الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قمر شهر العسل الأحلى والأكثر لمعانا يظهر اليوم.. تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تظهر اليوم الخميس فى السماء ظاهرة فلكية فريدة وهى ظهور ثالث الأقمار العملاقة لهذا العام، والذي يعرف بالعديد من الأسماء مثل قمر شهر العسل وقمر الفراولة، ويظهر القمر بشكل جميل فيعد فرصة مميزة للتصوير.

 

 

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إننا نشهد اليوم ظهور قمر شهر العسل حيث يبدو القمر بدرًا ويُرى بالعين المجردة في الفترة من 23 حتى 25 يونيو و لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة .

وأوضح الدكتور "تادرس" فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن وقت البدر الكامل سيكون مساء اليوم حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9% ويسمى هذا القمر بـ قمر الفراولة أو قمر شهر العسل .


وأشار الدكتور أشرف تادرس إلى أن هذا البدر يُعرف عند القبائل الأمريكية باسم قمر الفراولة حيث يتزامن ظهوره مع موسم حصاد الفراولة ويسمى أيضا قمر العسل.

 


- سبب تسمية هذا القمر بقمر شهر العسل

ترتبط عبارة "شهر العسل Honeymoon " بهذا البدر ، ربما بسبب تقليد الزواج في شهر يونيو أو لأن "قمر العسل" هو "أحلى" قمر في السنة.


- لماذا سمي بقمر الفراولة

هذا القمر معروف أيضا بقمر الفراولة لأنه يرتبط بموسم زراعة الفراولة ، مع نضج التوت للقطف في هذا الوقت تقريبًا في أمريكا الشمالية، وفقًا لتقويم المزارعين، عادةً ما يشير قمر الفراولة إلى آخر قمر مكتمل في الربيع و هو أول قمر يتألق خلال موسم الصيف.


وأوضح الدكتور تادرس أن القمر سوف يصل إلى الذروة بعد ظهر يوم الخميس ، إلا أنه لن يكون مرئيًا في الأفق حتى وقت لاحق من المساء، ومع ذلك ، فإن هذا القمر العملاق لن يبدو ورديًا فراولة، ولن يظهر باللون الوردي أو الأحمر ، بل لونًا ذهبيًا مذهلاً.


واستطرد الدكتور أشرف تادرس أن قمر شهر العسل هو من الأقمار العملاقة ( سوبر مون)، وهذا هو القمر الثالث بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) للعام الحالي، حيث ظهر الأول والثاني في شهري إبريل ومايو الماضيين.


ونوه أستاذ الفلك بالمعهد إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقتران القمر مع الكوكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية ، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.


- القمر العملاق

القمر العملاق وصف يطلق على القمر عندما يكون في مداره في منطقة الحضيض، وهي أقرب مسافة إلى الأرض، فيبدو أكبر حجما بنسبة 14% وأكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 30% تقريبا، ولذلك يطلق عليه اسم القمر العملاق.