ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 10:01 م
فوائد الاستحمام بالماء
فوائد الاستحمام بالماء البارد
Advertisements
نهى هجرس
الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر في الشتاء صباحا يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويمكنك حتى الحصول على نظام المناعة الخاص بك في شكل من خلال الاستحمام بالماء البارد.

هل الاستحمام بالماء البارد مفيد للزكام
الاستحمام بالماء البارد يساعد على تطهير وإنعاش الجسم والعقل، ولكن هناك العديد من الفوائد الإضافية للاستحمام مثل المساعدة في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة أعراض البرد والإنفلونزا.

إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو حمى فقد يساعدك الاستحمام بالماء البارد في التخلص من حرارة الجسم العالية، وعلاج نزلات البرد والانفلونزا.

فوائد الاستحمام بالماء البارد في الصيف
قد يكون من المريح غمر أجسادنا في الماء البارد ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون منعشًا، ذلك لأن الماء أبرد من درجة حرارة الجسم الطبيعية يجعل الجسم يعمل بجهد أكبر قليلًا للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، عندما يتم الاستحمام بانتظام ، يمكن أن يجعل الاستحمام البارد نظام الدورة الدموية لدينا أكثر كفاءة، أفاد بعض الناس أيضًا أن بشرتهم تبدو أفضل نتيجة للاستحمام البارد ، ربما بسبب تحسن الدورة الدموية.

تم تصميم أجسامنا لتصبح مقاومة للعناصر التي نتعرض لها، على سبيل المثال ، تساعد الكريات البيض في مكافحة العدوى في الجسم، صدمة الماء البارد في مجرى الدم تحفز الكريات البيض. هذا يعني أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يساعد في مقاومتك للأمراض الشائعة ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال
- يحافظ على صحة الجلد والشعر
الماء الساخن يجفف الجلد والشعر، إذا كنت تريد تجنب جفاف الجلد ، اخفض درجة حرارة الاستحمام ، يمكن أن يجعل الماء البارد بشرتك تبدو أكثر لمعانًا وبشرتك تبدو أكثر صحة عن طريق إغلاق المسام والجلد.

- يقوي المناعة
وفقًا لدراسة أجراها معهد أبحاث التخثر في إنجلترا في عام 1993 ، فإن الأفراد الذين أخذوا حمامًا باردًا يوميًا شهدوا زيادة في عدد خلايا الدم البيضاء التي تكافح الفيروسات مقارنة بالأفراد الذين أخذوا حمامات ساخنة، يعتقد الباحثون أن زيادة معدل الأيض الناتج عن محاولة الجسم لتسخين نفسه ، ينشط جهاز المناعة ويطلق المزيد من خلايا الدم البيضاء استجابة لذلك.

- يزيد الخصوبة
أظهرت التجارب التي أجريت في الخمسينيات من القرن الماضي أن الحمامات الساخنة كانت وسيلة فعالة لمنع الحمل. كان الرجال الذين أخذوا حمامًا ساخنًا لمدة 30 دقيقة كل يومين لمدة 3 أسابيع يعانون من العقم خلال الأشهر الستة التالية، في الآونة الأخيرة ، أجرت جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو دراسة على رجال تعرضوا لمدة 30 دقيقة من "الحرارة الرطبة" (الحمامات الساخنة وما شابه) في الأسبوع، عندما توقف الرجال عن هذا التعرض ، ارتفع عدد الحيوانات المنوية لديهم بنسبة 491٪ ، وتحسنت أيضًا حركة الحيوانات المنوية لديهم.

لا أستطيع الاستحمام بالماء البارد
يساعد الاستحمام بالماء البارد على تقليل آلام العضلات بعد التدريبات المكثفة، يساعد الاستحمام بالماء البارد في زيادة فقدان الوزن
يمكن لبعض الخلايا الدهنية ، مثل الدهون البنية ، توليد الحرارة عن طريق حرق الدهون، يفعلون ذلك عندما يتعرض جسمك لظروف باردة مثل الاستحمام

فوائد الاستحمام بالماء الساخن
الاستحمام بالماء الساخن يساعد في علاج البثور
يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الساخن على فتح مسام الجلد ، مما يسمح لك بتنظيف الأوساخ والزيوت العالقة.

الاستحمام بالماء الساخن مفيد لاسترخاء العضلات
يساعد التواجد في الماء الساخن بشكل فعال على تخفيف توتر الجسم ويمكن أن يساعد في تهدئة إجهاد العضلات.

قد يكون الحمام الساخن هو ما تحتاجه لخفض نسبة السكر في الدم وحرق السعرات الحرارية، في دراسة حديثة أجرتها جامعة لوبورو ، حقق العلماء في تأثير الحمام الساخن على التحكم في نسبة السكر في الدم (مقياس مهم للياقة الأيضية) وعلى الطاقة المنفقة (عدد السعرات الحرارية المحروقة). قاموا بتجنيد 14 رجلًا للمشاركة في الدراسة ، كل منهم غمر في حمام ساخن لمدة ساعة واحدة، ثم قارنوا عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها في كل جلسة ، وكذلك قاسوا نسبة السكر في الدم لمدة 24 ساعة بعد كل تجربة، أدى الاستحمام إلى حرق عدد من السعرات الحرارية يعادل نصف ساعة من المشي

يخفض ضغط الدم، أظهرت الدراسات أن النقع في حمام ساخن يمكن أن يخفض ضغط الدم، هذا نظام رائع لمن يعانون من أمراض القلب وحتى أولئك الذين لا يعانون منها، استشر طبيبك إذا كنت تعاني من مشكلة في القلب لأن الحمام الساخن سيزيد أيضًا من معدل ضربات قلبك، إذا قال الطبيب إن الأمر على ما يرام ، فهذه طريقة رائعة لخفض ضغط الدم.

يحسن الدورة الدموية، غمس الجسم في الماء الساخن إلى الرقبة هو نوع من التمارين للأوعية الدموية، هذا لأن الماء يخلق ضغطًا جسديًا على الجسم وبالتالي يزيد من قدرة قلبنا، بمعنى آخر ، عندما نكون داخل الماء ، يعمل القلب بشكل أسرع وأقوى. ضع في اعتبارك أن هذا يشبه إلى حد كبير تمرينًا خفيفًا وأن القليل من الانخفاضات في الأسبوع يعد تمرينًا ممتازًا لقلبك.


المصدر موقع healthline

Advertisements
Advertisements
Advertisements