الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعرف على أسباب إصابة الأطفال المتكررة بالتهاب المعدة والأمعاء

التهاب المعدة لدى
التهاب المعدة لدى الاطفال

يعد التهاب المعدة والأمعاء  من الأمراض الشائعة  عند الأطفال  فى فصل الصيف،  والذى يؤدى إلى إصابتهم بالكثير من الأعراض، أبرزها الإسهال والقيء والغثيان وأعراض أخرى من اضطرابات الجهاز الهضمي، وأكثر أسباب التهاب المعدة والأمعاء شيوعًا في الأطفال هي الفيروسات والبكتيريا والتسمم الغذائي والطفيليات المعوية، والفيروسات الغدانية.

 وفى هذا الإطار، قال الدكتور أمجد حيدر استشاري طب الأطفال،إن التهاب المعدة لدى الاطفال هو أكثر الامراض شيوعًا لدى الاطفال وخاصة فى الاطفال دون ٥ سنوات.

 

وأضاف حيدر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح العربية المذاع على قناة العربية الإخبارية أن المرض شائع أكثر بين الاطفال من سن ٣ أشهر إلى ٣ سنوات.

 

وأشار حيدر إلى أن الاسباب الفيروسية على رأس الأسباب التى تؤدي إلى التهاب الأمعاء لدى الأطفال،يليها اسباب جرثومية اوبكتريا ويليها الطفيليات المعوية.

 

ولفت إلى أن عندما يظهر أعراض مثل القىء والإسهال الشديد لدى الاطفال وارتفاع فى درجات الحرارة وآلام البطن ويبدأ الطفل يعانى من خمول ونقص شهية وتظهر علامات الجفاف،يجب فورًا الذهاب للطبيب فى أسرع وقت لأخذ العلاج المناسب.


واوضح انه من المهم جدا فى معالجة هذا المرض ان يعوض الطفل ما يفقده من سوائل لأنه قد يتعرض الطفل للجفاف نتيجة فقدان السوائل خلال القىء والاسهال.


وأكد استشاري طب الأطفال على ضرورة تجنب أو ادوية المضادة للإسهال قبل استشارة الطبيب،لافتًا إلى ان  اغلب حالات التهاب الامعاء عند الاطفال تختفي بالتدريج خلال ايام قليلة.