الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عمان .. الصحة تعتمد أسعار عدد من الأدوية

عمان
عمان

عقدت لجنة تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها وتسعير هذه المنتجات  فى عمان برئاسة الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية اجتماعها الثالث للعام 2021 م؛ لمناقشة طلبات تسجيل وتسعير عدد من الأدوية الجديدة وإعادة تسعير عدد آخر من الأدوية المسجلة، ومراجعة توفر بعض الأدوية بسوق الدواء العماني.

ووفقا لصحيفة الشبيبة، وافقت اللجنة فى عمان على طلبات تسجيل 36 دواء جديدا بعد استيفاء ملفاتها لكافة الشروط والإجراءات المنصوص عليها في اللائحة المنفذة لقانون تنظيم مزاولة مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية؛ حيث تمثلت تلك الشروط في التقييم العلمي لمحتويات تلك الأدوية واستخداماتها وكذلك تقييم دراسات التكافؤ الحيوي للبعض منها، إضافة إلى إجراء التحاليل الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.

وقد اعتمدت اللجنة أيضأ أسعار هذه الأدوية حيث وافقت على الأسعار المقدمة من قبل الشركات العدد ثلاثة أدوية وذلك لحاجة سوق الدواء ولعدم وجود بدائل لها، كما اعتمدت أسعار أقل من التي تقدمت بها الشركات المصنعة لنحو 29 دواء بعد المراجعة ومقارنة الأسعار المقدمة للسلطنة مع مثيلاتها بالدول الأخرى كدول مجلس التعاون الخليجي كما أجلت اللجنة تسجيل 4 أدوية لطلب شهادات أسعار جديدة من الشركات.

وراجعت اللجنة خلال الإجتماع أسعار 6 أدوية مبتكرة من عدد من الشركات العالمية، وقررت تخفيض أسعار هذه الأدوية، إضافة لتخفيض أسعار 13 دواة جنيسة (مثيد) تماشيا مع ما تم اتخاذه من تخفيض للأدوية المبتكرة ، والتي تعتبر المرجع الرئيسي لأسعارها.

كما وافقت لجنة تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها وتسعير هذه المنتجات على إعادة تسجيل 86 دواء ومراجعة أسعارها، حيث تم اعتماد إعادة تسجيل وتخفيض أسعار 20 دواء وإعادة تسجيل باقي الأدوية مع الإبقاء على نفس أسعارها المسجلة بها سابقا.