الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دعاء صلة الأرحام وصفات قاطع الرحم وعقوبته

دعاء صلة الأرحام
دعاء صلة الأرحام وصفات قاطع الرحم وعقوبته

دعاء صلة الأرحام، تعتبر من أهم المهمات هي صلة الأرحام في الدنيا والدين، فاشتق الله من اسمه الرحمن اسم الرحيم، وعرش الرحمن، هو أكبر كائن في ذلك الكون، والرحم معلقة بذلك العرش العظيم فصلة الرحم تجلب خير الدنيا والآخرة.

صلة الرحم

صلة الرحم تعد من أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله -عز وجل، وهي تعد من الأمور الواجبة على كل مسلم، كما أنها تحق له؛ وذلك بأن يصل رحمه ويصلوه، وقد ربط الله -تعالى- بين صلة الرحم، والبركة في الوقت، والرزق.


 

فضل صلة الرحم
صلة الرحم تجلب الخير الكثير في الدنيا والآخرة، وتؤدي بالمسلم إلى زيادة الرزق والعمل الصالح وطول العمر وإلى الجنة، وإلى رضا الرحمن، ودخول الجنان ونزول الرحمة وقبول الأعمال.
 

عقوبة قاطع صلة الرحم

رسول الله صلى الله عليه وسلم نبهنا كثيرًا على عدم قطع صلة الرحم سواء فى شهر رمضان أو فى غير رمضان، وعلى هذا فمن كان قاطعًا لرحمه يجب عليه أن يصلها سواء فى رمضان أو فى غير رمضان ولكن فى شهر رمضان أولى لأنه شهر القربة لله تعالى والعبادة والصيام والصلاة وإطعام الطعام.

ويقول الحق تبارك وتعالى فى الحديث القدسي (( أَنَا الرَّحْمَنُ وَهِيَ الرَّحِمُ شَقَقْتُ لَهَا اسْمًا مِنَ اسْمِي فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا قَطَعْتُهُ وَمَنْ بَتَّهَا أَبَتُّهُ))، فالاولى ان نصل الرحم ونتمثل فى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ، يَلْتَقِيَانِ, فَيُعْرِضُ هَذَا، ويُعْرِضُ هَذَا، وخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلَامِ))، فعلينا أن نختار لأنفسنا الخيرية ونبدأ بالسلام حتى نكون فى الجانب الجميل الذي يحبه لنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

صفات قاطع صلة الرحم

صلة الأرحام واجبة شرعًا وهي إحدى صفات أهل الجنة، كما في قوله تعالى: «الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَل». 

وقطع صلة الرحم، من صفات الجاهلية والبُعْد عن دين الله؛ فقال تعالى: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ﴾ [محمد: 22]. ولذا فإنَّ صلة الرحم واجبة.

كيف تكون صلة الرحم

صلة الرحم تدل أيضًا على الإحسان إلى الأقربين، سواءً كانت هذه القرابةبالنسب، أو المُصاهرة، والعطف عليهم، وتفقُد أحوالهم، سواءً قابلوا ذلك بالإحسان، أو الإساءة، وأن صِلة الأرحام تكون بحَسب حال كلا الطرفَين، وما يحتاج إليه الطرف الآخر؛ إذ أنها قد تكون بالمال، أو تقديم الخدمة، والمساعدة، أو الزيارة، أو رد السلام، أو تقديم النصيحة.