ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فيروس ميت.. مستشارة مكافحة عدوى: 9 مميزات وراء اختيار مصر لقاح كورونا الصيني.. فيديو

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 05:03 م
الدكتورة كريمة الشامي
الدكتورة كريمة الشامي ، مستشار مكافحة العدوى
Advertisements
ندى رأفت

قالت الدكتورة كريمة الشامي ، مستشار مكافحة العدوى ، إن المتخصصين في مصر يقوموا باختيار اللقاح المضاد لفيروس كورونا من حيث الأنسب ، والأفضل ، والأقل تكلفة ، وأن يكون سهل التخزين والتداول ، وآمن ، وفعال ، ومتاح بصفة مستدامة ، وذو جودة عالية أى أنه يتضمن 9 مميزات.

وأكدت " كريمة الشامي  " خلال لقائها على فضائية " MBC MASR2 " ، أن كل هذه الصفات، تتوفر بالفعل في اللقاح الصيني الذي قامت الدولة المصرية باستيراده ، مؤكدة أن مصر هي أول دولة في القارة الإفريقية تستورد اللقاح الخاص بفيروس كورونا.

وتابعت مستشار مكافحة العدوى ، أن اللقاحات الموجودة في بعض الدول الأُخرى تحتاج إلى درجة حرارة  70 درجة مئوية تحت الصفر ، وبالتالي هذه اللقاحات تواجه مشاكل في طريقة التخزين والتداول ، على عكس اللقاح الصيني " سينوفارم " ، الذى يحتاج إلى درجة حرارة الثلاجة الطبيعية ، وهي من 2 درجة مئوية إلى 8 ، بالإضافة إلى سهولة تخزينه وتداوله ، وتكلفته المناسبة .

وأكملت " الشامي " ، أن أرقام الإصابة بفيروس كورونا في مصر مطمئنة ، ويرجع ذلك للإجراءات التي اتخذتها الحكومة ، والالتزام بكافة الإجراءات الإحترازية اللازمة ، بالإضافة إلى وعي المواطن بخطورة الفيروس .

وأشارت ، إلى أن اللقاح الصيني يعتمد على " فيروس ميت " ، على عكس اللقاحات الأُخرى التي تعتمد على الشفرات الجينية ، وبالتالي لا يؤثر اللقاح الصيني بالسلب على المواطن ، ولا يُعرضه إلى آثار جانبية خطيرة .

ونوهت ، بأن المتطوعين الذين تطوعوا داخل مصر،  بلغ عددهم حوالي 3 آلاف مواطن أُجرى عليه اختبارات اللقاح ، مشيرة إلى أنه رغم  أن الإمارات تمتلك شركة توزيع للقاح الروسي ، إلا أنها تعاقدت على اللقاح الصيني أيضًا ، وهذا يدل على جودة اللقاح الصيني العالية ، ونتائجه الايجابية السريعة .

وأضافت ، أن تركيا ، والإخوان المسلمي ، يعملون على تشويه اللقاح الصيني في مصر ، ونشر التشكيك بالقائمين على اللقاح ، إلا أنها تعاقدت أيضًا على 50 مليون جرعة من اللقاح الصيني منذ بضعة أيام .

وأنهت " الشامي " حديثها ، شاكرة الحكومة المصرية على استيرادها لهذا اللقاح ، وحرصها على سلامة الشعب المصري  .

 

Advertisements
Advertisements
Advertisements