ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد سد إثيوبيا.. أحمد موسى: مصر والسودان في خندق واحد

الأحد 01/نوفمبر/2020 - 07:49 م
احمد موسى
احمد موسى
Advertisements
عبد الخالق صلاح
قال الإعلامي أحمد موسى، أن اليوم بدأت مفاوضات سد إثيوبيا وسوف تستمر لمدة أسبوع بالكامل؛ موضحا أن المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة الامريكية .

وأضاف خلال برنامج «على مسئوليتي»؛ المذاع على فضائية «صدى البلد»، قائلا: «مصر والسودان في خندق واحد منها سد اثيوبيا ومصيرنا في نهر النيل، ويجب الوصول إلى اتفاق ملزم يحمي حقوقنا المائية»، منوها ان الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، يوم السبت في العاصمة السودانية، مباحثات التعاون المشترك مع الخرطوم.

تستأنف اليوم الأحد مفاوضات ملء وتشغيل  سد النهضة الإثيوبى بين وزراء شئون المياه فى الدول الثلاث حسبما اتفق عليه فى الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه في اجتماعهم يوم الثلاثاء الماضى 27 أكتوبر، برئاسة جى باندورا وزيرة التعاون الدولى  لجمهورية جنوب إفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقى.

وقال البيان الصادر عن السودان: "توافقت الدول الثلاث على عقد اجتماع متابعة يدعو له السودان في أقرب وقت ممكن لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الأفريقي خلال أسبوع واحد حول سبل إحراز تقدم ملموس فى المفاوضات المتعثرة منذ نهاية  أغسطس الماضى".

وتابع البيان :"ستعمل الدول الثلاث خلال هذه الجولة التي ستستغرق أسبوعا واحدا على وضع جدول أعمال واضح ومفصل وجدول زمنى محكم ومحدد لمسار التفاوض وقائمة واضحة بالمخرجات التى يجب التوصل إليها بما يمكن الاستعانة بالمراقبين والخبراء وبطريقة مغايرة للجوالات السابقة".


أوضح د. صالح حمد رئيس الوفد التفاوضى أن السودان كان قد أبدى رفضه فى الاجتماع السابق لمواصلة المفاوضات بنفس المنهج الذي قاد لطريق مسدود في الجولات الماضية.


وأضاف أن السودان تقدم بمقترحات متعددة لإعطاء دور أكبر للخبراء والمراقبين في عملية التفاوض لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.
Advertisements
Advertisements
Advertisements