الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لرفع كفاءة الجهاز المناعي.. أطعمة تحميك من فيروس كورونا

صدى البلد

قوي مناعتك ضد فيروس كورونا 

طريق للحفاظ علي أداء الجهاز المناعي 

أفضل الطرق للبقاء بصحة جيدة 

تعرف علي النظام الغذائي الذي يحافظ عليك من كورونا 

 

مع اشتداد فيروس كورونا ، قد تتساءل كيف يمكنني الحفاظ على صحتك ابتلاع حبة دواء يحميني من المرض 

على الرغم من الادعاءات التي قد تكون شاهدتها على الإنترنت ، لا يوجد طعام سحري أو حبوب منع الحمل مضمونة لتعزيز جهاز المناعة لديك وحمايتك من فيروس كورونا.

 

قالت ميليسا ماجومدار ، أخصائية تغذية: "لا توجد مكملات محددة من شأنها أن تساعد في الحماية من فيروس كورونا 

 

هناك طرق للحفاظ على أداء الجهاز المناعي على النحو الأمثل ، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحتك ويمنحك إحساسًا بالتحكم في وقت غير مؤكد.


وتشمل هذه غسل اليدين بشكل صحيح ، والحفاظ على التغذية الجيدة ، وممارسة النشاط البدني ، والتأمل ، وإدارة التوتر ، والحصول على قسط كافٍ من النوم.


سنقوم بمعالجة تعزيز المناعة في جزأين. سنركز هنا على نظامك الغذائي ، وسيناقش الجزء الثاني طرقًا أخرى لمساعدة نفسك.


ابدأ بملء طبقك بالعناصر الغذائية المعززة للمناعة من أفضل الطرق للبقاء بصحة جيدة اتباع نظام غذائي مغذي. ذلك لأن جهاز المناعة لدينا يعتمد على إمدادات ثابتة من العناصر الغذائية للقيام بعمله.

 

فيما يلي بعض العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورًا في المناعة ، ومصادر الغذاء لها:


الجزر واللفت والمشمش
من ضروري لنظام المناعة القوي. إنه يعمل من خلال مساعدة الأجسام المضادة على الاستجابة للسموم والمواد الغريبة تشمل البطاطا الحلوة والجزر والمانجو والمشمش والسبانخ واللفت والبروكلي والقرع والشمام.


البرتقال والفراولة والبروكلي لفيتامين سي
كما  أن فيتامين سي يزيد من مستويات الأجسام المضادة في الدم ويساعد على التفريق بين الخلايا الليمفاوية (خلايا الدم البيضاء) ، مما يساعد الجسم على تحديد نوع الحماية المطلوبة.
اقترحت بعض الأبحاث أن المستويات الأعلى من فيتامين ج (200 ملليجرام على الأقل) قد تقلل بشكل طفيف من مدة أعراض البرد.


يمكنك بسهولة أن تستهلك 200 ملليجرام من فيتامين سي من مزيج من الأطعمة مثل البرتقال والجريب فروت والكيوي والفراولة  والفلفل الأحمر والأخضر والبروكلي والملفوف المطبوخ والقرنبيط.

 


البيض والجبن والفطر لفيتامين د
ينظم فيتامين د إنتاج البروتين الذي "يقتل بشكل انتقائي العوامل المعدية ، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات" ، كما أوضح الدكتور مايكل هوليك ، خبير أبحاث فيتامين د من جامعة بوسطن والذي نشر أكثر من 500 ورقة و 18 كتابًا عن فيتامين د.
وأضاف هوليك أن فيتامين (د) يغير أيضًا نشاط وعدد خلايا الدم البيضاء ، المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية القاتلة T 2 ، والتي يمكن أن تقلل من انتشار البكتيريا والفيروسات.
ل هوليك إن نقص فيتامين (د) المرتبط بالشتاء - الناجم عن نقص إنتاج فيتامين (د) الناجم عن الشمس - يمكن أن يضعف جهاز المناعة ، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى فيروسية تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
على العكس من ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين (د) قد تساعد في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي الحادة.

تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) الأسماك الدهنية ، بما في ذلك الأسماك المعلبة مثل السلمون والسردين. البيض والحليب المدعم ومنتجات الألبان النباتية ؛ الجبن والعصير المدعم والفطر.
وعلى الرغم من عدم وجود دليل يثبت أن مكملات فيتامين (د) ستحميك من فيروس كورونا ، فمن الحكمة التفكير في تناول مكمل (د) إذا شعرت أنك لا تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين المهم ، والذي يمكن قياسه عن طريق فحص الدم.

 


الفول والمكسرات والحبوب والمأكولات البحرية للزنك

 أن الزنك يساعد الخلايا في جهاز المناعة على النمو والتمايزوكشفت أحد التحليلات التلوية أن مكملات الزنك قد تقصر مدة أعراض نزلات البرد. ومع ذلك ، فقد خلص إلى أن "هناك حاجة لتجارب كبيرة عالية الجودة" قبل التمكن من تقديم توصيات نهائية.

شمل مصادر الزنك الفول والحمص والعدس والتوفو والحبوب المدعمة والمكسرات والبذور وجنين القمح والمحار (بما في ذلك المعلب) وسرطان البحر وجراد البحر ولحم البقر ولحم الخنزير ولحم الدواجن الداكنة واللبن.
الحليب والبيض والمكسرات والمزيد للبروتين


يعد البروتين لبنة أساسية في بناء الخلايا المناعية والأجسام المضادة ويلعب دورًا حاسمًا في مساعدة جهاز المناعة لدينا على أداء وظيفته.


يأتي البروتين من المصادر الحيوانية والنباتية على حد سواء ، ويشمل الأسماك والدواجن ولحم البقر والحليب واللبن والبيض والجبن ، وكذلك المكسرات والبذور والفاصوليا والعدس.


يوصي Majumdar بوجبات خفيفة غنية بالبروتين ، مثل الحمص المحمص ، والتي يمكن تناولها بدلاً من الوجبات الخفيفة الخالية من البروتين ، مثل المقرمشات الحيوانية ، على سبيل المثال.


الموز والفاصوليا والمزيد من البريبايوتكس
وأوضح ماجومدار أن البروبيوتيك والبريبايوتكس يساعدان في تعزيز صحة الميكروبيوم ، والذي بدوره يدعم نظام المناعة لدينا.

تشمل مصادر البروبيوتيك منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي، والأجبان القديمة ، ومخلل الملفوف الحبوب الكاملة والموز والبصل والثوم والكراث والخرشوف والفول.