ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دراسة توضح أسباب جديدة لتساقط أسنان مرضى كورونا

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 04:30 م
تساقط اسنان مرضى
تساقط اسنان مرضى كورونا
Advertisements
حياة عبد العزيز
أثبتت دراسة جديدة أن فيروس كورونا ليس عدوى فيروسية عادية، لأنه يؤثر على الجهاز التنفسي والعينين ومناعة الجلد، ويمكن للفيروس أن يؤثر على المصاب بعدة طرق مختلفة ويتسبب له في مجموعة من المشاكل، وفي كثير من الحالات، يمكن أن تستمر الأعراض لفترة طويلة بعد الشفاء.

وفي واحدة من أغرب علامات ما بعد فيروس كورونا COVID التي شوهدت حتى الآن، يرى الأطباء مرضى يبلغون عن مشاكل ضعف اللثة وفقدان المينا، والتي قد تكون واحدة من أحدث النتائج المقلقة للعدوى التي لوحظت حتى الآن.

لم يبلغ شخصان عن وجود أعراض مماثلة لـ فيروس كورونا COVID حتى الآن، على مستوى العالم ، يبلغ الكثير من المرضى عن مشاكل اللثة الضعيفة وفقدان الأسنان والتهابات الأسنان بعد التعافي من نوبة COVID-19.

لا يقوم المرضى الخاضعون للمراقبة فقط بالإبلاغ عن أعراض ما بعد COVID النموذجية ، ولكن يتم الإبلاغ أيضًا عن تلف الأسنان، وأبلغ البعض أيضًا عن فقد أحد أسنانه بسبب التسوس، يقول الأشخاص أيضًا إنهم عانوا من تغير لون الأسنان وكسر اللثة.

في حين أن هذه قد تكون المرة الأولى التي تظهر فيها تقارير عن فقدان الأسنان وتسوسها في العلن، فقد كانت هناك تقارير قصصية عن COVID-19 تسبب في الفيروس، وتأثير SARS-COV-2 على صحة الفم والنظافة، وقد يكون من الممكن أن تكون مشاكل صحة الفم، مثل تساقط الشعر أو آلام المفاصل إلى حد كبير غير معترف بها إلى حد كبير.

ولا يزال من غير الواضح ما هو السبب الحقيقي لتسوس الأسنان ومشاكل صحة الفم ، ولكن أحد الأسباب المحتملة وراء ذلك قد يكون تدفق الدم المعروف بتأثير COVID-19 على نطاق واسع.

وتشير الدلائل إلى أن فيروس SARS-COV-2 يمكن أن يعطل تدفق الدم الحيوي في الجسم ، مما يتسبب في عدد من الجلطات وتدفق الدم غير المنتظم، وهذا بدوره يسبب مشاكل في نقل تدفق الدم والعناصر الغذائية إلى مختلف الأعضاء الحيوية في الجسم. في بعض الحالات  قد يتسبب أيضًا في حدوث أضرار تبعية، مثل القلب والصدر والدماغ والفكين، نظرًا لأن تجويف الفم لدينا مليء بإمدادات غنية من الأوعية الدموية التي يمكن أن تتأثر بانخفاض تدفق الدم عن المعتاد أو بضعف.

اقرأ أيضا:

ووفقا لموقع "timesofindia"، قد تكون عاصفة السيتوكينات الشائنة المرتبطة بـ COVID-19 ، والتي تتسبب في تشغيل الجهاز المناعي للجسم، سببًا وراء استمرار ظهور أعراض COVID-19.

وأوضح العلماء والسلطات الطبية أيضًا أن هناك سببًا آخر لمثل هذا الضرر المؤثر للفم وتجويف الفم يمكن أن يؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين لديهم حمولة فيروسية أعلى موجودة في أفواههم وتجويف الأنف، حيث أن الفم يستقبل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 ، وبالتالي نعاني من أشكال "خفيفة" من العدوى ، لكن لا نعاني من مضاعفات خطيرة أخرى مثل تلف الجهاز التنفسي أو مشاكل الجهاز الهضمي.
Advertisements
Advertisements