الدولى لترتيب المؤسسات البحثية فى العالم، كما قدم التهنئة للمراكز البحثية المصرية التى أحدثت تقدما ملحوظا فى التصنيف الدولى.


وأكد د. خالد عبد الغفار على أهمية الحصول على مخرجات بحثية قابلة للتطبيق من خلال المشروعات البحثية التى تدعمها أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا؛ للمساهمة فى تنفيذ رؤية الدولة للتنمية المستدامة.


وأشار الوزير إلى أنه وفقا لتوجيهات القيادة السياسية سيتم إنشاء الأكاديمية الوطنية المتخصصة للنابغين والموهوبين وإعداد الإطار التشريعي في هذا الصدد، والتي من شأنها أن تسهم في اكتشاف ورعاية الموهوبين من أبناء الشعب المصري أكاديميًا وعلميًا، بهدف صقل الأطفال والشباب النابغين في جميع المجالات.


وأكد د. عبد الغفار على أهمية بناء القدرات وزيادة الوعى لدى الباحثين والمخترعين وأصحاب الابتكارات فى مجال الملكية الفكرية وكيفية حماية اختراعاتهم وإبداعاتهم في كافة المجالات دون المساس بحقوق الآخرين.


واستعرض د. محمود صقر تقريرا عن أنشطة أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا خلال الفترة من ديسمبر 2019 حتى الآن، مشيرا إلى أن الخطة التنفيذية للأكاديمية للأعوام من ٢٠١٨ حتى ٢٠٢٢ تشمل العديد من المشروعات البحثية التى تدعمها الأكاديمية منها: البنية التحتية، بناء القدرات وتمكين الشباب، دعم الابتكار، ريادة الأعمال، تعميق التصنيع المحلى والتحالفات التكنولوجية، الزراعة والغذاء، البيئة والطاقة والمياه، الصحة والدواء، تنمية الأقاليم، التعاون الدولى، العلم والمجتمع. 


كما استعرض د. صقر ملخص خطة عمل الأكاديمية لعام 2020. 


وخلال الاجتماع وافق المجلس على عدد من القرارات منها:

- تفعيل دور مصر فى المجلس الإفريقى للبحث العلمى والابتكار ASRIC.

- الإعلان عن دورة جديدة استثنائية من منح برنامج علماء الجيل القادم SNG الموجهة فى مجالات الزراعة النظيفة والبيوتكنولوجى والطاقة الجديدة والمياه والبيئة وسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار والملكية الفكرية؛ لتطوير أداء مراكز البحوث الإقليمية التابعة للأكاديمية بأقاليم مصر ومكتب البراءات ومركز الأجهزة العلمية وديوان عام الوزارة.

- برنامج دعم إنشاء وتطوير معامل مرجعية قومية فى الأمراض الوبائية والمعدية وإنشاء وتطوير متاحف علمية ومعامل وورش تصميم وتصنيع نماذج أولية وصناعية ومراكز حوسبة سحابية ومعالجة البيانات الكبيرة فى الجهات الحكومية المعنية.

- استكمال الإجراءات التنفيذية لاتفاقية رواد النيل مع البنك المركزى المصرى.

Advertisements
AdvertisementS