AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

آبي أحمد: قد نبدأ في بدء ملء السد خلال الأسبوعين التاليين

السبت 27/يونيو/2020 - 01:51 م
سد النهضة
سد النهضة
Advertisements
على صالح
أعلنت إثيوبيا عن أنه من المقرر أن تبدأ ملء سد النهضة الإثيوبي الكبير في غضون الأسبوعين المقبلين، حيث ستستمر أعمال البناء المتبقية، وفقًا لمكتب رئيس الوزراء.

وقال البيان الصادر، رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد صباح اليوم، السبت، إنه في هذه الفترة وافقت الدول الثلاث على التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن عدد قليل من المسائل المعلقة.

وأضاف البيان "من المقرر أن تبدأ إثيوبيا في ملء سد النهضة خلال الأسبوعين المقبلين، حيث ستستمر أعمال البناء المتبقية" مضيفا أنه "في هذه الفترة، وافقت الدول الثلاث على التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن بعض المسائل المعلقة".

اقرأ أيضا 
وعُقد الاجتماع الاستثنائي لمكتب جمعية الاتحاد الأفريقي أمس تقريبًا حول المفاوضات الجارية بين إثيوبيا والسودان ومصر فيما يتعلق بأول عملية تعبئة وسد أعمال سد النهضة.

وعقد الاجتماع رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الاتحاد الأفريقي سيريل رامافوسا بمشاركة رؤساء دول إثيوبيا والسودان ومصر وأعضاء مكتب الجمعية.

وأكد القادة أن النيل وجزر النهضة قضيتان أفريقيتان يجب إعطاؤهما حلولًا أفريقية، وأدلى رؤساء دول إثيوبيا والسودان ومصر ببيان عن حالة المفاوضات وحدد الاجتماع اتجاهات بشأن المضي قدما.

وبناء على ذلك، اتفقت الدول الثلاث على اختتام المفاوضات ومحاولة التوصل إلى اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين.

كما قرر الاجتماع إخطار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن الاتحاد الأفريقي نظر في الأمر. 

وقال البيان إنه كلف الاتحاد الأفريقي وأعضاء المكتب بتقديم الدعم الفني للمفاوضات وحث إثيوبيا والسودان ومصر على وقف التصعيد غير الضروري لوسائل الإعلام.

ومن جانبه، كتب رئيس الوزراء أبي أحمد على صفحته على موقع التواصل فيسبوك: "أقدر رئيس الاتحاد الأفريقي، الرئيس سيريل رامافوسا، لقيادته في تسهيل هذه المحادثات رفيعة المستوى ذات الأهمية القارية، كما نشكر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي" 

وأضاف أن "منظمتنا القارية، بروح عموم أفريقيا، هي المساحة المناسبة للحوار حول القضايا ذات القيمة لأفريقيا"

وأضاف أن مبادرة GERD تتيح لجميع أصحاب المصلحة الفرصة لتحقيق نمو اقتصادي غير مسبوق وتنمية متبادلة.

وحضر الاجتماع الاستثنائي لمكتب جمعية الاتحاد الأفريقي الذي عقد الجمعة، رئيس الوزراء أبي أحمد، والرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ورئيس الاتحاد الأفريقي موسى فكي، ورئيس الاتحاد الأفريقي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، والرئيس إبراهيم. بوبكر كيتا رئيس مالي، والرئيس أوهورو كينياتا رئيس كينيا، والرئيس فيليكس تشيسكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية.
Advertisements
AdvertisementS