الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مشروع محطة صرف..

بتكلفة مليارات الجنيهات.. الزراعة تكشف تفاصيل محطة بحر البقر

مشروع محطة بحر البقر
مشروع محطة بحر البقر

أكد الدكتور محمد القرش متحدث وزارة الزراعة، أنه سيتم قريبا افتتاح مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر والذي يهدف للوصول إلى تنمية حقيقية في شمال ووسط سيناء، موضحًا أنها مخصصة لزراعة حوالي 500 ألف فدان.

 

وأضاف “القرش” خلال تصريحات خاصة، أن الدولة تسعى لتحقيق أفضل استفادة من كل قطرة مياه من خلال إنشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الزراعى وتم في هذا الإطار افتتاح محطة المحسمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي والتي حصلت على جائزة أفضل مشروع على مستوى العالم في عام 2019.



وأشار “متحدث وزارة الزراعة”، إلى أن إنشاء هذه المحطة تكلف مليارات الجنيهات، منوهًا إلى القيادة السياسية توجه بضرورة التوسع في الرقعة الزراعية بمنطقة سيناء ومنطقة جنوب الوادي، مشيرًا إلى أن التوسع في الرقعة الزراعية أفقيًا يحتاج إلى توفير مصادر للمياه ولذلك تسعى القيادة السياسية لإنشاء محطات لمعالجة المياه ومحطات لتحلية المياه ومحطات لرفع المياه.

 

وقال إن محطة معالجة مياه الصرف الزراعى فى العلمين من أكبر المحطات أيضًا وتغذى مشروع الدلتا الجديدة والذى يقام على مساحة 2 مليون فدان.



ومن جانبه، أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن التعديات علي الأرض الزراعية خلال الفترة الماضية، أصبح تشكل تحديا كبيرا، لذلك فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على إنشاء مشروعات كبيرة من أجل التغلب على محدودية الأراضي الزراعية.

 

وقال وزير الزراعة، في كلمته خلال الحوار المفتوح الذي ينظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحضور نخبة من الصحفيين والإعلاميين، إن المياه ومشكلة سد النهضة وحقنا في التنمية من أهم التحديات التي تواجهنا حاليا، ونحن لا نتعدى على حقوق الدول في التنمية ولكن نحافظ علي حقوقنا التاريخية وحقوقنا في التنمية.


وأضاف القصير، أن مصر تسعي للحفاظ علي حقها لأنه حق أزلي، لأن حصتنا في المياه موجودة منذ كان عدد سكان مصر 2 مليون مواطن، وهي نفس الحصة التي نحصل عليها حتي أصبحنا 105 ملايين مواطن، مؤكدا أن هناك رغبة لدى الدولة في التوسع لتحقيق الأمن الغذائي.


وأوضح وزير الزراعة، أن هناك تقارير دولية تؤكد أن مصر من أفضل الدول في مسألة التوسع الأفقي، ونحن كانت مشكلتنا الرئيسية في محدودية المياه، لذلك بدأت الدولة تلجأ لاستخدام المياه الجوفية، وتحلية مياه البحر، بالإضافة إلي تحلية مياه الصرف الزراعي.

 

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم في هذا الإطار افتتاح محطة المحسمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي والتي حصلت على جائزة أفضل مشروع علي مستوي العالم في عام 2019.


وتابع القصير، أنه سيتم قريبا افتتاح مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر والذي يحقق يهدف للوصول إلى تنمية حقيقية في شمال ووسط سيناء من خلال توفير المياه لزراعة حوالي 500 ألف فدان، لافتا إلى أن إنشاء هذه المحطة تكلف مليارات الجنيهات.

وأنشئت محطة بحر البقر لمعالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي، لتحسين البيئة بطاقة «5.60» مليون متر مكعب يوميًا، ومحطة بحر البقر الرئيسية، تضم 7 وحدات، بصرف يومي 5 ملايين متر مكعب، وبقدرة رفع «6.75 متر»، ومحطة شادر عزام وتضم 3 وحدات بصرف يومي 170 ألف متر مكعب، وبقدرة رفع 3.75 متر.


-