الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم | بشرى سارة بشأن سلالة كورونا المتحورة.. بيان عاجل من الصحة العالمية.. وإدارة بايدن: الضفة الغربية أرض محتلة

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

  • شركتي فايزر وبايونتك: بشرى سارة بشأن سلالة كورونا المتحورة
  • السعودية تغلق 14 مسجدًا مؤقتًا في 6 مناطق بعد ثبوت 14 حالة إصابة كورونا
  • بيان عاجل من الصحة العالمية بخصوص ارتفاع إصابات كورونا في أوروبا
  • إدارة بايدن تحسم الأمر: الضفة الغربية أرض محتلة من قبل إسرائيل
  • الصحة العالمية: مصر لديها القدرة على تصنيع لقاحات كورونا

شهدت الساحة العالمية والدولية العديد من الأحداث الهامة علي الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي وتصدر ذلك: 

شركتي فايزر وبايونتك: بشرى سارة بشأن سلالة كورونا المتحورة 
قالت شركتا "فايزر" و"بايونتك"، إن بيانات جديدة تثبت كفاءة لقاحهما بنسبة 91%.

وأضافت، بأن اللقاح أثبت كفاءة عالية في مواجهة السلالة المتحورة في جنوب أفريقيا، وفق ما نقلت قناة (العربية).

وكانت شركة "فايزر" أكدت بأن لقاحها ضد (كورونا) يحمي الأولاد من (12 -15 سنة).

وأضافت أن هذا يفتح الباب لتوسيع فئة القابلين للتطعيم بحلول الخريف المقبل.

السعودية تغلق 14 مسجدًا مؤقتًا في 6 مناطق بعد ثبوت 14 حالة إصابة كورونا
أغلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية اليوم، 14 مسجدًا مؤقتًا في 6 مناطق، بعد ثبوت 14 حالة إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما تم إغلاقه خلال 53 يومًا 430 مسجدًا تم فتح 405 منها بعد الانتهاء من التعقيم واكتمال الجاهزية في إطار الحرص على المصلين .


وبينت الوزارة في تقرير صادر اليوم، أن المساجد المغلقة، 7 مساجد في منطقة مكة المكرمة تم رصد 7 حالات إصابة بها، وثلاثة مساجد بمنطقة الرياض تم رصد ثلاث حالات إصابة بها، ومسجد بمنطقة تبوك ومسجد بالمنطقة الشرقية ومسجد بمنطقة القصيم ومسجد بمنطقة الجوف بمعدل إصابة واحدة لكل مسجد.


وأشارت الوزارة إلى إعادة فتح 9 مساجد، مسجدين بمنطقة مكة المكرمة، ومسجدين بمنطقة الباحة، ومسجد واحد في كل من المنطقة الشرقية ومنطقة القصيم ومنطقة الرياض ومنطقة عسير ومنطقة الحدود الشمالية، وذلك بعد اكتمال الإجراءات الاحترازية كافة من التعقيم والصيانة، وفقًا لما ذكرته واس.


ودعت الوزارة في ختام بيانها اليومي المصلين ومنسوبي المساجد بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية لسلامة وصحة المصلين.

بيان عاجل من الصحة العالمية بخصوص ارتفاع إصابات كورونا
أصدرت منظمة الصحة العالمية بيان عاجل حول ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا.

وقالت الصحة العالمية أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا في الأشهر الأخيرة أمر مقلق للغاية.

وأفادت الصحة العالمية أن توزيع لقاحات كورونا في أوروبا بطيء بشكل غير مقبول مؤكدة أن هناك قيود جديدة في أوروبا بسبب الفيروس قبيل عيد الفصح.

في فرنسا وهي من أكثر دول أوروبا تضررا بالجائحة، يفصل رئيس الوزراء جان كاستيكس أمام البرلمان دفعة جديدة من التدابير التي كشف عنها الرئيس إيمانويل ماكرون وبينها إغلاق المدارس لأسابيع عدة وتوسيع نطاق التدابير لتشمل كل الأراضي الفرنسية.

ويتدهور الوضع في فرنسا منذ أسابيع عدة مع وجود أكثر من خمسة آلاف مريض في أقسام الانعاش أي أكثر من أعلى مستوى مسجل خلال الموجة الثانية من الوباء في نوفمبر ما يخضع المستشفيات لضغوط كثيرة.

وستعزز ألمانيا "في الأيام الثمانية إلى الأربعة عشر المقبلة" عمليات التدقيق حول حدودها البرية ولا سيما مع فرنسا والدنمارك وبولندا.

أما إيطاليا فقد قررت تمديد التدابير المعمول بها حتى 30 أبريل وفي النمسا ستكون فيينا ومحيطها في الحجر بمناسبة عيد الفصح.

إدارة بايدن تحسم الأمر: الضفة الغربية أرض محتلة من قبل إسرائيل
أكدت وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية،  أن إدارة الرئيس جو بايدن تعتبر الضفة الغربية أرضا "محتلة" من قبل إسرائيل، جاء ذلك غداة تقرير أصدرته الوزارة وامتنعت فيه عن استخدام هذا المصطلح.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس "هذه حقيقة تاريخية أنّ إسرائيل احتلت الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان بعد حرب 1967".

وفي تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان الذي صدر الثلاثاء المنصرم امتنعت وزارة الخارجية الأمريكية عن وصف الضفّة الغربية صراحة بـ"الأرض المحتلّة" من قبل إسرائيل، لتحذو بذلك حذو إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب التي تخلّت عن هذا التوصيف في تقاريرها السابقة.

وأشار نيد برايس إلى أن التقرير "يستخدم بالفعل مصطلح "احتلال" في سياق الوضع الراهن للضفّة الغربية"، مشدّدًا على أنّ "هذا هو الموقف القديم للحكومات السابقة"، الديموقراطية والجمهورية على حدّ سواء، "على مدى عدة عقود".

وشدد برايس على أن هذه الفقرة التوضيحية لا تعكس تغييرًا في الموقف من جانب إدارة بايدن التي وخلافًا لسابقتها تدافع علانية عن حلّ الدولتين.

ودأبت وزارة الخارجية الأمريكية، حتى تسلم ترامب السلطة في 2017، في التقرير الذي تعدّه سنويًا حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم على تخصيص فصل لـ"إسرائيل والأراضي المحتلة"، لكنّ هذا العنوان تغيّر في 2018 إلى "إسرائيل والضفة الغربية وغزة"، وهي نفس العبارة التي وردت في التقرير الصادر الثلاثاء.

وأضافت أنّ"هذا الجزء من التقرير يغطي إسرائيل" و"كذلك مرتفعات الجولان وأراضي القدس الشرقية التي احتلّتها إسرائيل خلال حرب يونيو 1967".

وذكّر التقرير بأنّ "الولايات المتحدة اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل في 2017 وبسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان في 2019".

الصحة العالمية: مصر لديها القدرة على تصنيع لقاحات كورونا
قالت الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية ، إن إنتاج لقاحات بإقليم شرق المتوسط يتطلب مبالغ كبيرة وأنظمة جودة، وفى الوقت الحالى لدينا 5 دول بإقليم شرق المتوسط لديها هذه القدرة مثل مصر وإيران وتونس وباكستان.

وأضافت المنظمة ، :"دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية، لديها القدرة على تعبئة اللقاحات، ونحاول دعم بعض الدول التى تستهدف إنتاج وتصنيع اللقاحات، وذلك سيكون بالتعاون مع نقل التكنولوجيا والاستفادة من الخبرات العالمية والإقليمية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية عبر الفيديو كونفرانس حول تطورات جائحة كوفيد-19 ومستجدات وصول لقاحات كوفيد-19 وتوزيعها في إقليم شرق المتوسط.

وقال الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، إن خبراء من المنظمة والمنظمات العمومية المختصة قاموا بزيارة الصين لمعرفة مصدر فيروس كورونا، فى الفترة من 14 يناير إلى 10 فبراير، واطلعوا على الملفات الطبية لعدد كبير جدا من الأشخاص الذين تعرضوا للمرض، وتمكنوا من التعرف على بعض الجوانب قبل نشر الصين للبيانات.