الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برلمانى يطالب بتفعيل دور الأجهزة الرقابية على مصانع المبيدات الزراعية المغشوشة

المبيدات الزراعية
المبيدات الزراعية

قال النائب مجدى ملك ، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان أن وجود وعى لدى الفلاح بشأن مصادر وأصناف المبيدات الزراعية وكيفية إستخدامها ، سيساهم فى مواجهة مصانع الأسمدة الغير مشروعة ، والتى تضر باقتصاد المواطن الصغير والكبير.

وأشار ملك فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن هناك توصية من لجنة الزراعة بالبرلمان للبنك الزراعى لإحياء دور الشركة الزراعية ، بحيث تكون بمثابة منافذ توزيع للأسمدة السلمية والتنسيق بين البنك الزراعى ووزارة الزراعة بشأن كيفية استخدام المبيدات بشكل أمثل.

كما طالب عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان بضرورة تفعيل دور الأجهزة الرقابية بهف محاربة المصانع التى تقوم بالإضرار بالإقتصاديات الزراعية وبالفلاح ، خاصه فى ظل انتشار أصناف زراعية مغشوشة والتى تعتبر محل شكوى من الفلاحين.

وكان قد تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب،  بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء،  ولوزير الزراعة، بشأن تداول مبيدات زراعية مغشوشة واخرى منتهية الصلاحية، لافتا إلى أن نسبة الاتجار غير الشرعى فى المبيدات منذ 5 سنوات كانت نحو 17 %، وخلال العام الماضى بلغت النسبة 14 % بفضل الجهود المبذولة للحد منها  ولكن مازال الأمر قائما ويمثل خطورة على الصحة العامة.  

وأكد محسب، فى بيان صحفى له أن المبيدات المغشوشة تشكل خطورة على الصحة العامة للمواطنين، وتؤثر أيضا على جودة الثمار، مما انعكس بالسلب على تسويق تلك الحاصلات بالأسواق، مما حمل المزارعين خسائر مادية كبيرة.