AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اتهامات روسية خطيرة لأمريكا .. والسبب أسلحة الدمار الشامل

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 08:54 ص
الرئيس الروسي والأمريكي
الرئيس الروسي والأمريكي في لقاء سابق
Advertisements
محمد علي
اتهمت روسيا الولايات المتحدة بعدم الالتزام بالبروتوكولات السابقة الموقعة بينهما، فيما يخص الحد من الانتشار المدمر لأسلحة الدمار الشامل والنووية المحرمة دوليًا، معتبرة أن واشنطن تنسحب تدريجيًا من التزاماتها.

وقالت السلطات الروسية، أن الولايات المتحدة تتخذ موقف "هدام" من معاهدة حظر التجارب النووية، مشيرة بذلك إلى أن هذا لا يفيد العلاقات بين البلدين.

وزادت موسكو، إذ قالت إن الأمر لايقف مع واشنطن عند حد عدم الالتزام، بل أنها تستعد لاستئناف محتمل للتجارب النووية.

والعام الماضي،  انسحبت الولايات المتحدة رسميا من معاهدة مهمة للصواريخ النووية كانت قد أبرمتها مع روسيا، وذلك بعد أن رأت أن موسكو تنتهك المعاهدة وهو أمر نفاه الكرملين مرارا.

كانت واشنطن ألمحت إلى عزمها الانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى قبل  أشهر على الإنسحاب ما لم تلتزم موسكو بها، لكن روسيا قالت إنها ذريعة للانسحاب من معاهدة تعتقد أن الولايات المتحدة تريد أن تتخلى عنها على أي حال بغية تطوير صواريخ جديدة.

وأبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصحفيين بأنه يود إبرام اتفاقية جديدة للأسلحة مع روسيا للحد مع جميع القوى النووية، وربما كذلك مع الصين.

ويزيد هذا الخلاف من حدة أسوأ أزمة بين الولايات المتحدة وروسيا منذ انتهاء الحرب الباردة عام 1991. 

ويعتقد بعض الخبراء بأن انهيار المعاهدة قد يقوض اتفاقيات الحد من الأسلحة الأخرى ويعجل بتآكل النظام العالمي الذي يهدف إلى منع انتشار الأسلحة النووية.

Advertisements
AdvertisementS