الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بسام الشماع : المصرى القديم كان له السبق فى تدشين الاحتفالات العامة

القدماء المصريين
القدماء المصريين

قال الدكتور بسام الشماع ، الخبير الأثري، إن المصرى القديم كان يقدس الاحتفالات ومقبلة على الفرح والحياة  وكان له السبق فى تدشين الاحتفالات العامة خاصة أنه لم تكن حياته فقط مقتصرة على تحنيط المقابر والمومياوات.


وأضاف "الشماع"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباحنا مصرى والمذاع عبر فضائية مصر الأولى، أن المصرى القديم فى مطلع كل فصل يوجد به أعياد، خاصة أن العالم  هيرودوت قد ذكر توافد المصريين لتل بسطة فى الزقازيق وكان يجتمع فيها 700 ألف من الرجال والنساء فى احتفالية واحد منذ ألفين عاما.

 

وأشار إلى أن عيد تل بسطة منذ أيام القدماء المصريين كان يقوم به المواطنين بركوب المراكب فى نهر النيل ويصفقون ويعبرون الضفة الشرقية عبر نهر النيل ومن هنا جاءت الجينات المصرية بتوافد المواطنين لنهر النيل فى الأعياد ومنها القناطر ، ومياه نهر النيل ناهيك عن تفصيل النحت للسمك فى مقابر سقارة بالإضافة إلى أن تمليح السمك تعود للقدماء المصريين .

 

وتابع أن العالم هيرودوت قد أكد أيضا أن المصرى القديم سبق شعوب العالم لإقامة الأعياد العامة والمواكب العظيمة  بالإضافة إلى وكالة ناسا والسفارة الأمريكية تنشر صور الأهرامات العظيمة التى يعود تاريخها إلى 4500 عام  .