AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علامات الحساسية الغذائية.. كيف تتجنبها وما هو افضل علاج وطرق الوقاية

الأربعاء 01/يوليه/2020 - 10:12 ص
الحساسية الغذائية
الحساسية الغذائية
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ


يعانى الكثير من الأشخاص من مشكلة حساسية الطعام او الحساسية الغذائية، نتيجة لتناولهم، نوع من انواع الطعام يسبب تهيج الجسم، لذلك هناك أمور كثيرة يجب أن يكتشفها الشخص عن حساسية الطعام.

إقرأ أيضا 

علامات الحساسية الغذائية وطرق الوقاية منها وكيفية تجنبها 

 التعامل مع حساسية الطعام أمرًا صعبًا. إذا كنت تعرف شخصًا مصابًا بالحساسية تجاه الطعام ، فأظهر دعمك وتفهمك. قد يشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام بالإهمال أو الإحراج. وإذا كانت لديك حساسية تجاه الطعام ، فأخبر أصدقائك بذلك. من المحتمل أنهم سيفهمون ويبحثون عنك.

كشف موقع كيدز هيلث عن كل ما يتعلق من الحساسية الغذائية من أعراض وعلاج وتشخيص ووقاية.

الحساسية الغذائية

يعد الحليب والبيض وفول الصويا والقمح وجوز الشجر والفول السوداني والأسماك والمحار من أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية .

غالبًا ما يتغلب الأطفال الصغار الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام على حساسيتهم - ولكن ليس دائمًا. يعتمد الكثير على الأطعمة التي يعاني منها الشخص. بعض الأطعمة أسهل في النمو أكثر من غيرها. عادة ما تتطور حساسية الأسماك والمحار في وقت لاحق من الحياة ، ومن غير المحتمل أن يتغلب عليها الناس.

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية ردود فعل خطيرة وحتى مميتة. لذا من المهم معرفة كيفية التعرف على رد فعل تحسسي والاستعداد في حالة حدوثه.

 مسببات الحساسية الغذائية الأكثر شيوعا

يقوم الأطباء بتشخيص المزيد والمزيد من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية. يمكن أن يكون لدى الأشخاص حساسية تجاه أي طعام ، ولكن ثمانية من مسببات الحساسية الشائعة مسؤولة عن معظم تفاعلات الحساسية الغذائية:

حليب
بيض
الفول السوداني
الصويا
قمح
المكسرات (مثل الجوز والكاجو)
سمك
المحار (مثل الجمبري)

 علامات وأعراض حساسية الطعام

مع حساسية الطعام ، يتفاعل الجسم كما لو كان منتجًا غذائيًا معينًا ضارًا. ونتيجة لذلك ، فإن الجهاز المناعي للجسم (الذي يحارب العدوى والمرض) يخلق أجسامًا مضادة لمحاربة مسببات الحساسية الغذائية .

في كل مرة يأكل الشخص (أو ، في بعض الحالات ، يعالج أو يتنفس) الطعام ، يطلق الجسم مواد كيميائية مثل الهستامين . يؤدي هذا إلى أعراض الحساسية التي يمكن أن تشمل:

صفير
صعوبة في التنفس
يسعل
بحة في الصوت
ضيق الحلق
آلام البطن
التقيؤ
إسهال
حكة أو مائية أو تورم في العيون
قشعريرة
بقع حمراء
تورم
انخفاض في ضغط الدم ، مما يسبب الدوار أو فقدان الوعي (الإغماء)

أعراض عدم تحمل الطعام 


غالبًا ما يخلط الناس بين حساسية الطعام وعدم تحمل الطعام بسبب أعراض مشابهة. يمكن أن تشمل أعراض عدم تحمل الطعام التجشؤ ، وعسر الهضم ، والغازات ، والبراز الرخو ، والصداع ، والعصبية ، أو الشعور "بالتدفق". لكن عدم تحمل الطعام:

لا يشمل الجهاز المناعي

يمكن أن يحدث لأن الشخص لا يستطيع هضم مادة ، مثل اللاكتوز
يمكن أن تكون غير سارة ولكنها نادرا ما تكون خطيرة


ماذا يحدث من رد فعل تجاه حساسية الغذاء؟


تحدث معظم ردود الفعل بعد وقت قصير من تناول طعام معين. لكن الجميع مختلفون. لذلك على الرغم من أن شخصين قد يكون لديهما حساسية من الفول السوداني ، على سبيل المثال ، قد لا يعاني كلاهما من نفس النوع من الحساسية. وحتى الشخص نفسه يمكن أن يكون له ردود فعل مختلفة تجاه طعام معين ، اعتمادًا على عوامل مثل مدى تعرضه له.

يمكن لردود الفعل:

تكون خفيفة جدًا ولا تتضمن سوى جزء واحد من الجسم ، مثل خلايا الجلد
تكون أكثر شدة وتشرك أكثر من جزء من الجسم
يحدث في غضون بضع دقائق أو حتى ساعتين بعد ملامسة الطعام
يمكن أن تؤثر تفاعلات الحساسية الغذائية على أي من هذه المناطق الأربعة من الجسم:

الجلد: نتوءات حمراء حكة (خلايا النحل) ؛ الأكزيما . احمرار وتورم في الوجه أو الأطراف. حكة وتورم في الشفتين أو اللسان أو الفم (تفاعلات الجلد هي أكثر أنواع التفاعلات شيوعًا)
الجهاز الهضمي : ألم في البطن أو غثيان أو قيء أو إسهال
الجهاز التنفسي : سيلان أو انسداد الأنف ، العطس ، السعال ، الصفير ، ضيق التنفس.
نظام القلب والأوعية الدموية : الدوار أو الإغماء


في بعض الأحيان ، يمكن أن تسبب الحساسية رد فعل حاد يسمى الحساسية المفرطة ، حتى لو كان رد الفعل السابق خفيفًا. قد تبدأ الحساسية المفرطة ببعض الأعراض نفسها كرد فعل أقل حدة ، ولكن يمكن أن تسوء بسرعة. قد يعاني الشخص من صعوبة في التنفس أو يفقد الوعي. قد يشارك أكثر من جزء من الجسم. إذا لم يتم علاجها ، يمكن أن يكون الحساسية المفرطة مهددة للحياة.

كيف يتم تشخيص حساسية الطعام؟

سيبحث طبيبك عن أي حالات أخرى قد تسبب أعراضًا. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من الإسهال بعد شرب الحليب ، فقد يتحقق الطبيب لمعرفة ما إذا كان عدم تحمل اللاكتوز يمكن أن يسبب المشكلة بدلًا من حساسية الطعام. حالة أخرى قد تحاكي أعراض الحساسية الغذائية هي مرض الاضطرابات الهضمية . الأشخاص المصابون بالداء البطني غير قادرين على تحمل الغلوتين ، وهو بروتين موجود في القمح وبعض الحبوب الأخرى.

إذا كان طبيبك يعتقد أن لديك حساسية تجاه الطعام ، فمن المحتمل أن ترى طبيب حساسية . سوف يطرح عليك أخصائي الحساسية أسئلة مرة أخرى ويقوم بإجراء فحص بدني (مثل الاستماع إلى رئتيك). من المحتمل أيضًا أن يجري بعض الاختبارات للمساعدة في تشخيص المشكلة.

النوع الأكثر شيوعًا من اختبار الحساسية هو اختبار الجلد . سيخدش الطبيب أو الممرضة الجلد (عادة على الساعد أو الظهر) بقليل من المستخلص ، ثم انتظر بضع دقائق لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل. يمكن للأطباء أيضًا إجراء اختبارات أخرى ، بما في ذلك فحص الدم . تظهر اختبارات الدم ما إذا كانت هناك أجسام مضادة لطعام معين في دم الشخص.

إذا كان لديك حساسية من الطعام ، فسوف يعمل أخصائي الحساسية معك لوضع خطة علاجية. ستقوم أيضًا بوضع خطة عمل طارئة لحساسية الطعام للحفاظ عليها في المدرسة لمساعدتك على تجنب رد فعل خطير - ولتقديم التوجيه في حالة حدوث رد فعل.

كيف يتم علاج الحساسية الغذائية؟

لا يوجد علاج لحساسية الطعام ، والطريقة الحقيقية الوحيدة لمعالجتها هي تجنب الطعام المعني. لكن يمكن للأطباء وصف الأدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض إذا حدثت ، وحتى إنقاذ حياة الشخص إذا كان رد الفعل خطيرًا.

يمكن أن تعالج مضادات الهيستامين الأعراض المعزولة مثل الشرى أو سيلان الأنف أو آلام البطن المرتبطة برد فعل تحسسي.

إذا قام طبيبك بتشخيصك بحساسية شديدة ، فقد يصف لك ادرينالين ، والذي يمكن أن ينقذ الحياة إذا كان الشخص يعاني من الحساسية المفرطة. لأنه من المهم أن يدخل الدواء إلى مجرى دم الشخص بسرعة ، يأتي الإيبينيفرين في حاقن تلقائي.

إذا وصف طبيبك الإيبينيفرين ، فستحتاج إلى أخذ الحاقن التلقائي معك في كل مكان تذهب إليه وأيضًا الاحتفاظ به في متناول يدك في المنزل والمدرسة ومنازل أي أقارب أو أصدقاء تزورها كثيرًا.

علامات وأعراض الحساسية المفرطة

إذن كيف تعرف متى يجب عليك استخدام ادرينالين؟ سيراجع طبيبك هذا معك ، ولكن علامات وأعراض الحساسية المفرطة تشمل:

بحة في الصوت
الحلق يشعر بالضيق
تورم في الفم
صعوبة في التنفس
أي أعراض من جهازين أو أكثر من أجهزة الجسم (الجلد والقلب والرئتين وما إلى ذلك) ، مثل الشرى وآلام البطن
أي مجموعة أخرى من أعراض اثنين أو أكثر تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم
إذا كان عليك أن تعطي لنفسك حقنة من الإبينفرين (أو يعطيها لك شخص آخر) ،اتصل  بسيارة الإسعاف على الفور حتى تتمكن  من النقل إلى المستشفى. هذا مهمة لأنه في بعض الأحيان قد تكون هناك موجة ثانية من الأعراض. يحتاج الطاقم الطبي إلى مشاهدة أي شخص استخدم الإيبينيفرين لحساسية شديدة في حالة احتياج الشخص لمزيد من العلاج.

 مسببات الحساسية الغذائية

إذا كان لديك حساسية من أي نوع ، فستصبح خبيرًا في قراءة ملصقات الطعام .

يجب على صانعي الأطعمة التي يتم بيعها في الولايات المتحدة تحديد ما إذا كانت الأطعمة تحتوي على أي من أكثر ثمانية مسببات للحساسية شيوعًا: الحليب أو البيض أو الأسماك أو المحار أو المكسرات أو الفول السوداني أو القمح أو الصويا.

تساعد معلومات الملصق إذا كنت تشتري أطعمة معلبة ، ولكن ماذا عن وقت تناول الطعام خارج المنزل؟ إذا كانت لديك حساسية تجاه الطعام ، فأخبر الأشخاص الذين يقدمون لك معلومات عنها. في معظم الوقت ، لا يمكنك التوقف عند هذا الحد: اسأل ما يحتويه كل طعام في قائمة أو في علبة العرض. إذا كان الأشخاص الذين يساعدونك لا يعرفون ، انظر ما إذا كان بإمكانهم معرفة ذلك (من الطاهي أو الشخص الذي أعد الطعام).

ستحتاج أيضًا إلى أن تكون على دراية بمزالق الطعام الأخرى ، مثل إمكانية دخول الطعام الذي تعاني من الحساسية في عناصر أخرى من قطع الأسطح والأواني المشتركة ، وما إلى ذلك.


Advertisements
AdvertisementS