ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تأسس منذ 100 سنة.. حكاية أول بنك مملوك بالكامل للمصريين

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 07:00 م
بنك مصر
بنك مصر
Advertisements
هاجر رزق
تأسس بنك مصر عام 1920 على يد "طلعت حرب باشا" المفكر الاقتصادي الملقب بـ "أبو الأقتصاد المصري"،حيث تبنى "طلعت حرب" فكر الادخار الوطني وتوجيه المدخرات الوطنية نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

النشأة

ظهرت اهمية وجود بنك وطني للمصريين بعد ثورة 1919 بهدف  التحرر من الاحتكار المصرفي الأجنبي، ومع انتشار دعاوى "طلعت حرب" بأهمية البنك التف حوله الكثيرون ونجحوا في تأسيس "بنك مصر" .

عانى البنك من أزمة مالية كبيرة في عام 1940 بسبب ضغط كلا من الحكومة المصرية وسلطات الاحتلال الإنجليزي، ورفض البنك الأهلي منحه قروض بضمان محفظة الأوراق المالية، وعندما لجأ طلعت حرب إلى وزير المالية أشترط وقتها أن يترك منصبه لعلاج الأزمة، ما أجبره على الاستقالة من البنك عام 1939.

اقرأ أيضًا..

اسهامات البنك

ساهم البنك في إنشاء العديد من الشركات في مجالات عديدة مثل المنسوجات، والتأمين، والنقل، والطيران، ووسائل الترفيه وصناعة السينما،وواصل دعمه للأنشطة المصرفية والاستثمارية الأخرى بمعدل ثابت.

ويمتلك البنك حاليًا نسبة كبيرة من الأسهم في157  شركة في مجالات: التمويل والسياحة والإسكان والزراعة والغذاء، و شركات أخرى في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وانشا بنك مصر العديد من الصناديق الاستثمارية الكبرى كجزء من سياسة المحفظة الاستثمارية المتنوعة.

مكانة البنك الحالية

يصنف بنك مصر كأفضل البنوك فى ترتيب وإدارة القروض المشتركة في السوق المصرفية المصرية وحصل على المركز الأول في السوق المصرفي المصري في ترتيب وتسويق القروض المشتركة .

وحصول البنك على المركز الخامس كأفضل مسوق تمويلي و المركز السادس كمرتب رئيسي للقروض المشتركة على مستوى القارة الأفريقية.

 وحصل  على المركز الخامس عشر كأفضل مسوق تمويلي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وذلك وفقًا لمؤسسة بلومبرج العالمية  عن عام 2019.

يعمل بالبنك حوالي 18000 موظف يقومون بخدمة أكثرمن 10 ملايين عميل وفقًا للموقع الرسمي للبنك و يمتلك البنك حوالى 700 فرعًا متصلة الكترونيًا ومنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية .

ويتواجد البنك عالميا واقليميًا من خلال وجود خمسة فروع في دولة الإمارات وفرعًا في فرنسا، بالإضافة إلى فروع البنوك التابعة في كل من لبنان وألمانيا وأيضًا مكاتب تمثيل في كل من الصين وروسيا وكوريا الجنوبية و ايطاليا، هذا بالإضافة الى شبكة من المراسلين التابعين للبنك في جميع أنحاء العالم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements