AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

600 مليون جنيه زيادة في تكاليف عقد امتحانات الثانوية العامة هذا العام .. التعليم تستعين بشركات تأمين خاصة لتفتيش الطلاب وتسليمهم ادوات التعقيم.. وتوفير كمامات مريحة تساعد على التنفس أثناء الامتحان

الثلاثاء 09/يونيو/2020 - 02:33 م
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2020
Advertisements
ياســـمين بدوي
وزير التعليم:
  • حيازة التليفون المحمول داخل لجان امتحانات الثانوية العامة ستؤدي إلى رسوب الطالب في الامتحان
  • ممثلو مباحث الإنترنت سيشاركون في غرفة عمليات الوزارة لضبط محاولات الغش الإلكتروني



كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، عن تفاصيل تكليف عقد امتحانات الثانوية العامة 2020 ، خاصة مع الاعلان عن توفير كافة الاجراءات الاحترازية التي تؤمن اللجان ضد انتشار فيروس كورونا المستجد هذا العام.

حيث قال وزير التربية والتعليم ، قبل أزمة فيروس الكورونا ، كنا نصرف على امتحانات  الثانوية عامة مليار و300 مليون جنيه من الموازنة لتأمين اللجان ونقل الاسئلة ومحاربة الغش واعمال التصحيح ، لكننا اضطررنا هذا العام لإضافة مبلغ قرابة الـ 600 مليون جنيه اضافي ، لتوفير بوابات التعقيم وكواشف الحرارة والكمامات والمطهرات وأغطية القدم.


وأوضح وزير التربية والتعليم، أن هذا المبلغ الإضافي سببه أن الوزارة ستوفر 3 كواشف للحرارة في كل لجنة امتحانية، بالإضافة إلى أن نوعية الكمامات التي سيتم توزيعها على الطلاب غالية لانها مريحة وتساعد على التنفس منعا لتوتر الطلاب أثناء الامتحان، كما تم توفير قفازات للمعلمين المراقبين والمصححين وأغطية للأقدام لجميع الموجودين في اللجان والمطهرات، إلى جانب بوابات التعقيم التي تم توفيرها في جميع اللجان.
 
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الجهاز المالي والاداري للدولة بذل مجهود كبير للتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتوفير كافة الادوات اللازمة لحماية الطلاب والمعلمين والاداريين الموجودين في منظومة امتحانات الثانوية العامة من خطر انتشار فيروس كورونا.



وأوضح وزير التربية والتعليم : كل اجهزة الدولة ساعدتنا لتوفير هذا الكم من الكمامات والقفازات واغطية الاقدام والمواد المطهرة لتغطية كافة لجان الثانوية العامة الموجودة في شتى محافظات الجمهورية ، مشيرًا إلى أنه تم انتاج هذه الكميات في هذا الوقت الحرج الذي تمر به مصانعنا بسبب ازمة كورونا ، بدعم من وزارات التجارة والصناعة والانتاج الحربي.

وكانت قد عرضت وزارة التربية والتعليم أمس فيلم عن تجهيزات امتحانات الثانوية العامة 2020 ، والذي اوضح ما يلي :

- سيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لحماية جميع المشاركين في منظومة امتحانات الثانوية العامة 2020 سواء الطلاب أو المراقبين أو المصححين.

- سيتم توزيع جميع مستلزمات الوقاية بالمجان ، مع التأكيد على تعقيم اللجان قبل و بعد الامتحان يوميا ، وتطهير وحدات الكنترول والتصحيح يوميا ، وتقليل عدد الطلاب لـ 14 طالبا في اللجنة للحفاظ على المسافة الآمنة بين الطلاب.

-يبلغ عدد لجان امتحانات الثانوية العامة هذا العام وصل لـ 55 ألف لجنة على مستوى الجمهورية .

-على طلاب الثانوية العامة ضرورة الوصول إلى لجنة الامتحان يوميا قبل موعد الامتحان بساعتين منعا للتزاحم .

- سيتم توقيع الكشف على طلاب الثانوية العامة لقياس درجات حرارة الطلاب قبل دخول اللجنة ، مع الكشف عن بطاقة كل طالب 

 -سيسمح فقط بالدخول للطالب الذي لا تظهر عليه أي اعراض ، وسيمر الطلاب ببوابات تعقيم قبل الدخول الى لجنة الامتحان.

- ممنوع اصطحاب التليفون المحمول والسماعات والكتب والأجهزة الالكترونية داخل لجان امتحانات الثانوية العامة هذا العام .

-سوف يتم توزيع 33 مليون كمامة على كل الطلاب والعاملين في اللجان 

- توزيع 7 ملايين جوانتي للمراقبين والموظفين ، واكياس بلاستيكية لتغطية الاحذية لجميع الطلاب والعاملين

- توفير تهوية جيدة – مسافة امنة – تعقيم مستمر – اشراف طبي بلجان امتحانات الثانوية العامة بالتعاون مع وزارة الصحة

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه سيتم الاستعانة بشركات تأمين في امتحانات الثانوية العامة 2020 ، لتقوم بعدة مهام .


وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن أفراد هذه الشركات ، سيتولون مهمة قياس درجات حرارة الطلاب قبل دخول الامتحان ، وتسليمهم الكمامات والمطهرات وأغطية القدم ، بالاضافة إلى تفتيش الطلاب ، لمنع دخول أي موبايلات او ورق او كتب او أجهزة إلكترونية يمكن ان يتم استخدامها في الغش داخل اللجان.




وحذر وزير التربية والتعليم ، من أن حيازة التليفون المحمول داخل لجان امتحانات الثانوية العامة ستؤدي إلى تطبيق قانون الغش في الامتحانات و رسوب الطالب في الامتحان .


وقال وزير التربية والتعليم ، إن امتحانات الثانوية العامة لا يتم تسريبها منذ 3 سنوات ، ولكن الطلاب اصبحوا يلجأون لتصوير الامتحان والغش الالكتروني ، ولكن غرفة عمليات الوزارة تنجح كل عام في ضبط مثل هذه المحاولات خلال دقائق من حدوثها عن طريق ممثلي مباحث الانترنت الموجودين في غرفة عمليات متابعة امتحانات الثانوية العامة في وزارة التربية والتعليم.




وأعلن وزير التربية والتعليم أنه جار تعديل قانون الغش إلى قانون أحدث اسمه قانون الاخلال بالامتحانات بأي صورة ، وبالتالي أي غش إلكتروني قد يفقد الطالب السنة كلها ، وقال وزير التعليم : "عايز أنبه الطلاب من ان المخاطرة دي تمنها غالي جدا".

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن جدول امتحانات الثانوية العامة المعدل ، مشيرًا إلى أن تفاصيله كما يلي:


الأحد 21 يونيو : اللغة العربية 

الخميس 25 يونيو : اللغة الاجنبية الاولى

الاحد 28 يونيو : الديناميكا

الخميس 3 يوليو : الاحياء – الاستاتيكا – الفلسفة

الثلاثاء 7 يوليو : الفيزياء – التاريخ

الاحد 12 يوليو : الكيمياء – الجغرافيا

الثلاثاء 14 يوليو : اللغة الاجنبية الثانية

الاحد 19 يوليو : الجيولوجيا – التفاضل والتكامل – علم النفس

الثلاثاء 21 يوليو : الجبر والهندسة الفراغية 

وكان قد كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، عن آلية جديدة سوف تطبق لأول مرة هذا العام في امتحانات المواد غير المضافة للمجموع في امتحانات الثانوية العامة 2020.

حيث قال وزير التربية والتعليم ، أنه تقديرا لظروف وتوترات انتشار فيروس كورونا المستجد وتخفيفا للعبء على طلاب الثانوية العامة ، تقرر أن تكون امتحانات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية "من المنزل" .

وأضاف وزير التربية والتعليم أن هذا القرار سيتم تطبيقه وفقا للضوابا الآتية:

- سيتسلم الطلاب البوكليت الخاص بإمتحان مواد التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء فور الإنتهاء من إمتحان اللغة العربية يوم 21 يونيو 2020، على أن يجيب عليه الطلاب ويكون موعد تسليمه مرة اخرى متزامن مع موعد امتحان يوم الأحد ١٢ يوليو.


- سيتسلم الطلاب البوكليت الخاص بإمتحان مادة التربية الوطنية ، فور الانتهاء من امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية يوم 14 يوليو 2020 ، ، على أن يجيب عليه الطلاب في المنزل ، ويكون موعد تسليمه مرة اخرى متزامن مع موعد امتحان يوم ٢١ يوليو.


اقرأ ايضا | 33 مليون كمامة و7 ملايين جوانتي .. تفاصيل إجراءات عقد أول امتحانات ثانوية عامة في زمن كورونا


كما زف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم خبرا سارا لطلاب المدارس الدولية في مصر بشأن الامتحانات القومية التي كانوا من المفترض ان يؤدونها مع زملاءهم الدارسين في مدارس التعليم العام العادية.


حيث قال وزير التربية والتعليم : سنعفي طلاب المدارس الدولية من القدوم الى لجان الامتحانات وقت امتحانات اللغة العربية والتربية الدينية و التربية الوطنية.

وأضاف قائلا : قررنا انه في يوم 21 يونيو يتولى مندوب عن كل مدرسة دولية بعد الساعة الواحدة ظهرا التوجه الى لجنة الامتحان لاستلام بوكليت امتحان العربي والدين لتسليمه للطلاب الذين يتولوا الاجابة عليه من المنازل ثم يسلموه مرة اخرى بعد 20 يوم في مدرستهم.

وقال وزير التربية والتعليم : نفس الشئ في التربية الوطنية ،  فسوف يتم تسليم الطلاب بوكليت امتحانها يوم امتحان اللغة الاجنبية الثانية ، على ان يسلموه في اللجنة  اخر يوم في الامتحانات.

أكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم في تصريح خاص لموقع صدى البلد ، أنه سوف يتم تقييم المواد غير المضافة للمجموع في امتحانات الثانوية العامة بأسلوب اجتياز او عدم اجتياز دون كتابة اي درجات.
Advertisements
AdvertisementS