الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"سد النهضة وملفات أمنية واقتصادية".. أبرز ملفات القمة المصرية الجيبوتية

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس جيبوتي

قالت الكاتبة الصحفية أسماء الحسيني، مدير تحرير صحيفة الأهرام المتخصصة في الشؤون الأفريقية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جيبوتي اليوم، هي زيارة تاريخية ومهمة للغاية، لحرص مصر الدائم على التواصل مع أشقائها في افريقيا والدول العربية وإطلاعهم باستمرار على كافة التطورات في القضايا الإقليمية الهامة.

 

العلاقات التاريخية

وأضافت الحسيني في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن مصر لديها علاقات قديمة مع جيبوتي يجري الآن تطويرها بشكل كبير عكس السنوات الماضية من خلال زيارة الرئيس السيسي اليوم، موضحة أن هذا التطوير في العلاقات المصرية الجيبوتية سيصب في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، في إطار حرص مصر على استعادة دورها الإقليمي الرائد في المنطقة.

أهمية جيبوتي

وأوضحت مدير تحرير صحيفة الأهرام للشؤون الأفريقية، إن جيبوتي لديها موضع جيوستراتيجي مهم جدا بالنسبة لمصر، خاصة لأن تطل على مضيق باب المندب، وهو المدخل الجنوبي للبحر الأحمر وبالتالي قناة السويس، وبالتال فإنها تحتل أهمية كبيرة بالنسبة للمصالح الإقتصادية المصرية التى تسعى القاهرة للحفاظ على بشى الطرق.

 

سد النهضة

ولفتت الحسيني إلى أن قضية سد النهضة ستكون الأبرز على طاولة القمة المصرية الجيبوتية بين الرئيس السيسي والرئيس إسماعيل عمرو جيلة رئيس جيبوتي، وذلك في إطار حرص مصر الدائم على التنسق وإطلاع أشقائها والمجتمع الدولي على تطورات قضية سد النهضة، وقضية مصر العادلة بشأن الحفاظ على حقوقها في النيل، كما أطلعت باقي الأشقاء في أفريقيا والعالم العربي والمجتمع الدولي.

وأشار الحسيني أن باقي ملفات إقليم القرن الأفريقي ستكون محل ناقش بين الرئيسين خاصة في ظل التطورات الأخيرة والتى تشهد تصاعد على الأرض كان آخرها النزاع الحدودي بين السودان وإثيوبيا والمشاكل والتوترات الموجودة بالداخل الإثيوبي، بجانب قضية سد النهضة والنزاع في إقليم التيجراي، والذى نخشى أن تتصاعد تلك التوترات إلى دوائر أوسع.

جهود بلوماسية كبيرة

وتابعت الحسيني قائلة: "إن مصر تستعيد دورها الاقليمي الرائد وتعزز مكانتها في الاقليم من خلال جهودها الكبيرة خلال الفترة الأخيرة لصالح تحقيق السلم والاستقرار في المنطقة وظهر ذلك من خلال اتصالات الرئيس بادين بالرئيس السيسي وتواصل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع الرئيس السيسي أمس".

وأختتمت قائلة: " إن مصر تسعي في كل اتصالاتها مع دول العالم إلى أن يكون هناك حل سياسي عادل لقضية سد النهضة في ظل التعنت الاثيوبي وتوجهها لملئ احادي بمعزل عن التفاوض أو التنسيق مع مصر والسودان".

 

زيارة الرئيس 

كان السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أعلن عن توجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم إلى جيبوتي لعقد قمة مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الزيارة التاريخية للرئيس السيسي لجيبوتي، تعد هي الأولى من نوعها، وستشهد عقد قمة مصرية - جيبوتية، لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين.