الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزيرة التجارة تتفقد مصانع الشروق بالقليوبية.. جامع: تقنين أوضاع غير المرخصة.. والباب مفتوح أمام الصناعة المحلية للانضمام لمبادرة تطوير الريف المصري.. صور

صدى البلد

- وزيرة التجارة والصناعة ومحافظ القليوبية يتفقدان 7 مصانع بمنطقة بالخانكة 
- نفين جامع : 
النهوض بقطاعات الصناعة لتغطية احتياجات السوق وتوفير فرص العمل

- محافظ القليوبية : 
3,6 فدان بمدينة بنها يمكن استغلالها كمشروعات صناعية مرفقة للشباب 


اجرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة جولة تفقدية موسعة يرافقها اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية بعدد من المصانع بمنطقة الشروق الصناعية بالخانكة.

وقامت الوزيرة خلال الجولة  بتفقد 7 مصانع بمنطقة الشروق الصناعية  بالخانكة تعمل فى مجالات المنتجات الغذائية والصناعات النسيجية ومستحضرات التجميل والزجاج  واللفائف المعدنية والورق والسيراميك، كما عقدت الوزيرة إجتماع موسع مع مستثمرى منطقة الشروق الصناعية وذلك بمقر المبنى الإدارى بمنطقة الصفا الصناعية.

وقالت جامع ان الوزارة حريصة على تعظيم الاستفادة من كافة القطاعات الإنتاجية المتوافرة في كافة أنحاء الجمهورية والسعي لحل كافة التحديات التي تواجهها لزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي.

وأكدت حرص الوزارة على النهوض بمختلف القطاعات الصناعية لتغطية احتياجات السوق المحلي وتوفير فرص العمل اللائقة والمنتجة والتصدير للأسواق الاقليمية والعالمية، مشيرةً إلى أن الوزارة لا تدخر جهدًا في مد جسور التواصل مع كافة المنشآت الصناعية والإنتاجية المنتشرة في مختلف محافظات الجمهورية وتقديم كافة أوجه الدعم لتنميتها والارتقاء بجودة منتجاتها بهدف تعزيز قدرتها التنافسية وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصري.

وأشارت الى حرص الوزارة على دمج كافة الكيانات الإنتاجية لمنظومة الاقتصاد الرسمي بهدف مساعدتها على النفاذ للبرامج التمويلية والتدريبية والتسويقية التى تتيحها الدولة وكذا تمكينها من المشاركة فى المعارض الداخلية والخارجية والتصدير للأسواق الدولية.

كما أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص الوزارة على مشاركة المصانع المصرية في مبادرة حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحسين مستوى معيشة القرى الريفية وتحقيق التنمية المستدامة بجميع أنحاء الجمهورية خاصة في ظل توجيهات الرئيس بتلبية كافة احتياجات تنفيذ المبادرة من خلال الصناعة المحلية.

وأضافت ، أن الباب مفتوح حاليا أمام الصناعة المحلية للانضمام للمبادرة من خلال التسجيل لدى مركز تحديث الصناعة الذي يقوم حاليا بحصر الطاقات التصنيعية في عدد من القطاعات المستهدف مشاركتها في المبادرة، مضيفة أن المبادرة تمثل فرصة متميزة للصناعة الوطنية حيث ستسهم في تشغيل المصانع بكامل طاقاتها الإنتاجية، كما تمثل فرصة لدخول استثمارات جديدة في السوق المحلي فضلا عن خلق فرص عمل جديدة للشباب. 

ولفت ايضا الى حرص الوزارة على استغلال كافة مساحات الأراضي الشاغرة في مختلف المناطق الصناعية لتحقيق الاستغلال الأمثل من هذه الأراضي، وبما يعود بالنفع على المصنعين ويتيح الفرصة للمزيد من المستثمرين لبدء مشروعاتهم، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل حاليا على مراجعة منظومة تخصيص الأراضي الصناعية التي تم تخصيصها خلال السنوات الماضية للأنشطة الصناعية بهدف التأكد من كفاءة معدلات التنفيذ ومدى جدية المستثمرين في تنفيذ الأنشطة المستهدفة لتحقيق الاستغلال الأمثل من هذه الأراضي. 

وفي ردها على استفسار أحد المستثمرين بشأن إمكانية دخول قطاعات جديدة للاستفادة من منظومة المساندة التصديرية، أوضحت الوزيرة، أن الحكومة بصدد الانتهاء من إعداد البرنامج الجديد للمساندة التصديرية، مشيرة إلى إمكانية إدراج بعض القطاعات الصناعية في البرنامج الجديد والتي لم تكن تستفيد من المساندة التصديرية من قبل وبصفة خاصة تلك الصناعات التي تتميز بارتفاع نسبة المكون المحلي في منتجاتها.
يمذ أن الوزير قد استهلت الجولة التفقدية بزيارة مصنع لانتاج الحلاوة الطحينية والذى يبلغ رأسماله 80 مليون جنيه ويصنع منتجات الحلاوة الطحينية والعسل الأسود والزيت الحار والسمسم و المصنع مقام على مساحة 2000 متر مربع ويوفر 35 فرصة عمل دائمة و 15 فرصة عمل موسمية وينتج للسوقين المحلي والخارجي.

كما تفقدت الوزيرة احدى الشركات النسيجية  والتي يبلغ رأسمالها 100 مليون جنيه وتعمل فى مجال صباغة وتجهيز المنسوجات وصناعة الملابس الجاهزة وتوفر 260 فرصة عمل.

وتفقدت جامع مصنعًا لانتاج مستحضرات التجميل والمنظفات  والذى يعمل في مجالات تصنيع وتعبئة وتغليف مستحضرات التجميل والمنظفات ويبلغ رأسماله 35 مليون جنيه ويوفر 35 فرصة عمل.

كما قامت الوزيرة بتفقد احدى الشركات المنتجة للزجاج والتي يبلغ رأسمالها 100 مليون جنيه وتوفر 110 فرص عمل وتعمل فى مجال تصنيع أدوات المائدة الزجاجية وتصدر منتجاتها لأسواق  الدول العربية والتى تشمل الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا وليبيا وتونس والمغرب والجزائر واليمن.

وتفقدت جامع أيضًا شركة لصناعة المشايات والأرفف و اللفائف المعدنية والتي يبلغ رأسمالها 100 مليون جنيه  وتوفر 120 فرصة عمل، إلى جانب تفقد مصنعًا لانتاج الورق والذى يبلغ رأسماله 100 مليون جنيه.

وفي نهاية جولتها التفقدية قامت الوزيرة بتفقد احدى شركات الخزف والتي تنتج منتجات السيراميك والادوات الصحية ويبلغ رأسمالها 300 مليون جنيه ويوجد بها 11 خط انتاج و7 أفران وتوفر 3514 فرصة عمل وتنتج للسوقين المحلي والعالمي.

من جانبه أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية حرص المحافظة على الارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة للقطاع الصناعي والارتقاء بالبنية التحتية لمختلف المناطق والتجمعات الصناعية والتي تشمل تطوير الطرق وتوفير الكهرباء والصرف الصحي والصناعي ، مشيرًا الى ان هناك 3,6 فدان بمدينة بنها يمكن استغلالها كمشروعات صناعية مرفقة للشباب بمختلف القطاعات الصناعية.

وأوضح أن المحافظة حريصة أيضًا على التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وكافة اجهزتها التابعة لتقنين اوضاع المصانع غير المرخصة لدمجها فى المنظومة الرسمية وتحقيق التوافق مع متطلبات الاشتراطات البيئية والدفاع المدني، الامر الذى يسهم فى زيادة معدلات انتاجية هذه المصانع وتوفير المزيد من فرص العمل امام ابناءالمحافظة.