الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

«حروب بر مصر 2021»: التوسع العسكرى الإيطالى

فى  ٢٠  يونيو ٢٠٢١ أعلنت الحكومة الإيطالية، أنها وافقت على إرسال بعثتين عسكريتين جديدتين إلى مضيق هرمز والصومال، من ضمن 40 بعثة دولية، 38 كانت موجودة خلال عام 2020 بثلاث قارات، منها 17 في إفريقيا .  وذكرت وزارة الدفاع الإيطالية، أن "إطلاق العمليتين الجديدتين في مضيق هرمز، تم في إطار مبادرة "إيماسوه" الأوروبية متعددة الجنسيات، وفي الصومال"، مشيرة إلى أن "القرار يركز القوات والموارد في المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لإيطاليا، والاستفادة منها إلى أقصى حد فيما يتعلق بالأمن، وكذلك فيما يتعلق بالتداعيات الداخلية وحماية المصالح الوطنية" .  ولفتت الوزارة إلى أن "البند الموافق عليه يشير إلى مفهوم منطقة البحر الأبيض المتوسط الموسع في معناه كفضاء جيوسياسي متعدد الأبعاد، يشمل ثقافات ومجتمعات مختلفة، لكنه مترابط بشكل متزايد من وجهة النظر الاقتصادية والاستقرار، ويتميز من خلال الأزمات والمشاكل التي لا محالة أن يتردد صداها على أوروبا" . تقوم الحكومة الإيطالية  بالاضافه لذالك  بتوسيع وتوسيع مهمتها في ليبيا ، بما في ذلك عمليتها الطبية الإقليمية ، المعروفة باسم Ippocrate ، ومهمة دعم خفر السواحل وجهودها الشاملة لبناء القدرات. تشمل المهمة الثنائية للمساعدة والدعم في ليبيا 2018 100 جندي إضافي ونشر 130 مركبة أخرى. تهدف مهمة بناء القدرات هذه إلى تحسين مستويات تدريب القوات المسلحة الليبية بالإضافة إلى إصلاح العديد من سفن الدوريات الليبية وطائرات النقل C-130H Hercules والعودة إلى الخدمة. بالاقتران مع عملية الأمن البحري البحري الآمن ، التي تم توسيعها مؤخرًا لتشمل المياه الإقليمية الليبية ، تتمثل الأهداف العامة للبعثة الثنائية في مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر ، والسيطرة على الهجرة.  أهداف مماثلة تدعم مهمة إيطاليا في النيجر ، مع وحدة قوامها 470 جنديًا سيتم نشرهم على شريحتين. هذه المهمة ذات أهمية خاصة لإيطاليا ، حيث تقع البلاد على مفترق طرق لطريق الهجرة ، بينما تكافح المنطقة أيضًا نشاط بوكو حرام الإرهابي. من المحتمل أن يتم نشر RQ-1 Predators ، من السرب 28 UAV ، في هذه المهمة ، مما يسمح لإيطاليا بإجراء عمليات استخبارات ومراقبة واستطلاع على جانبي الحدود بين النيجر وليبيا.

ويقابل التداعيات المالية والأفراد للوجود الإيطالي المتزايد في أفريقيا التخفيض التدريجي لأفرادها العسكريين المنتشرين في أفغانستان والعراق والكويت. ومن المقرر أن تنخفض مساهمة إيطاليا في مهمة الدعم الحازم لحلف الناتو في أفغانستان من 1037 إلى 900 فرد ، بينما ستشهد عملية بريما بارثيكا انسحاب 700 جندي وإعادة تشكيل مكونها الجوي.

تعكس مخاوف الحلف المتجددة مع روسيا ، تواصل إيطاليا المساهمة في انتشار الناتو بين أعضائها الشرقيين. تولت إيطاليا القيادة الدورية لفرقة العمل ذات الجاهزية العالية للغاية وتساهم في مهمة الشرطة الجوية في منطقة البلطيق في إستونيا مع يوروفايتر تايفون من الجناح الرابع في جروسيتو والجناح 36 في جويا ديل كولي. علاوة على ذلك ، جددت إيطاليا التزامها بنشر سرية مشاة ميكانيكية في لاتفيا من فوج ألبيني الخامس كجزء من مجموعة القتال المعززة التي تقودها كندا. كما صرحت بينوتي خلال زيارتها إلى لاتفيا في سبتمبر 2017 ، "هذه المهمة أساسية لإظهار كيف تلتزم إيطاليا بحلف شمال الأطلسي بدرجة 360 درجة".  في عام 2017 ، شاركت إيطاليا في العديد من المهام العسكرية مثل ألمانيا وحوالي ضعف عدد إسبانيا ، مما يجعلها مساهماً هامًا في السلم والأمن الدوليين. لدى إيطاليا أيضًا عدد أكبر من الأفراد المنتشرين ، بما يزيد قليلاً عن 5000 فرد ، مقارنة بألمانيا (ما يزيد قليلاً عن 3800) أو إسبانيا (حوالي 1700).

ومع ذلك ، فإن مدى الالتزامات الإيطالية الخارجية المستقبلية غير مؤكد. نتيجة لقيود الميزانية. وبعد ذلك ، سيعتمد الدعم المستمر على أي سياسة حكومية جديدة. يبدو أن الأحزاب الرئيسية مترددة في الاحتفاظ بوحدة عسكرية كبيرة في الخارج. قد يبدأ المدى الذي يمكن أن تؤثر فيه وجهة النظر هذه على عمليات النشر الحالية في أن يصبح أكثر وضوحًا بمجرد تعيين الرئيس سيرجيو ماتاريلا فى الحكومه السابقه رئيسًا للوزراء.  ظهر هذا التحليل لقاعدة البيانات عبر الإنترنت التي توفر معلومات وتحليلات لا غنى عنها للمستخدمين في الحكومة والقوات المسلحة والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام والمزيد. قم بتخصيص البيانات وعرضها ومقارنتها وتنزيلها على الفور في أي مكان وفي أي وقت. يقوم الجيش الإيطالي بدور أكبر في إفريقيا ، مع تقليص وجوده في آسيا والشرق الأوسط. ما عدا ليبيا .

بينما تعيد الدول الأعضاء في الناتو التركيز على روسيا الحازمة ، تواصل دول الحلف على جانبها الجنوبي أيضًا مواجهة تحديات كبيرة أخرى ، ليس أكثر من إيطاليا. منذ بداية عام 2018 ، التزمت روما بأفراد لخمس بعثات أفريقية جديدة أو موسعة ، بينما حددت وزيرة الدفاع روبرتا بينوتي في يناير من هذا العام المصلحة الاستراتيجية للبلاد بأنها `` البحر المتوسط الموسع ''. حددت هذه المنطقة على أنها البلقان والشرق الأدنى وشمال أفريقيا ، بقدر منطقة الساحل والقرن الأفريقي.  تمت زيادة الميزانية التشغيلية لوزارة الدفاع للبعثات في إفريقيا بنسبة 7٪ لدعم التزام إيطاليا المتزايد بهذا النشاط. ومع ذلك ، لا يزال هناك عدم يقين بشأن طول عمر عمليات إيطاليا الخارجية ، على الأقل حتى توافق حكومتها الائتلافية.  من بين البعثات الخمس ، فإن مهمة ليبيا المعززة والانتشار في النيجر ثنائية ، بينما ستساهم إيطاليا أيضًا في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) ، وبعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب العسكري في جمهورية إفريقيا الوسطى (EUTM) RCA) ومهمة الناتو في تونس. قد تميل الحكومة الإيطالية ، المكرسة لإعادة الاقتصاد إلى صحته وتعتمد على الأحزاب الشعبوية اليمينية المتطرفة ، إلى تقليص المهام العسكرية الخارجية النشطة للبلاد.  وتحاول الشعبويه  أن تقاوم هذا الإغراء ، لأن مثل هذه المهمات تمنح إيطاليا مكانة دولية ومكانة تفوق بكثير التكاليف المترتبة على ذلك.  لكن في اتفاق التحالف الحزبى كان مترددا ، بالكاد تذكر حركة Movimento Cinque Stelle (حركة الخمس نجوم) و Lega (سابقًا الرابطة الشمالية) الدفاع. ربما هذا ليس مفاجأة ، بالنظر إلى أن كلا الطرفين قد تعهدا بوضع إيطاليا والإيطاليين في المقدمة - وهذا يعني التركيز ، على سبيل المثال ، على خلق فرص العمل. من شأن التخفيضات المحتملة في القدرات الدفاعية أن تضر بشكل كبير ليس فقط بالقوات المسلحة الإيطالية ، ولكن بمكانتها في الداخل والخارج.  

بعد أقل من أسبوع من تولي الحكومة بقيادة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي السلطة ، افتتحت القوات المسلحة الإيطالية بعثة خارجية جديدة أخرى. إلى جانب القوات الجوية اليونانية (اليونانية) ، ستحمي القوات الجوية الإيطالية سماء الجبل الأسود ، أحدث عضو في الناتو ، والتي تفتقر إلى الموارد للقيام بذلك بنفسها. هذه هي الأحدث من بين 24 مهمة حالية أو مخطط لها تشمل القوات الإيطالية. لكن حتى التسعينيات ، كانت القوات المسلحة الإيطالية بالكاد موجودة على المسرح الدولي. قال ستيفانو ستيفانيني ، دبلوماسي إيطالي مخضرم ، كان آخر منصب له كسفير للبلاد في مصر: "عندما شاركت إيطاليا في حرب الخليج الأولى ، تم اكتشاف   ان البحرية غير مستعدة وتكافح لإرسال سفينتين إلى الخليج حيث كانت تركز على البحر الأبيض المتوسط".  

بعد عشرين عامًا ، أصبح لدى إيطاليا عدد من القوات في الخارج أكثر من أي دولة أوروبية أخرى باستثناء المملكة المتحدة. في الواقع ، من تركيزها فقط على الدفاع الإقليمي خلال الحرب الباردة ، شهدت القوات المسلحة الإيطالية تحولًا ملحوظًا وتقدم الآن مساهمة حاسمة في الأمن الإقليمي. من المؤكد أن الولايات المتحدة لديها أكثر من 60 ألف جندي متمركزين بشكل دائم في أوروبا - ولكن بين الدول الأوروبية الأعضاء في الناتو ، فإن مساهمة إيطاليا تلوح في الأفق بشكل كبير. حسب الاحصاءات من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ، وهو مركز أبحاث مقره لندن ، تمتلك إيطاليا حاليًا 5000 جندي في الانتشار الأجنبي - أكثر بكثير من ألمانيا (حوالي 3800) أو إسبانيا (حوالي 1700). يخدم حوالي 600 جندي إيطالي كجزء من مهمة حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في كوسوفو ، إلى جانب حوالي 900 من قوات الدعم الحازم في أفغانستان. ما يقرب من 300 بحار إيطالي (إلى جانب سفينتين وطائرتين) هم جزء من مهمة حرس البحر التابعة للناتو في البحر الأبيض المتوسط ؛ 500 آخر أو نحو ذلك منتشرون في النيجر. حتى شهر مايو ، ساعدت القوات الجوية الإيطالية في حماية المجال الجوي لدول البلطيق كجزء من الشرطة الجوية لدول البلطيق التابعة لحلف شمال الأطلسي. حتى أن إيطاليا أرسلت 162 جنديًا ، إلى جانب 50 مركبة ، إلى لاتفيا كجزء من مهمة التواجد الأمامي المعزز لحلف الناتو ، والتي تهدف إلى ردع العدوان الروسي في دول البلطيق.  

اللافت للنظر أن القوات المسلحة أكملت هذا التحول على الرغم من الاضطرابات السياسية المتكررة في الداخل. قد تكون ، في الواقع ، واحدة من أكثر المؤسسات استقرارًا في إيطاليا. لقد صمدوا أمام صعوبات إيطاليا: فالأحزاب التقليدية في البلاد في حالة اضطراب ؛ من المتوقع أن ينخفض النمو الاقتصادي من 1.6٪ العام الماضي إلى 1.1٪ في 2019 ؛ إنتاجية العمل منخفضة ؛ وعلى مدى السنوات الخمس الماضية ، هاجر نصف مليون إيطالي . ومع ذلك ، فقد تولت القوات المسلحة في البلاد مسؤوليات إضافية.

تم اتخاذ قرار المشاركة في مهمة الشرطة الجوية في الجبل الأسود من قبل الحكومة السابقة ، لكنه تذكير جيد لفريق رئيس الوزراء كونتي - وخاصة وزير الدفاع (وضابط الاحتياط) إليزابيتا ترينتا - بالطبيعة الواسعة النطاق للإيطالية. العمليات العسكرية الدولية. بمجرد تولي الحكومة السلطة ، بدأت الشائعات تنتشر بأنها تخطط لتقليل الانتشار الدولي للقوات المسلحة ، بدءًا من مشاركتها في عملية الدعم الحازم لحلف الناتو في أفغانستان. كانت إيطاليا حتى وقت قريب أكبر مساهم أوروبي بقوات في الدعم الحازم. تتصدر ألمانيا الترتيب الآن . هذه الالتزامات الدولية باهظة الثمن: في عام 2016 ، على سبيل المثال ، أنفقت القوات المسلحة الإيطالية حوالي 200 مليون يورو على عمليتها في أفغانستان ، وحوالي 430 مليون يورو في البحر الأبيض المتوسط وحوالي 157 مليون يورو في لبنان. يمكن أن تنهي ترينتا المهام بسهولة ، وتجادل بأن دور دولة أخرى لتحمل مثل هذه الأعباء الثقيلة.  قد تكون التخفيضات في العمليات الدولية لإيطاليا خبراً سيئاً لحلفاء إيطاليا ، الذين من المتوقع بعد ذلك أن يتحملوا المهمة. لكن الأهم من ذلك كله أنها ستكون أخبارًا سيئة لإيطاليا - لأن القوات المسلحة تقدم "دويًا" فريدًا من نوعه لـ "باك" إيطاليا. وأشار ستيفانيني إلى أن "سياستنا الخارجية تعتمد بشكل كبير على" القدرة الدولية "لقواتنا المسلحة. "وفي الوقت نفسه ، اكتسبت القوات المسلحة في السنوات الأخيرة صورة أفضل في إيطاليا نفسها ، ويُنظر إليها الآن على أنها مؤسسة إيجابية تمثل وحدة إيطاليا".

على الرغم من أهمية المؤسسات الإيجابية التي تمثل وحدة البلاد بالنسبة لإيطاليا ، إلا أن هناك القليل منها المقلق في البلاد اليوم. كما قال الأدميرال جيامباولو دي باولا ، الذي شغل منصب وزير الدفاع في الفترة من 2004 إلى 2008 ووزير الدفاع من 2011 إلى 2013 ، ثم رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو: "العمليات العسكرية الدولية هي إحدى الفرص القليلة التي يجب أن نلعبها بشكل كبير. دور في الشؤون الدولية. نحن لسنا ألمانيا أو المملكة المتحدة ، ناهيك عن الولايات المتحدة. العمليات العسكرية الدولية هي واحدة من الأوراق القوية القليلة التي نمتلكها. والقوات المسلحة ورقة قوية رخيصة. في العام الماضي ، أنفقت إيطاليا 1.13٪ من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع ، وهو بعيد كل البعد عن معيار الناتو البالغ 2٪. إن تمكن القوات المسلحة من القيام بالكثير بمبلغ 13.21 مليار يورو يعد إنجازًا ، ومع ذلك فإن أي تخفيض في التمويل سيعرض بالتأكيد مستقبل التواصل العسكري الفعال من حيث التكلفة لإيطاليا للخطر.  لا جدال في أن إيطاليا تواجه تحديات لا حصر لها تتطلب اهتمام الحكومة - من المستويات المرتفعة لبطالة الشباب إلى النمو الاقتصادي البطيء في الجنوب. كما أنه مما لا شك فيه أن الدول الأوروبية الأخرى يجب أن تتحمل المزيد من المسؤولية عن الحفاظ على الاستقرار في البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا والشرق الأوسط ، وجميع المناطق التي تعتبر فيها إيطاليا `` دولة خط المواجهة '' تقريبًا. لكن يمكن لإيطاليا أن تحافظ على صورتها الإيجابية في الخارج - التي أصبحت موضع شك بعد انتخاب حكومة كونتي - إذا التزمت الحكومة بالدور الدولي الكبير لجيشها. ومن الممكن أن تقرر حكومة كونتي ، على الرغم من تركيزها على إيطاليا أولاً ، أن البعثات الدولية العديدة والمكلفة هي أحد الأصول. دي باولا ، الذي شغل أيضًا منصب وزير الدفاع من 2011 إلى 2013 ،وبدلاً من ذلك ، ستلتزم بالتخفيض البالغ 200 رجل الذي خططت له الحكومة السابقة.  

في الواقع ، وجود إيطاليا كـ "كالعسكرى  الموثوق به" للجناح الجنوبى   الافريقى  الاستراتيجى الواسع يعتبر ركننا هاما في السياسة العالمية الان.

 

المقالات المنشورة لا تعبر عن السياسة التحريرية للموقع وتحمل وتعبر عن رأي الكاتب فقط