الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في ذكري ميلاده .. تعرف على آخر السيارات الرئاسية التي اقتناها الرئيس الأسبق حسني مبارك | صور

صدى البلد

93 عامًا مرت على ميلاد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، الذي تولى رئاسة جمهورية مصر العربية فى ظروف عصيبة عقب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات فى أكتوبر 1981، وظل رئيساً للبلاد على مدار 30 عاماً خدم فيها الوطن، حتى تنحيه فى 11 فبراير عام 2011، عقب أحداث ثورة 25 يناير، و يصادف اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الرئيس مبارك.

ولد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في الرابع من شهر مايو من عام 1928، بقرية كفر مصيلحة بمحافظة المنوفية، كان من أولى الدفعات التي التحقت بالكلية الجوية حين أنشأت في العام 1950، و أحد أهم القادة المشاركين في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 قائداً للقوات الجوية، حيث كان صاحب الفضل في أول ضربة جوية من الجيش المصري، ومن ثم نجاحه في التصدي لطيران الجيش الإسرائيلي و كسر غطرسته.

كان الرئيس المصري محمد حسني مبارك هو رابع رئيس يحكم مصر منذ إعلانها كجمهورية مستقلة، وظل يرأس حكمها طيلة ثلاثون عامًا متصلة، وكان من المتعارف عليه عشقه للسيارات خاصة تلك السيارات التي صنعها النجمة الألمانية العريقة مرسيدس، أولها كانت السيارة الكلاسيكية MERCEDES SI التي استقبل بها الملك فهد في العام 1989 و أهداه قلادة النيل.

ويأتي بعد ذلك دور السيارة الشهيرة التي ظهر في محافظة بورسعيد أثناء المحاولة الأكبر التي تعرض لها خلال حياته في العام 1999 لاغتياله، وكانت سيارة من انتاج النجمة الذهبية أيضًا من الطراز S320.

ليحين دور السيارة الأقرب إلى قلبه والتي استمرت معه فترة كبيرة والتي أنتجتها أيضًا شركة صناعة السيارات الألمانية الفارهة MERCEDES BENZ من الطراز W220 من الفئة الشهيرة S – CLASS 500، هذا الطراز الأنجح والأشهر في تاريخ مرسيدس، حيث أنتجت في الفترة ما بين 1998 وحتى العام 2005.

 استمد الطراز W220 قوته من عدة خيارات من المحركات، ثلاثة منها تتكون من 6 أسطوانات بسعة 2.8 لتر، و 3.2 لتر، و 3.7 لتر،  و إثنان يتكونان من 8 أسطوانات بسعة 5.0 لتر،  5.4 لتر، وثلاثة محركات تتكون من 12 أسطوانة، بسعة 5.5 لتر، و 6.0 لتر، و 6.3 لتر، وجميعها تتصل بناقل حركة أوتوماتيكي الأداء من 7 سرعات.

 

أما الأخيرة فكانت من نفس الفئة، ولكن مع الشكل الجديد Facelift، وهو الإصدار الذي ظهر منذ عام 2005 حتى عام 2013 من الصانع الألماني العريق، حيث كانت سيارة الرئيس مبارك من هذا الإصدار، والتى كان أخر ظهور لها فى عام 2011، وبالطبع مثلها كالأخريات يتم تصفيحها و صنعها بمواصفات مختلفة لرؤساء و ملوك الدول.

جدير بالذكر أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك كان قد وافته المنية في 25 فبراير من عام 2020، عن عمر يناهز الـ 92 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.