AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

السيسي يفتتح مشروعات جديدة لوزارتي التعليم اليوم.. الجامعة المصرية اليابانية.. مجمع للفنون والثقافة بجامعة حلوان.. كلية طب السويس وتربية رياضية بنها.. كيانات تعليمية وثقافية عريقة داخل جامعات مصر

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 12:30 م
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربيني
  • بتكلفة 180 مليون جنيه.. الانتهاء من مجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان
  • قبل افتتاحها اليوم.. تعرف على جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية
  • قبل افتتاح الرئيس لها.. 5 مبان لخدمة العملية التعليمية والمجتمعية بـ تربية رياضية بنها
  • بتكلفة 412 مليون جنيه.. جولة داخل كلية طب السويس قبل افتتاح الرئيس لها

 

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الأربعاء، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، في مدينة برج العرب بالإسكندرية، وكذلك عدد من الجامعات الأخرى الأهلية، ومشروعات لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.

 

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كل ما يخص المبنى الجديد لكلية الطب بجامعة السويس، والذي يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، والذي تكلف إنشاؤه وتجهيزه ٤١٢ مليون جنيه على مدى أربع سنوات الانتهاء من إنشاء كلية الطب جامعة السويس.

 

اقرأ أيضا:

قبل افتتاح الرئيس لها.. 5 مبان لخدمة العملية التعليمية والمجتمعية بـ تربية رياضية بنها.. صور


وتعد كلية الطب بجامعة السويس، من أولى كليات المجمع الطبي بجامعة قناة السويس بهدف إعداد الكوادر الطبية المدربة بشكل متميز لتقديم خدمة أفضل لسكان منطقة القناة.

 

ويتكون المبنى من دور أرضي و4 أدوار علوية، على مساحة 6200 متر مربع، كما يضم المبنى 5 معامل تشريح و6 معامل كيمياء حيوية و6 معامل هيستولوجي و9 معامل باثولوجي، و6 معامل فيسيولوجي، و3 معامل متنوعة.


اقرأ أيضا:

بتكلفة 412 مليون جنيه.. جولة داخل كلية طب السويس قبل افتتاح الرئيس لها


ويوجد بالمبنى 40 قاعة محاضرات و2 مدرجات طلابية سعة 250 طالبا، بالإضافة إلى 7 قاعات علم الطفيليات و7 قاعات لقسم علم العقاقير.

 

كما تحتوي الكلية على 17 مكتبا لقسم الباطنة الداخلي 1 و7 مكاتب لقسم الباطنة الداخلي 2، و9 مكاتب لطب الأطفال، و9 مكاتب لقسم النساء والتوليد، و7 مكاتب لقسم الجراحة و12 جراحة، و64 مكتب إداري، و5 مكاتب للتواصل الاجتماعي.

 

كما تشهد جامعة بنها افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنشاء كلية التربية الرياضية، والتي بلغت تكلفتها نحو 194 مليون جنيه، وتم إنشاء كلية التربية الرياضية.

 

ويهدف إنشاء كلية التربية الرياضية جامعة بنها، لخدمة العملية التعليمية والمجتمعية، ولكي يتمكن أبناء محافظة القليوبية من الالتحاق بها، وذلك في إطار سعي الوزارة لتقليل اغتراب أبنائنا الطلاب.

 

 وتضم الكلية

مبنى العلاج الطبيعي. 

 مبنى كلية التربية الرياضية.

 مبنى العيادات الخارجية.

مبنى الملاعب والبوابات الخارجية.

 قاعة تحيا مصر.

 

وتسعى جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية إلى تحقيق الأهداف التالية:

- مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقى والتكنولوجى، ومواز لمسار التعليم الأكاديمى، يحصل خريجو على درجات جامعية في مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا.

 

-  تطبيق التكنولوجيا واستغلالها لما فيه صالح المجتمع، وتأهيل الخريجين من التعليم الثانوى العام والفنى لتلبية احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية التقنية والتكنولوجية اللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة، ودعم الصورة المجتمعية لهذا النوع من التعليم.

 

-   توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية وبما يسمح بإعداد خريج قادر على المنافسة فى أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

 

 -    إعداد كوادر تتوافر لديهم القدرة على الاستمرار فى التعلم والتحول المرن بين التخصصات الفرعية، بالإضافة إلى إمكانية الالتحاق بسوق العمل والعودة إلى الدراسة بعد تلقي التدريب والممارسة العملية المناسبة



 - التطوير المستمر للمناهج والخطط الدراسية لجميع المراحل والمستويات الدراسية فيما يتعلق بالتعليم التكنولوجي لمواكبة التطورات السريعة في جميع الميادين.

 

 - تطوير علاقات الجامعات التكنولوجية العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والعالمية، من أجل تعزيز التعاون العلمى وتبادل الخبرات، وبما يضمن المساهمة فى تحقيق الأهداف التنموية.

 

-  تقديم المساعدة الفنية والمشورة الإدارية في مجال التعليم الفنى والتدريب.

 

  البرامج التي بدأت الدراسة بها (تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والاوتوترونكس، والميكاترونكس).

 

- البرامج المقترح تنفيذها في السنوات القادمة (تكنولوجيا تشغيل وصيانة أنظمة ومحطات الطاقة، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة أنظمة التحكم والمراقبة، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة الأنظمة الكهربية، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة الأجهزة الإلكترونية، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة نظم الاتصالات، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة الأجهزة والآلات الدقيقة، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج، وتكنولوجيا الصناعات المعدنية، وتكنولوجيا صناعة الملابس الجاهزة، وتكنولوجيا الصناعات الكيميائية، وتكنولوجيا الصناعات الغذائية).

 

 -  نظام القبول جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية:

وتقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% من إجمالي عدد المقبولين، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80% من إجمالي عدد المقبولين، لجميع المتقدمين اختبارات قبول.

 

 هناك اختبارات للقبول لجميع المتقدمين، تتكون من 3 أجزاء، جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي، وجزء للمعلومات العامة في الرياضيات، وتبلغ مدة الاختبار ساعة ونصف، ويبلغ عدد الأسئلة 50 سؤالًا اختياريًّا من بين متعدد، ويشترط الحصول على نسبة 60% من الدرجة النهائية.

 

 وتكون مدة الدراسة أربع سنوات تتيح للطالب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهنى فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

 

- الدرجات العلمية التى تمنحها الجامعة:

تمنح جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية الدرجات العلمية الآتية:

 

  - الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا فى التخصص

 

  -  البكالوريوس المهنية في التكنولوجيا فى التخصص

 

- الماجستير المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص

 

  - الدكتوراة المهنية في التكنولوجيا فى التخصص

 

البرامج الدراسية بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية:

 

البرامج الدراسية المفعلة:

 -   طاقة جديدة ومتجددة

 

 -  ميكاترونكس

 

-  اوتوترونكس

 

-   IT

 

البرامج الدراسية الجاري اعتمادها:

  تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية



البرامج الدراسية الجاري إعدادها:

  -  تكنولوجيا الإنتاج والخدمات البترولية

 

 -  تكنولوجيا صيانة وتشغيل القطارات

 

 -  تكنولوجيا التصنيع

 

 -  أكواترونكس

 

 - تكنولوجيا الفندقة والضيافة

 

 المعامل الموجودة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية:

   معمل الكهرباء والإلكترونيات

   معمل الإلكترونيات

   معمل كمبيوتر

    معمل فيزياء

   معمل  نيوماتيك وهيدروليك

 معمل حساسات وقياسات

 معمل CNC

معمل طاقة جديدة ومتجددة

معمل ميكاترونكس

 

- المعامل الجارى إعدادها والمطروحة للشراء:

معمل مواد واختباراتهاØ    

معمل PLC

معمل كهرباء و الكترونيات السيارات

 معمل ثرموديناميكا

معمل سيارات

معمل IOT

 معمل ميكانيكا موائع وآلات توربينية

 معمل آلات كهربية

 معمل قياسات كهربية

 معمل تركيب وصيانة خلايا شمسية

 ماكينة قطع بالليزر

 ماكينة قطع بالسلك

ماكينة قطع بالمياه

   CNC معمل (فريزة مجهزة بالكمبيوتر)

 معمل اكواترونكس

 

 إعداد الطلاب بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية:

 

  برنامج الأوتوترونكس: ويضم 56 طالبا.

برنامج الميكاترونكس: ويضم 80 طالبا.

 برنامج تكنولوجيا المعلومات: ويضم 46 طالبا.

 برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة: ويضم 71 طالبا.


بينما انتهت جامعة حلوان من مجمع الفنون والثقافة بتكلفة 180 مليون جنيه، حيث يضم المجمع واحدة من أكبر قاعات المسرح بمصر، بعدد 1404 مقاعد (980 مقعدا بالصالة الرئيسية، و424 مقعدا بالبلكون)، بالإضافة الى خشبة المسرح بمساحة 600 متر مربع، و21 ستارة عرض خلفية، تعمل إلكترونيًا بنظام رقمى لتغيير الخلفيات، وغرفة تحكم إلكترونى وبروجيكتور عرض سينما، وأجهزة تحكم للإضاءة، ونظام حركة أفقية (أسانسير مسرح) بنظام هيدروليكى بمساحة 40 مترا مربعا، كما تشمل القاعة 2 بلكون دخول لبلكونة المسرح، و4 غرف بالكواليس، و6 غرف تغيير ملابس، بالإضافة إلى 3 غرف للصحافة، و 3 غرف للترجمة.

 

كما يتيح إمكانية إقامة العروض المسرحية والغنائية والموسيقية والمؤتمرات العلمية والدولية، وعروض الأفلام السينمائية، والمسابقات الشبابية وغيرها.

 

ويضم المجمع 6 قاعات ملحقة بقاعة المسرح الكبير، بمبنى العروض الفنية مجهزة بأدوات العرض والاتصالات التكنولوجية الحديثة؛ مما يتيح إمكانية إقامة المؤتمرات الدولية والمؤتمرات العلمية ومؤتمرات الشباب وغيرها من الفعاليات التى تتطلب إقامة عدة جلسات بشكل متواز فى نفس التوقيت، بالإضافة إلى إقامة الندوات والصالونات الثقافية وغيرها.

 

بالإضافة إلى:

متحفين:

(أ)متحف الفن المعاصر:

والذي يضم بين جنباته مجموعات من المقتنيات من اللوحات الفنية وأعمال النحت والخزف والجرافيك وغيرها، من أعمال فناني مصر التشكيليين والشباب وأبناء كليات الفنون من جامعة حلوان وقاعات للمعارض المتغيرة.

 

(ب)متحف حلوان:

وهو متحف توثيقي يعرض فيه نماذج ومقتنيات لمدينة حلوان، وجنوب القاهرة على مر الأزمنة والعصور، بالإضافة إلى تاريخ جامعة حلوان منذ تأسيسها كأول جامعة تكنولوجية وفنية متخصصة في مصر.

 

كما يتضمن مبنى العروض المتحفية 4 قاعات للاجتماعات، ومنطقة للاستقبال والمكاتب الإدارية والخدمات الخاصة بالمبنى.

Advertisements
AdvertisementS