الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أول مخترع للبوصلة وأطلق اسمه على وحدة "الكولوم" .. تعرف على قصة حياة شارل أوغستان دي كولوم

شارل أوغستان دي كولوم
شارل أوغستان دي كولوم

يعد أول من صمم بوصلة واخترع ميزانا ، كما أنه أحد العلماء الفرنسيين الذين أسهموا بشكل كبير وفاعل في مجالات الكهروسكونية والمغناطيسية ، كما تم إطلاق اسمه على وحدة "الكولوم" تكريما له.

 وفيما يلى نسرد بعضا من قصة حياة شارل أوغستان دي كولوم .

 

ولد "شارل أوغستان دي كولوم" يوم 14 يونيو 1736م ، وهو فيزيائي فرنسي اكتشف القانون الذي يحمل اسمه قانون كولوم والمتعلق بالقوى الفاعلة بين الجسيمات المشحونة ، كما سميت وحدة قياس الشحنة الكهربية باسمه كولوم .

 

التحق بالمدرسة العسكرية، ثم تخرج من مدرسة الهندسة الملكية، وبعد ذلك بدأ حياتَه العمليّة في تصميم الهياكل، ومجال ميكانيكا التربة، كما قضى 9 سنوات من حياته في الخدمة العسكريّة، وأنشأ الهياكل في جزر الهند الغربية ، لكنه أصيب بالحمى ، الأمر الذي أجبره على العودةِ إلى فرنسا عام 1773م.


ركز كولوم في عملِه على الميكانيكا التطبيقية ، وفي عام 1779م أشرف على إنشاء هيكل لحِصن خشبي في مدينة روشفور الفرنسيّة ، ثم اهتم بدراسة علوم الفيزياء ، وتحديداً في ما يتعلَّق بالخَواص الكهربائية والمغناطيسية للمواد ، حيث تعمَّقَ في هذا المجالِ إلى أن توصَّلَ إلى قانونِه الشهير قانون كولوم . 

 

أسهم بشكل كبير في مجال الكهروسكونية والمغناطيسية ، فقد اخترع ميزاناً الياً وصمم بوصلة كما قدم برهان لقانون التربيع العكسي "للقوة الكهروسكونية" الذي أصبح اسمه فيما بعد قانون كولوم في الكهروسكونية ، وقد أطلق اسمه على وحدة الشحنات الكهربائية تخليداً له .

 

وكان أول من أوضح قوانين جذب ونفور بين الكهربائية والمغناطيسية ويرى "كولوم" وفقا للقانون الخاص به أن تأثير شحنتان نقطيتان ساكنتان ببعضهما في الخلاء بقوتين متعاكستين محمولتين على الخط الواصل بينهما شدتهما المشتركة تتناسب طردياً مع القيمتين المطلقتين لكل منهما، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما.

 

 

اقرأ أيضا : 

 

وعند اندلاعِ الثورة الفرنسيّة ، وبسبب طبقتِه الاجتماعيّة، تمّت إقالةُ كولوم من العملِ العسكريّ، والحكومةِ، وعاشَ في بيتِه مكرسا وقتَه للبحث العلمي حتى توفى في 23 أغسطس عام 1806م