AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

احذر الشطب من الانتخابات البرلمانية.. 4 محظورات للدعاية بماراثون مجلس النواب 2020.. و500 ألف جنيه حجم الإنفاق للمرشح الفردي

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 02:59 م
أموال
أموال
Advertisements
أحمد أيمن
  • تصل لـ 2 مليون جنيه.. ننشر ضوابط الإنفاق على دعاية مرشحي النواب
  • برلمان 2020.. 4 محظورات بالدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس النواب
  • الشطب والنيابة العامة.. مصير مخالفي الدعاية الانتخابية بماراثون النواب


انطلقت الدعاية الانتخابية لمرشحي المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020، بالنظامين الفردي والقوائم معا، الاثنين 5 أكتوبر، على أن تستمر حتى 18 أكتوبر الجارى، بينما تنطلق الدعاية الانتخابية لمرشحى المرحلة الثانية اعتبارا من 19 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر المقبل.


جاء ذلك وفقا للجدول الزمني الذي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، كما وضعت الهيئة ضوابط الدعاية الانتخابية لمرشحى مجلس النواب، والتي تضمنت مدة الدعاية والحد الأقصى للإنفاق عليها وطرق تلقى التبرعات وتحديد الجهات التي يحظر تلقى التبرعات منها، ومراقبة رصيد الإنفاق وضوابط حسابات الدعاية.


أموال الدعاية
ووفقا لضوابط الوطنية للانتخابات، يكون الحد الأقصى للإنفاق في الجولة الأولى للمرشحين الفردى 500 ألف جنيه، وفى حالة الإعادة يكون حجم الإنفاق مائتي ألف جنيه، ويكون الحد الأقصى للمرشحين بنظام القائمة المخصص لها 42 مقعدا 7 ملايين جنيه، وفى مرحلة الإعادة يكون الحد الأقصى اثنين مليون و800 ألف جنيه.


ويكون سقف الدعاية الانتخابية بنظام القائمة المخصص لها 100 مقعد 10 ملايين و600 ألف جنيه، وفى مرحلة الإعادة يكون الحد الأقصى 6 ملايين و600 ألف جنيه.



وسمحت الهيئة الوطنية للمرشحين بالنظامين تلقى التبرعات، حيث يتم تمويل الدعاية الانتخابية من أموال المرشح الخاصة، وله أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من أي شخص طبيعى مصرى أو من الأحزاب المصرية بشرط ألا يجاوز التبرع العيني والنقدي من أي شخص أو حزب 5% من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية.


4 محظورات
وحدد الهيئة الوطنية للانتخابات محظورات الدعاية الانتخابية والتي من أبرزها:
1. حظر ممارسة الدعاية الانتخابية قبل موعدها.
2. منع تنظيم الاجتماعات العامة مراعاة للتباعد الاجتماعي لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد.
3. عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمترشحين.
4. منع تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التي تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية.


عقوبة المخالفين
أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، قرارا بشأن تشكيل ومهام وإجراءات لجنة رصد مخالفة ضوابط الدعاية الانتخابية للمرشحين والقوائم في انتخابات مجلس النواب الجديد 2021، والتي تكون مهمتها رصد ما تراه من مخالفات بعد إجراء المعاينة اللازمة، وتقدير القيمة النقدية للتبرعات التي يتعذر تقديم فاتورة معتمدة بقيمتها، ومراجعة سجل حسابات الدعاية.


ويتولى الجهاز التنفيذي إعداد تقرير بالمخالفة وعرضها على الهيئة، فإذا تبين من الأوراق شخص مرتكب المخالفة يتم إحالته للنيابة العامة.


كما تعهدت الهيئة بشطب المرشحين المخالفين لضوابط الدعاية الانتخابية، وفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية وتعديلاته، فضلا عن اتباع الإجراءات المترتبة على شطب المرشحين سواء بالنظام الفردى أو القائمة.
AdvertisementS