AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مع بداية الدراسة.. نصائح لـ أولياء الأمور لحماية أبنائهم من كورونا.. أطعمة لتقوية مناعة الطفل.. وأشياء يجب تواجدها في حقيبة المدرسة

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 01:01 م
صدى البلد
Advertisements
هاجر هانئ
  • الشوفان والزبادي أبرزها.. أطعمة لتعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال 
  • إرشادات للوقاية من فيروس كورونا تزامنا مع بداية الدراسة 



مع عودة المدارس ترغب الكثير من الأسر وأولياء الأمور في حماية أبنائها من عدوى فيروس كورونا بالأخص مع زيادة عدد حالات الإصابة في العديد من الدول الأخرى وانتشار بعض التصريحات حول وجود موجة ثانية من الفيروس.

قدمت الدكتورة نهال سلامة، أخصائية طب الأطفال وحديثى الولادة، مجموعة من القواعد والنصائح التي يجب على الأسر وأولياء الأمور توضيحها لأبنائها  لحمايتهم من  الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد، وكان أهمها..

-تجنب التواجد في الاماكن المزدحمة أو المغلقة غير جيدة التهوية لمنع انتشار العدوى. 
-لا بد من ارتداء  الكمامة للوقاية من العدوى وبالأخص  عند التواجد في الأماكن المزدحمة أو المغلقة أو وسائل المواصلات مثل  المترو.
- استعمال المناديل الورقية عند العطس أو الكحة والتخلص منها فورا، وذلك دور أولياء الأمور التنبيه على الأبناء لمنع انتشار العدوي وفي حالة عدم وجود مناديل يجب أن يكون  الكح والعطس  في الكوع  وليس اليد منعا لتلوث اليد. 
- الحرص على غسل الأيدي بانتظام بعد اللعب،  قبل الأكل وبعده، بعد التواليت، بعد التعامل أو اللعب مع طفل مريض بالرشح أو الكحة.
- منع القبلات  والسلام باليد 
- ضرورة وجود مسافة لا تقل عن متر وبالأخص عند التعامل مع شخص مريض مع الحرص على ارتداء الكمامة. 
-عند وجود طفل  مريض بزكام أو جيوب أنفية أو أعراض البرد بشكل عام لا بد من فصله عن أخواته في سرير أو  غرفة أخري على قدر الإمكان.
- يجب أن يستخدم  كل طفل  أدواته الشخصية أو أدوات المدرسة  وعدم تبادل الأدوات مع أصدقائه.
- الحرص على تناول قدر كاف من السوائل  بجانب الغذاء الصحى المتوازن لرفع كفاءة جهاز المناعة لأبنائك.
- الحرص على أخذ تطعيم الأنفلونزا الموسمية. 

ونصحت أخصائية طب الأطفال وحديثى الولادة، رجاء أى طفل مريض لا بد من راحة تامة بالمنزل وعدم الذهاب للحضانة أو المدرسة، ولا يوجد أى أعذار أو سبب يجعلنا نخاطر بصحة الطفل حتى لا يدخل في مضاعفات وحتى تتحسن حالته سريعا، وحتى لا ينشر العدوى بين أصدقائه.

اقرأ أيضا ..

من جانب آخر تهتم دائما كل أم بتقديم الأكلات و الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة لدي أطفالهم الذي له دور كبير في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا. 

اللوز
من الأطعمة المليئة بفيتامين E والمنجنيز ، وهو ثنائي قوي معزز للمناعة يعززان نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية، يعد اللوز من الأطعمة التي يحب الأطفال تناولها بأنفسهم كوجبة خفيفة ، ولكن هناك الكثير من الطرق المختلفة لدمجها في النظام الغذائي لأطفالك.

التوت 
يتميز بأنه مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد جسمك على محاربة الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة، هذا يساعد في الحفاظ على جهاز المناعة لدي الأطفال، فهناك العديد من أنواع التوت المختلفة التي يجب أن تحاول تضمينها في النظام الغذائي لأطفالك على سبيل المثال الفراولة ، والتوت الأزرق ، والتوت البري.

الزبادي
تعمل البروبيوتيك في الزبادي على تحفيز جهاز المناعة، فتناول الزبادي بدون سكر مضاف لأن السكر له تأثير معاكس على جهاز المناعة لدينا، للحصول على زبادي منخفض السكر ، قم ب خلط الزبادي مع الفراولة والموز.

سمك السلمون
غني بدهون أوميجا 3، لا تعد هذه الدهون ضرورية لنمو العقول فحسب ، بل إنها تقلل الالتهاب أيضًا ، مما يزيد من تدفق الهواء ويحمي الرئتين من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي، تشير أحدث الأبحاث أيضًا إلى أن هذه الأحماض الدهنية قد تعزز جهاز المناعة لديك عن طريق تعزيز وظيفة الخلايا المناعية.

البيض
أظهرت الأبحاث أنه عندما يكون الشخص منخفضًا في فيتامين (د) ، يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، البيض هو أحد الأطعمة الوحيدة التي تحتوي على فيتامين د الموجود بشكل طبيعي ، كما أنه يحتوي على عدد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعزز المناعة ، مثل فيتامينات ب والسيلينيوم.

البروكلي
يحتوي على عدد من معززات جهاز المناعة ، بما في ذلك الفيتامينات C و A و E وعدد من مضادات الأكسدة.

الشوفان 
يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان ، وهو أحد مكونات الألياف التي تنشط الخلايا القاتلة.هذه هي الخلايا التي تقاوم البكتيريا والفيروسات التي توجد بالجسم، أضف الشوفان إلى النظام الغذائي لأطفالك عن طريق تقديم الشوفان بزبدة اللوز والتفاح.

اقرأ أيضا..

كشفت الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة، عن أبرز الأشياء التي يجب أن تكون في حقيبة المدرسة الخاصة بطفلك للحفاظ على صحته ومنع انتشار عدوى فيروس كورونا. 

-لا بد أن يوجد في حقيبة طفلك الكمامة وإضافة واحدة احتياطي في حالة تلف أو بلل الأخرى.
- جل التطهير الكحول ويقوم باستخدامه عند لمس أي سطح أو بعد اللعب.
- الصابون مضاد للبكتيريا يعتبر المواظبة على غسل اليدين باستمرار، لذا ضعي في حقيبة طفلك صابونة في علبة بلاستيكية سهلة الاستخدام قابلة للفتح والغلق.
- مناديل ورقية لاستخدامها عند السعال أو العطس، بالإضافة إلى المناديل المبللة لمسح اليدين بشكل مستمر عند لمس أي سطح.
-صندوق الطعام "للانش بوكس" وزجاجة ماء  الخاصة بطفلك واحرصي على وضع أطعمة صحية مثل: الخضروات والفواكه والمكسرات مع السندوتش الأساسي.
- شيء لتغطية الرأس "كاب" للحماية من الشمس وفي الأيام الباردة ضعي "آيس كاب" ليحمي رأسه وأذنيه من تيارات الهواء الباردة.
AdvertisementS