الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صدى البلد داخل مركز التنبؤ بالأمطار.. ماذا يحدث ومتى يبدأ الخطر|فيديو وصور

صدى البلد

يعد مركز التنبؤ بالأمطار التابع لقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى من أهم الجهات التى تساعد فى تحديد كمية الأمطار التى تسقط على مصر ومنابع النيل، وكان له أكبر الأثر فى منع الكثير من الكوارث التى كانت تحدث نتيجة الفيضانات والسيول، ومن داخل المركز كان لنا هذا الحوار مع المهندس محمد سمير ، أخصائى الأرصاد الجوية بالوزارة .

فى البداية متى أنشئ المركز وما السبب فى إنشائه؟


تم إنشاء المركز عام 1992 بهدف دعم متخذى القرار بالبيانات والمعلومات الخاصة بفيضان النيل فى السودان وإثيوبيا ودول المنابع بالكامل،  وكانت بيانات الأمطار الأرضية قليلة مما استدعى استخدام صور الأقمار الصناعية فى حساب التنبؤ بالأمطار  بجانب المحطات الأرضية وأصبح هناك دمج بين النماذج الرياضية الخاصة بالتنبؤ بالطقس مع صور الأقمار الصناعية وتطور الأمر بعد التنبؤ بالفيضانات أصبحنا نتنبأ بالأمطار داخل مصر.

متى يتم التحذير للمسئولين بخطورة الوضع ؟


حسب كمية المياه والمناطق التى تهبط بها لأن هطول الأمطار على المناطق الجبلية هى الأخطر وفى حالة الخطورة نقوم بإرسال تقارير للسيد الوزير ومتخذى القرار وغرفة عمليات السيول.


هل هناك كمية أمطار أو درجات معينة تجعلنا نؤكد خطورة الأوضاع ؟


التحذير يتوقف على مكان الأمطار وكميتها واستمراريتها لأن المناطق المستوية مثل الوادى الجديد لا تؤثر فيها الأمطار لو الكميات كبيرة لكن الخطورة هى الكميات المتوسطة على سلسلة جبال البحر الأحمر يمكن أن تؤدى إلى سيول .


ما المحافظات التى تتعرض للخطورة والكوارث نتيجة الأمطار؟


المحافظات التى لها طبيعة جبلية هى الأكثر عرضة من السيول التى تنتج عن الأمطار التى تسقط على مصر مثل منطقة سلسلة جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء وأسوان .


صور الأقمار الصناعية تكون بها عدة ألوان تدريجية ماذا تعنى هذه الألوان؟


الألوان تدل على شدة الأمطار وتتدرج شدتها من خفيفة إلى متوسطة إلى غزيرة وتتدرج الألوان من الأزرق الغامق الذى يدل على الأمطار الخفيفة ثم تتوالى الألوان إلى أخضر فاتح فأصفر ثم البنى والبرتقالى واللون الموف هو الأكثر شدة فى الامطار ، وفى الدرجات تبدأ الخطورة من الأمطار المتوسطة من 7 مم وكلما تزيد كلما زادت الخطورة وحتى لو 5 مم إذا استمرت على مدار اليوم على المناطق الجبلية تؤدى إلى كوارث.

صور الأقمار الصناعية للأمطار 


فى هذا الوقت من العام موسم الأمطار هل يتم التعامل بشكل مختلف داخل المركز ؟


المركز يعمل بنفس النظام طوال العام ونتنبأ بالأمطار بشكل يومى فنقوم بمقارنة النماذج التى تخرج  لخمسة أيام متتالية ، فى الشتاء نركز على الأمطار داخل مصر لأن أمطارنا شتوية وفى الصيف يتم التركيز على حوض النيل لأن الأمطار تأتى من المنابع ونقارنها بصور الستالايت وصور المحطات الأرضية لأستخرج أفضل دقة لأقوم برفع التقارير لوزير الموارد المائية والرى.


هل هناك خطورة قام المركز بمنعها قبل حدوث كوارث؟


سوف أعطى مثالا “عاصفة 2020 مارس”  الشهيرة بـ"عاصفة التنين " تم مراقبتها قبلها بثلاثة أيام وشاهدنا أن هذه العاصفة ستسبب كوارث لذلك حذرنا وزير الرى وبدوره قام برفع الأمر إلى رئيس مجلس الوزراء ونضع التقرير على غرفة عمليات السيول التى بها كل الجهات من رئيس مجلس الوزراء إلى وزير الرى والوزارات المعنية بالتعامل مع الأمطارمثل الإسكان والزراعة وغيرها.


هناك أحاديث عن موجه صعبة على مصر هل الأيام القادمة ستشهد أمطارا غزيرة على القاهرة والمحافظات ؟


هناك موجة من الأمطار الخفيفة التى تصل إلى القاهرة غدا الأربعاء لكنها ليست بالخطيرة وأمطار متوسطة على عدة محافظات .

صور الأمطار بالأقمار الصناعية


مركز التنبؤ يحذر بعض الدول الأفريقية والعربية من السيول المتوقعة كيف يتم التعاون ؟


نقوم بإرسال التنبؤ لبعض الدول الأفريقية مثل زنجبار وأوغندا والصومال وبعض الدول العربية مثل الأردن ولبنان وعندما نشعر بخطورة أو أمطار غزيرة نرسل تقريرا بشكل دورى لهذه الدول .

1a6dac5a-65f1-4172-ba38-de677d5991d1
1a6dac5a-65f1-4172-ba38-de677d5991d1
e082ffd1-460a-4243-a0c7-c396ab822c6f
e082ffd1-460a-4243-a0c7-c396ab822c6f