ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فعاليات مصرية إسبانية مشتركة في ضيافة المجلس الأعلى للثقافة

الخميس 29/أكتوبر/2020 - 02:15 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي

علاقة قوية تجمع مصر وإسبانيا في مجالات متعددة، ولعل أبرزها الثقافة، حيث شهدت الفترة الماضية توقيع بروتوكلًا بين البلدين لتعميق تلك العلاقات، والاتفاق على ضرورة دعم التبادل الثقافى والفنى بينهم من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الإبداعية المبتكرة عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة لتجاوز تحديات جائحة كورونا، وذلك على طريق توطيد أواصر الصداقة بين الشعبين الصديقين.


وفي هذا السياق احتفى المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية في الأمسية الرابعة من سلسلة أمسيات مبادرة «علاقات ثقافية»، بالعلاقات المصرية الإسبانية.


وتتضمن الأمسية كلمات للسفير رامون جيل كاساريس سفير إسبانيا بالقاهرة، والسفير بدر عبدالعاطي- مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوربية، بالإضافة إلى مشاركة نخبة من أعلام الثقافة المصرية والمتخصصين في التعاون الثقافي المصري الأسباني من بينهم: الدكتور أحمد نوار الفنان التشكيلي، والدكتور أحمد مرسي أستاذ الأدب الشعبي والفلكلور، والدكتور صلاح فضل الناقد الأدبي.


كما تتضمن الأمسية عرض فيلمين  قصيرين عن الفن والعمارة وآثار أندلسية شهيرة وموسيقى، بالإضافة إلى معرض لوحات يقام ببهو المجلس على هامش الأمسية.


وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، قد التقت خلال الفترة الماضية مع رامون كاساريس، سفير أسبانيا بمصر، وكانديو كربيس إيسترادا، المستشار الثقافى الإسبانى بالقاهرة، وذلك لبحث سبل دعم التعاون الثقافى والفنى المشترك خلال الفترة المقبلة فى ظل جائحة كورونا.


وأكدت الوزيرة على الإسهامات التي قدمها البلدان للحضارة الإنسانية فى مختلف المجالات ما زالت تضئ درب المعرفة للأجيال المتعاقبة.


فيما أكد سفير أسبانيا متابعته للحراك الثقافى في مصر والإنجازات التى تم تحقيقها، وأشاد بالإجراءات التى اتخذتها وزارة الثقافة لاستمرار اداء رسالتها خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا.


وأضاف أن بلاده مهتمة بالتواصل الثقافي والفني مع مصر باعتبارها دولة محورية غنية بتعددها وتنوعها الإبداعي، وأبدى رغبته في تبادل العروض الفنية والثقافية مع مصر عبر شبكة الإنترنت من خلال بث عدد من العروض الفنية على المنصات الالكترونية للثقافة المصرية ومن خلال قناتها على اليوتيوب إضافة إلى المشاركة في مبادرة علاقات ثقافية التى أطلقتها وزيرة الثقافة لإلقاء الضوء على الروابط الثقافية بين مصر وإسبانيا مما يساهم في تعزيز فكرة لقاء الحضارات وحوار الثقافات.

Advertisements
Advertisements
Advertisements