الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استشارى مناعة: كورونا فيروس جديد من نوعه ومختلف عن باقي الفيروسات

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور فؤاد قنصوة ، أستاذ أمراض الدم ، إنه حتى وجود اللقاحات فى عدة دول هو شيء غير مؤمن لدرجة كبيرة وهناك الكثير من الدول ليست لديها لقاحات؛ إضافة لوجود مشاكل متجددة  بشأن نوعين من اللقاحات .

 

وأوضح "   قنصوة  "  ، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز،  أن المشاكل المتعلقة بـ لقاحى استرازينكا ، وجونسون اند جونسون حيث كان يعول كثيراعلى لقاح استرازينكا وقامت بعض وسائل الاعلام العالمية بتحذير المواطنين من تعاطى هذا اللقاح نظرا لاحتوائه على بعض الآثار الجانبية بالنسبة لعدد من تلقوا هذا اللقاح وهذه أزمة يجوز تجاوزها فى أقرب وقت ممكن .

 

وأشار إلى أن إعطاء اللقاحات لأكبر عدد من سكان الأرض هى مسألة أساسية والطريق الوحيد للخروج من هذه المعادلة الكبيرة  ب النسبة إلى لقاح استرازينكا ، لافتا إلى أزمة انتشار فيروس كورونا هى موجودة ولم تنتهى فى أى مكان ب العالم ومسألة انتشارها فى الأقاليم الكبرى ب الدول هى مسألة عادية للغاية .


وتابع أن عدد المواطنين الذين تلقوا لقاحات كورونا هو عدد ضئيل جدأ بالنسبة لعدد السكان والذى يلعب دورا كبيرا نظرا لوجود عدد من اللقاحات التى تصل وعدم ثقة عدد كبير من المواطنين او انتظارهم لوجود لقاحات من أنواع أخرى ، لافتا إلى أن كورونا فيروس جديد من نوعه ومختلف عن باقى الفيروسات وكشفت العديد من الأبحاث أن كلما تكاثر أكثر كلما كانت المتحورات تصبح أكثر وضوحأ لذلك والفيروسات عموما  اذا لم نقم بتحجيمها تتحور لبعض التغييرات الجوهرية تمنع اللقاحات من السيطرة عليها .

 

ولفت للاعتقاد بأنه ما زلنا بعيدين جدا عن إيجاد دواء يصارع هذا الوباء ولم يتم حتى الآن اكتشاف لقاح للقضاء عليه خاصة أنه من الفيروسات التى يصعب إيجاد دواء لها وهناك تطور كبير فى مجال الطب وتم صناعة لقاحات فى وقت قصير جدا يعتمد التقنيات الحديثة فى تحجيم هذا الوباء .