ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

"فيروس كورونا المستجد وكيفية مواجهته" ندوة بجامعة الأزهر فرع بني سويف

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 12:52 م
جانب من الندوة
جانب من الندوة
Advertisements
محمد عبدالحليم
نظم قسم العلاقات العامة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع بني سويف، بالتعاون مع وحدة الكوارث والأزمات بالكلية  برئاسة د. هيام احمد علي  رئيس وحدة الكوارث والأزمات وبالتنسيق مع  مديرية الصحة ببني سويف برئاسة الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، ندوة بعنوان " فيروس كورونا المستجد covid19 وكيفية مواجهته". 

وبحسب بيان، الخميس، يأتي ذلك برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، و الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة وبإشراف الدكتورة حنان عبدالعزيز  عبدالخالق  عميد الكلية ببني سويف

حاضر في اللقاء الدكتور محمد مصطفي مدير الوبائيات والترصد ومكافحة الاوبئة بمديرية الصحة ببني سويف وعمر أحمد مراقب الفيروسات الكبدية بمديرية الصحة ببني سويف، الدكتورة  عبير عيسي، مدرس الأدب بالكلية ومها صبري مديرة العلاقات العامة بالكلية ، وعدد من الهيئة المعاونة الخاص بلجنة الكوارث والأزمات وهن فاطمة إسماعيل محمد مدرس مساعد بقسم التفسير وسارة عبدالعزيز مدرس مساعد بقسم التفسير) والدكتورة فاطمة قطب مدرس بقسم الأدب وعدد من الطالبات بالكلية . 
إقرأ ايضا : 
تحدث الدكتور  محمد مصطفي عن الأوبئة التي اجتاحت العالم علي مر العصور  وكيفية مواجهتها كالطاعون والكوليرا وانفلونزا الخنازير وسارس، وأوجه الاختلاف بينهم وبين فيروس كورونا المستجد كأحد الأمراض التنفسية التي يصعب السيطرة عليها او التحكم فيها ،
واستعرض "مصطفى" أعراض فيروس كورونا وكيفية الوقاية بالالتزام بالتدابير الاحترازية الكاملة، كما أجاب علي تساؤلات الطالبات التي تتعلق بفيروس كورونا اللعين وكيفية التصدي له، مشيرا إلى أن مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019. وقد تحوّل كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم.

وأضاف  "مصطفى" أن الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض كوفيد-19  تتمثل  في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعًا ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين. وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جدًا.

وأختتم  : يتعافى معظم الناس (نحو 80%) من المرض دون ‏الحاجة إلى علاج خاص. ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريبًا من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 فيعاني من صعوبة في ‏التنفس. وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان. وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فورًا إذا ‏أصيبوا بالحمى، أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس، ضيق النفس وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة. 

ويوصي قدر ‏الإمكان، بالاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقًا، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة. 
"فيروس كورونا المستجد وكيفية مواجهته" ندوة بجامعة الأزهر فرع بني سويف
"فيروس كورونا المستجد وكيفية مواجهته" ندوة بجامعة الأزهر فرع بني سويف
Advertisements
Advertisements