ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ابتكار شاب مصري.. أول جهاز لتحويل لغة إشارة الصم لحروف أبجدية.. فيديو

الأربعاء 06/يناير/2021 - 07:27 م
جهاز مبتكر لتحويل
جهاز مبتكر لتحويل لغة الإشارة لحروف أبجدية
Advertisements
أماني إبراهيم
تصدرت الفنانة يسرا اللوزي موقع التواصل الإجتماعي، على مدار الأيام الماضية بعد أن لقنت أحد المتابعين لها درسا في الاخلاق لوصفها بكلمة غير لائقة والتنمر على ابنتها الصماء، لتلفت لانظار من جديد للقضية التي تبنته وهي احتياجات الصم بمشاركاتها في لعديد من المبادرات المتعلقة بهذا الأمر.

وبالتزامن مع إعادة الاهتمام بقضايا الصم، تواصل «صدى البلد» مع شاب مصري يدعى أحمد علي (22 عاما) استطاع ابتكار جهاز يعد الأول من نوعه، وهو جهاز بسيط يستطيع تحويل لغة إشارة الصم بالأيدي إلى حروف أبجدية مكتوبة.

يروي الشاب المبتكر تفاصيل ابتكار هذا الجهاز لـ «صدى البلد»، ويقول: "المشروع ما زال قيد التطوير وهو عبارة عن بروتو تايب أي نسخة غير نهائية تحت الاختبار، ويرجع هذا الجهاز إلى مشاركتي به في مشروع التخرج الخاص بي أنا و3 من زملائي، وتم تقسيمن كفريق شخصين مسئولين عن السوفت وير والكودينج والوصلات وشخصية آخرين مسئولين عن الجزء الكتابي".

كانت الفكرة الأساسية للمشروع هي تحويل لغة الإشارة للصم والبكم لكمات وأحرف مكتوبة على شاشة الجهاز الصغير، المتصل بقفازات قماشية، ورغم بساطة الأدوات المستخدمة إلا أن أحمد يطمح إلى تنفيه بشكل احترافي باستخدام ادوات متخصصة لمساعدة الصم والبكم.

يرى الشاب المخترع خريج معهد علوم الكمبيوتر المعادل لعكلية حاسبات ومعلومات أن هذا المشروع بحاجة إلى تكلفة أكبر للاستمرار خاصة مع الحاجة لتصميمات أخرى أكثر احترافية، ويقول: "محتاج تصميم خاص للجوانتي لأني عامله من جوانتي عادي صوف وعشان يتعمل للبيع محتاج مواد تانية".

فشل أحمد في تسجيل الجهاز باسمه والحصول على براءة اختراع لصعوبة الاجراءات المطلوبة، وكان قد أجرى مشروعات أخرى ناجحة ومبتكرة مثل التحكم في إضاءة المنزل والاجهزة عن طريق تطبيق إلكتروني، وكذلك الستائر، كما نفذ روبوت صغير خاص بالألعاب يستطيع التحرك في غرفة مغلقة والنجاح في تدوين قياساتها مع إمكانية برمجته لتنفيذ أي مهمة أخرى.

Advertisements
Advertisements