الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

5 فواكه على مائدتك فى رمضان تحمل فيتامين C تغنيك عن الدواء

فواكة تحمل فيتامين
فواكة تحمل فيتامين c

فواكه تساعد على الهضم، تعد الفواكه بديلا جيدا للحلويات من أجل إنقاص الوزن فى رمضان و فقدان الوزن بسهولة بجانب غناها بالعديد من العناصر اللازمة لصحتك .. ونقدم إليك 5 فواكه يجب أن تكون على مائدتك فى رمضان وفقا لمدربة التغذية الصحية هبة أنور..

فواكة تحمل فيتامين c

1. البطيخ .. غنى بالماء الذى يساعد على ترطيب الجسم لساعات وسعراته الحرارية محدودة.

2- التفاح.. غني بالألياف والماء ويعزز الشعور بالشبع وإنقاص الوزن.

3- التوت .. مصدر مهم للألياف التي تساعد على الهضم وتساعد في حرق الدهون.

4-الموز .. غني بإنزيمات تسرع الهضم ويحافظ على مستويات السكر في الدم.

5- الجريب فروت .. مصدر لفيتامين C وغنى بالألياف التي تحسن الهضم.

اقرأ أيضا 

اسباب نقص فيتامين د 

فوائد فيتامين c للشعر

كشفت الدكتورة وسام سوقية ،أخصائية البشرة والتجميل، عن أبرز الفوائد الصحية التى تكتسبها البشرة عند تناول فيتامين سي، وتتمثل في..

-يعالج جفاف الجلد ويعطيه مرونة عن طريق كريمات مناسبة للبشرة تحتوي على فيتامين ( C ) .
-يساعد على سرعة التئام الجروع .
-يقلل التجاعيد ويعطي نضارة للبشرة .
-يحمي من أشعة الشمس الضارة .
-يحمي البشرة من تكون البقع والتصبغات ويساعد على تفتيح البشرة .

وأضافت  أخصائية البشرة والتجميل،  للحصول على فيتامين ( C ) من مصادر طبيعية ...
الإكثار من تناول الفواكه البرتقال والليمون والجوافة والفريز والكيوي والموز والأناناس .
الخضار مثل الفلفل والملفوف والبروكلي والسبانخ والبقدونس .

فوائد فيتامين c للأعصاب

فوائدة تناول فيتامين C لصحتك فهو يحافظ على الخلايا والأعصاب يقاوم الأمراض و الشيخوخه و يعمل على زيادة صحة الخلايا و مكافحة الشيخوخه إليك أهم فوائد تناول فيتامن سى وفقاللدكتور خالد يوسف إستشارى التغذية العلاجية والسمنة.
يدعم حرق الدهون :
فيتامين C يساعد على تجميع الأحماض الأمينية ( L-كارنيتين )، ويساعد على استقلاب الدهون و تحويلها إلى طاقة
يقى من السرطان :
فيتامين C سلاح طبيعي للمساعدة في الوقاية من السرطان . الخصائص المضادة للاكسدة فى هذا الفيتامين يساعد على حماية الخلايا والحمض النووي من التلف والطفرات. وهو يدعم الجهاز المناعي و يعزيز القدرة على مكافحة السرطان ومنع المركبات المسببة للسرطان أن تتشكل في الجسم.
تحسين البصر:
فيتامين C يمكنه محاربة إعتام عدسة العين وذلك بزيادة تدفق الدم إلى العين، فتبقي عينيك صحية..

فوائد فيتامين c للعظام

تعزيز صحة العظام :
إن تناول المزيد من فيتامين C يساعد على تجنب هشاشة العظام، النساء بعد سن اليأس الذين استخدموا مكملات فيتامين C يكون لديهم كثافة العظام أعلى بكثير مقارنة مع اللاتى يعانين من نقص هذا الفيتامين.

حبوب فيتامين c

تنصح خبيرة التغذية الفرنسية روز راذافيفبولو بتناول 125 ملجم من فيتامين سى لمكافحة الإرهاق ونقص التركيز ، بالإضافة الى انه يساعد على تقوية الجهاز المناعى للجسم كما انه يؤثر على إفراز هرمون الأدرينالين الذى عادة ما يفرز فى الصباح والمسئول عن اليقظة والتذكر والانتباه.
وأكدت الخبيرة الفرنسية أن فيتامين سى ليس له أى تأثير على عملية النوم ، حيث أن النوم يعتمد على هرمون آخر يفرز فى الليل ، وهو المعروف باسم هرمون الاسترونين ، ولم تثبت حتى الآن أية أبحاث أو دراسات على تأثير فيتامين سى على هذا الهرمون

أطعمة ومشروبات تحتوي على فيتامين c

أوضحت دراسة أجراها خبير التغذية الفرنسي سرفاتى لاكروسنيار ، أن فصل الشتاء والبرد يحتاج من الإنسان أن يحافظ على صحته ويعتني بها ، حيث أن البرودة الشديدة تحتاج إلى جسم قوي قادر على مقاومتها ، لذلك يجب تناول فيتامين /سي/ وهو السلاح المضاد للإرهاق ومضاد للالتهابات والأكسدة ، وهو يوجد في البرتقال والليمون والكلمنتين "نوع من الليمون" ، وأيضا في الكيوى والخضروات مثل الكرب والفجل والكرات والقرع .


وأشارت الدراسة إلى أن معدن الحديد مهم جدا وهو يوجد في اللحوم الحمراء والبقول مثل العدس والحبوب الغذائية مثل الشعير والذرة والأرز ، كذلك الأحماض الدهنية التي توجد في الأسماك وزيت البندق وعين الجمل واللفت وأخيرا السكريات المنخفضة الحلوى فهي تهدئ من الجوع وتعطي الطاقة دون أن تعطي زيادة في سكر الدم ، خاصة بعد الغداء ولا تؤدي إلى زيادة في الوزن ومنها الأرز والخضروات والخبز الأسمر والفطائر ، كما يفضل تناول مشروبات ساخنة حتى نتفادى أن نعطي الجسم مجهودا لمحاربة البرد .