الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير القوى العاملة: القيادة السياسية تولي اهتماما بالغا بدعم المرأة كونها حجر الزاوية في تنفيذ استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.. كل التحية لعظيمات مصر

جامعة عين شمس - صورة
جامعة عين شمس - صورة أرشيفية

وزير القوي العاملة في احتفالية "يوم المرأة " بجامعة عين شمس :

تحية  لعظيمات مصر .. لكل أم معطاءة مخلصة لوطنها

القيادة  السياسية تولي اهتماما بالغا بدعم المرأة المصرية 

انخفضت البطالة من ٩.٢ % إلي ٧.٢ % 


شهد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، اليوم السبت، احتفالية "يوم المرأة" التي نظمتها وحدة مناهضة العنف والتحرش بالجامعة.

حضر الاحتفالية، الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمات المجتمع وتنمية البيئة،وعمداء الكليات، والدكتورة هند الهلالي مدير وحدة مناهضة العنف والتحرش.

افتتح مع بدء الاحتفالية، المعرض الخيري، وتم تكريم الأمهات المثاليات، إضافة إلى عرض كورال مسرحي.

في مستهل كلمته قال وزير القوي العاملة: إنه لشرف عظيم  مشاركتى اليوم في هذه الاحتفالية بالمرأة المصرية التى كانت ولا تزال دائماً وأبداً على مر العصور معطاءة مخلصة لوطنها ، ورمزاً للصمود والتحدي والتضحية.. فكل التحية "لعظيمات مصر" .

 

وشدد علي أن احتفالية  اليوم تعكس حرص القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذي يولى اهتماما بالغا بدعم المرأة المصرية كونها حجر الزاوية في تنفيذ استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة؛ وتجلى ذلك في تنصيب المرأة المصرية لثماني وزارات، فضلاً عن زيادة عدد الأعضاء من السيدات بالبرلمان بمجلسيه النواب والشيوخ، فضلا عن إطلاق عدد من الاستراتيجيات الوطنية مثل: الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، ومكافحة العنف ضد المرأة، والسكان، والقضاء على الختان وغيرها.

 

اقرأ أيضا : 

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي لتراث الشعوب بمعهد إعداد القادة بحلوان


 وحيا الوزير في هذا الإطار المجلس القومي للمرأة على دوره المتميز في رعاية وحماية المرأة  المصرية في مختلف المجالات.

وأشار إلى ما أحرزته الحكومة المصرية في الآونة الأخيرة، رغم التحديات التي تواجهها البلاد والعالم أجمع نظرا للتداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، فانخفضت معدلات البطالة خلال  الربع الرابع من 2020 لتبلغ  7,2% من إجمالي قوة العمل، بانخفاض قدره 0,8% عن العام السابق؛ فيجب تذكر انخفاض معدلات البطالة بشكل ملحوظ  بين الإناث لتبلغ 16,8٪ ، مقابل 22,7 ٪ في العام الماضي.

وقال سعفان: إن وزارة القوى العاملة دائماً ما تكون داعمة للمرأة المصرية بتنفيذ برامج وأنشطة توعوية بدور المرأة في العمل وحقوقها وواجباتها التي أقرها لها الدستور والقانون، هذا بجانب إنشاء وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة على المستوى المركزي والتي أتشرف برئاستها.


واضاف " تم تدريب 5000 متدربة على مهن التفصيل والخياطة، وصيانة الحاسب، والمشغولات اليدوية، والسجاد اليدوي خلال الفترة من أول يوليو 2020  وحتى الآن  .

 

 

وأشار إلي أن وزارة القوى العاملة وقعت بروتوكول تعاون مع جامعة عين شمس، فى مجال ذوى الهمم والقدرات الخاصة، من خلال مبادرة "مصر بكم أجمل" التى أطلقتها الوزارة لتدريب وتأهيل ذوى الهمم ، لدمجهم فى سوق العمل المصري ، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات ومساعدتهم على عمل مشروعات صغيرة لهم.


 


وفي ختام كلمته جدد وزير القوي العاملة شكره وتقديره الأم ، والزوجة  والأخت ، والعاملة بل المرأة بصفة عامة ، والتي غرست في الأرض ابتسامة ، وأملا ، وصنعت تراثاً من الوجود التاريخي والحضاري لأجيال تناقلته عبر العصور.

من جانبه قدم محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، ، الشكر للوزير ، والحضور من ممثلي المجلس القومي للمرأة والوزارات المدعوة ، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ، ومنظمات المجتمع المدنى ، مؤكداً الدور المستحق إلى تقوم به عظيمات مصر.

وفي نفس السياق أشار الدكتور النائب هشام تمراز إلي أن للمرأة دورا مهما فى الأسرة بما تمارسه من مهام كثيرة ، هى الأساس فى خلق أسرة مترابطة بما يسهم فى تخريج جيل واعد يفيد مجتمعه.


بدورها استعرضت الدكتورة هند الهلالي مدير وحدة مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة بالجامعة ، أهم انجازات الوحدة وكيفية عملها داخل الحرم الجامعى وخارجه، بناء على أسس علمية لمناهضة كل أشكال العنف الموجهة ضد المرأة.


وأضافت “الهلالي”، أن الوحدة تتعاون مع المجلس القومي للمرأة منذ عام 2018 لتحقيق أهدافها على أرض الواقع ، وتضم الوحدة فريق عمل من المتطوعين من الطلاب يشكل الشباب فيه 60 % .


وقالت : إن استراتيجية عمل الوحدة تتمثل فى عمل حملات توعية مستمرة داخل الحرم الجامعى ، ونشر سياسات الجامعة ضد ظاهرة التحرش من خلال كتيبات للطلبة ، وعمل دورات تدريبية نفسية وجسدية لتعليم الطالبات على كيفية مواجهة العنف.