الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صاروخ سوري ينفجر في ديمونة.. وإثيوبيا تقدم مقترحا جديدا بشأن سد النهضة.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

صحف الإمارات
صحف الإمارات
  • اللجنة الرباعية بشأن ليبيا تطالب بانسحاب فوري لجميع القوات الأجنبية من ليبيا
  • الأسد يتقدم رسميًا بأوراق ترشحه لولاية رئاسية سادسة
  • السفارة الأمريكية بتونس تنفي تقديم مساعدات لحملة الرئيس قيس سعيد الانتخابية
  • البحرية الإندونيسية تفقد الاتصال مع غواصة حربية قبالة سواحل بالي

 

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم، الخميس، سقوط صاروخ أرض - جو سوري أخطأ هدفه في منطقة النقب جنوبي إسرائيل، واهتمت بتحذير الرئيس الروسي خصومه الغربيين من رد قاس على أي محاولة لمهاجمة بلاده.

 

في الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "الخليج" أن الجيش الإسرائيلي ضرب أهدافًا عدة داخل سوريا بعد سقوط صاروخ «طائش» انطلق من الأراضي السورية في منطقة النقب جنوب إسرائيل قرب موقع نووي سري في ديمونة، وفق ما أفاد الجيش الإسرائيلي، الخميس.

 

وقال الجيش الإسرائيلي في تغريدة على «تويتر»: «رصدت القوات إطلاق صاروخ أرض - جو من داخل سوريا باتجاه إسرائيل سقط في منطقة النقب»، وأضاف: «رداً على ذلك هاجم الجيش الإسرائيلي البطارية التي أطلق منها الصاروخ وبطاريات صواريخ أرض جو أخرى داخل الأراضي السورية».

 

وأبرزت صحيفة "الإمارات اليوم" اقتراح إثيوبيا عقد اجتماع لمكتب جمعية الاتحاد الإفريقي، لإنهاء حالة الجمود بشأن مفاوضات سد النهضة.

 

وقالت الخارجية الإثيوبية في بيان، إن البلاد ترى أن «الطريق للمضي قدماً في مفاوضات سد النهضة هو أن تطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي فيليكس تشيسكيدي الدعوة إلى اجتماع لمكتب جمعية الاتحاد الأفريقي».

 

وقالت صحيفة "الاتحاد" إن اللجنة الرباعية بشأن ليبيا التي تضم جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي طالبت بانسحاب فوري لجميع القوات الأجنبية من ليبيا.

 

ودعا بيان صادر عن اللجنة بعد اجتماع لقادتها عبر الفيديو إلى «الامتثال التام لحظر السلاح والانسحاب الفوري وغير المشروط لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من جميع أراضي ليبيا بشكل يعيد بالكامل لليبيا مبادئها ويحافظ على وحدتها الوطنية واستقلالها وسلامة أراضيها».

 

وأفادت صحيفة "البيان" بأن الرئيس السوري بشار الأسد قدم أمس طلب ترشح رسمي لخوض الانتخابات المقبلة 26 مايو المقبل، وأعلن رئيس مجلس الشعب، حمودة صباغ، أنّ المجلس أُبلغ من قبل المحكمة الدستورية العليا، بتقديم بشار حافظ الأسد طلب ترشيح لمنصب رئيس الجمهورية.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" عن قائد القوات البرية السودانية، الفريق ركن عصام كرار، قدرة الجيش السوداني على حماية أي شبر من الأراضي السودانية التي تم تحريرها على الحدود مع إثيوبيا.

 

وقال قائد القوات البرية وقائد متقدم ولاية القضارف، إن القوات المسلحة قادرة على حماية كل الأراضي التي تم تحريرها داخل حدود البلاد لتأمين المناطق الزراعية، مؤكدا استمرار انتشار الجيش لاسترداد جميع الأراضي السودانية المعلومة حسب حدود 1902.

 

وبحسب موقع "24" الإخباري، نفت السفارة الأمريكية في تونس تقديم أي مساعدات مالية لحملة الرئيس التونسي، قيس سعيد. وقالت السفارة في تغريدة: "في إشارة إلى التقارير الصحفية المتداولة حديثاً، وجب التنويه أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لم تقدم أي تمويل كان لدعم حملة الرئيس قيس سعيد الانتخابية. تؤكد الولايات المتحدة في هذا الصدد على احترامها الكامل لنزاهة الديمقراطية التونسية واستقلاليتها".

 

دوليًا، أبرزت "الإمارات اليوم" تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خصومه الغربيين بردّ «قاس» في حال سعيهم مهاجمة روسيا، وذلك وسط تصاعد التوتر مع الغرب وقبيل احتجاجات للمعارضة.

 

وشدد بوتين في خطابه السنوي للجمعية الفيدرالية على أن «منظمي الاستفزازات التي تهدد أمننا سيندمون كما لم يندموا على شيء من قبل»، وأعرب عن أمله بـ«ألا يخطر لأحد أن يتخطى خطاً أحمر»، متوعداً برد «غير متكافئ وسريع وقاسٍ».

 

وقالت "البيان" إن البحرية الإندونيسية أعلنت أنها تعتقد أن غواصة عسكرية إندونيسية، كانت قد فقدت قبالة بالي وعلى متنها 53 شخصا تقع على عمق 700 متر تحت الماء.

 

وفُقد الاتصال بالغواصة "كيه آر آي نانجالا-402" ألمانية الصنع على بعد حوالى 95 كيلومترا شمالي بالي في الساعات الأولى من صباح أمس، الأربعاء، خلال تدريبات على هجوم بالطوربيدات، وفقا لما ذكره مسئولون.

 

وبحسب "الاتحاد"، أعلنت الحكومة الفرنسية، اليوم الخميس، موعداً لبدء تخفيف القيود المفروضة حالياً ضمن مكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

وقال جابرييل أتال، المتحدث باسم الحكومة، إن فرنسا تعتزم التخفيف تدريجياً من الإجراءات التي فرضتها للحد من تفشي الفيروس على مراحل، اعتباراً من مطلع مايو المقبل.