الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكاية من قلب البحرين.. الرفاع مدينة الشغف التي لا يقف بوجهها حيطان الواقع

صدى البلد

للمدن أحاسيس ومشاعر تلامسك وتخالطك ..تضيق وتتسع..تتنفس وتختنق..تخاف وتأمن.. وغالباً نرتبط بالمدن عندما نشعر بأن ذكرياتها أو أحداثها أو ناسها أو جغرافيتها لامست داخلنا شيء.. ترتبط بذواتنا فالوقوع عى الذات مغامرة وأن نحصل على فرصة تَلَمّسِ ذواتنا المتجسدة في مدينة فهذه هي في قاموس المدن تعرف بـ  المدن الصادقة تهفو إليها الروح بعيدا عن ضجيج العالم .. إنها مدينة الرفاع بمملكة البحرين.

 

الجمال الأنيق الذي يتجسد في إشراقات الشمس اليومية المتسللة عبر نوافذ بناياتها المنمقة والمصممة بشكل متقارب وبألوان واحدة  كالشخص الذي يتطلّع لمكانٍ جديد، لحياةٍ جديدة، لبداياتٍ جديدة، لشغفٍ حُر ليس حبيسًا للخيال، شغفٍ لا تقف بوجهه حيطان الواقع... استطاعت مدينة الرفاع بمملكة البحرين أن تختزل روعة الكون في أبسط الأشياء التي يألف لها كل إنسان كالجلوس على مقهي يشبه في أسطوريته المقاهي الانجليزية وتأملات غريبة من وراء نوافذها الشفافة التي تطل على انسيابية الطرقات والأزقة، ومطالعة الناس .


ورغم كل هذه الأجواء التى أضحت عليها المدينة العتيقة بقرارات أجبرت جائحة كورونا فرضها، إلا أن سحر (الرفاع) ظل صامدًا دون أن يتأثر تعد مدينة الرفاع أكبر مدن مملكة البحرين بعد العاصمة المنامة حيث تعد ثاني أكبر مدن المملكة يبلغ عدد سكانها تقريباً 122.000 نسمة مقارنة بعدد سكان العاصمة إذ يبلغ عدد سكانها 160.000 نسمة، تتسم بالهدوء الحالم حيث موطن العائلة المالكة بمملكة البحرين، تقع المدينة بالكامل في المحافظة الجنوبية وتنقسم الرفاع إلى قسمين: الرفاع الشرقي والرفاع الغربي.


ويميز الرفاع الشرقي العديد من مناطق الجذب والعديد من مراكز التسوق، والمعروفة أيضًا باسم قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح. إضافات جديدة للمراكز التجارية سريعة النمو في الرفاع الشرقي. هناك أيضًا شارعان رئيسيان للتسوق في المدينة؛ سوق الرفاع وسوق شارع بوكوارة. ويعد سوق الرفاع أكبر، بينما سوق شارع بوكوارة أكثر تنظيمًا وأكثر حداثة.

 

يستضيف الرفاع الشرقي ملعب البحرين الوطني، حيث تقام معظم مباريات كرة القدم والأحداث الرياضية المهمة في البحرين. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع المدينة بمكان شهير للاعبي الغولف للتجمع والاستمتاع بالرياضة ، وهو نادي الغولف الملكي. يعتبر نادي الغولف الملكي بالرفاع أحد أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في المنطقة. كما تقع قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح أو قلعة الرفاع أو حصن الرفاع في الجزء الشرقي من المدينة في البحرين. تقع القلعة على منحدر يطل على الوادي الصحراوي المنخفض بين البلدة القديمة شرق الرفاع ومدينة غرب الرفاع الجديدة.