الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير التموين يشرح كيفية تطوير منظومة الصوامع لتخزين القمح

صوامع لتخزين القمح
صوامع لتخزين القمح

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر كانت توجه مشاكل كثيرة خاصة بملف التموين ، مثل الإحتياطات الإستراتيجية ، معقباً : " كنا وصلنا لصفر في الإحتياطي " ، مشيراً إلى أن من بعدها تم العمل على إعادة الاحتياطي الإستراتيجي .

وأضاف "علي المصيلحي " خلال لقائه مع برنامج " الحكاية " المُذاع على فضائية " إم بي سي مصر "، أن الرئيس السيسي وجه بتوفير حوالي 1.8 مليار دولار من البنك المركزي ، لملف التموين ، مشيراً إلى أن ذلك كان قبل التعويم 

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية: “بدأنا منذ ذلك بخطة تنفيذية ، يشترك فيها كافة الهيئات الحكومية”، مضيفاً أن موسم القمح سوف يبدأ يوم 15 إبريل ، بالإضافة إلى أنه بدأ اليوم في محافظة الوادي الجديد ، وجنوب الوادي " توشكى " .

وأكمل " المصيلحي"، أنه لأول مرة يكون لنا حوالي 3.6 شهر إستهلاك إحتياطي قمح ، حيث إن تم استهداف حوالي 4 مليون طن ، مشيراً إلى أن هناك تطور كبير في منظومة الصوامع لتخزين القمح ، حيث أصبحت تُخزن 3.4 مليون طن بدلاً من1.2 مليون طن ، أي زادت أكثر من الضعف خلال 7 سنوات تقريبا.

وأشار إلى أن هناك خطة استراتيجية لاستكمال تطوير منظومة الصوامع لعام 2035، لأن هناك توسع كبير في زراعات القمح ، داخل  " توشكى " ، والوادي الجديد ، حيث سيصبح هناك مليون طن زائد .