الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يقع فيه الكثيرون

خطيب المسجد النبوي يحذر من داء يقطع الصلة بين العبد وربه

خطيب المسجد النبوي
خطيب المسجد النبوي يحذر من داء يقطع الصلة بين العبد وربه

حذر الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن البعيجان،  إمام وخطيب المسجد النبوي، من داء عضال، ومقت ووبال، يقطع الصلة بين العبد وربه.

اقرأ أيضًا.. يفعله الكثيرون.. خطيب المسجد النبوي يحذر من داء خطير وشر مستطير

وأوضح «البعيجان»  خلال خطبة الجمعة اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أن هذا الداء هو الغفلة تقطع الصلة بين العبد وربه، فلا يشعر بإثمه، ولا يقلع عن وزره، ولا يتوب من ذنبه، فلا يعرف معروفا، ولا ينكر منكرًا.

وتابع: تمر به مواسم الخير وفضائل الأوقات وهو في سبات الغفلة لم ينتبه، يبصر فلا يعتبر ويوعظ فلا ينزجر ويذّكر فلا يدكر، قال تعالى «وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ».

وأكد أن الإنسان مفتون بشهوات الدنيا وملذاتها، منغمس في زخرفها وزينتها مستغرق في همومها ومشاغلها، منوهًا بأن طاعة الله خير مغنم فتقوى الله باتباع ما أمر والكف عن ما نهى عنه وزجر.

واستشهد بما قال تعالى: «اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ»، مشيرًا إلى أنه قد أقبل عليكم شهر رمضان أفضل الأوقات وأعظم مواسم الطاعات شهر عبادة وتوبة واستغفار، شهر طاعة وإنابة وانكسار، شهر عزوف عن الدنيا وإقبال على الآخرة شهر عزوف عن الشهوات والملذات وإقبال على العبادة والطاعات".

وأضاف أن الإسراف على النفس باقتراف المحرمات وارتكاب المحظورات وتعريض النفس للعقاب وللمساءلة والحساب كله داخل في ظلم النفس وانتهاك حرمة الأشهر الحرم، قال الله تعالى : «فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ »، لافتًا إلى شفقة النبي صلى الله عليه وسلم على أمته وكما يختار لأمته أيسر الأعمال كي يشق عليهم.