الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أبرزها التخصصات الجديدة بسوق العمل.. 5 ملفات على طاولة وزير التعليم العالي الجديد

 الدكتور محمد أيمن
الدكتور محمد أيمن عاشور

وافق مجلس الوزراء على تعيين الدكتور محمد أيمن عاشور وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي، منذ قليل وخلال السطور التاليه نوضح لكم بعض الملفات الهامة على طاولة وزير التعليم العالي الجديد .

- ملف الجامعات الأهلية والتي من المقرر إن يتم افتتاح 12 جامعة بالعام الدراسي الجديد تشمل التخصصات الجديدة التي يحتاجها سوق العمل العالمي.


- الجامعات التكنولوجية والتي تستكمل الوزارة انشاؤها ويتم افتتاح عدد منها بالعام الدراسي الجديد.


- المراكز البحثية والبحث العلمي  والتي شهدت طفرة كبيرة وتقدم بالتصنيفات العالمية.


- ملف المستشفيات الجامعية والتي زادت إلى 120 مستشفى جامعي خلال 2022

- ملف التحول الرقمي بالجامعات والمستشفيات الجامعية.

السيرة الذاتية للدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي الجديد


واخر منصب تولاه الدكتور محمد أيمن عاشور هو نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى،  وهو أستاذ الهندسة المعمارية حصل على البكالوريوس فى الأول من يونيو 1982، وحصل على درجة الماجستير فى 28 ديسمبر 1986، ومن بعدها درجة الدكتوراة فى 19 فبراير 1993، كما حصل على جوائز عديدة من الدولة فى مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

وشغل الدكتور محمد أيمن عاشور أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، واشتمر في منصبه حتى تم صدور قرار تعيينه كعميدا لكلية الهندسة، خلفا للدكتور شريف حماد عميد الكلية السابق والذى تقلد منصب وزيرا للبحث العلمى.

 


وكانت أبرز تصريحات الدكتور أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس السابق، ونائب وزير التعليم العالي الحالي، لـ "صدى البلد": "أتمنى أن تصبح الجامعات المصرية بلا أسوار على غرار الجامعات العالمية، وتتاح الفرصة أمام جميع المواطنين لدخول الجامعات، إلا أن هناك عوامل عديدة تعيق إزالة أسوار الجامعات في الوقت الحالي أحدها أمني".

وأضاف عاشور، في تصريحات خاصة لـ«صدى البد» أنه لكى نستطيع إزالة أسوار الجامعات، نحتاج إلى الارتقاء بسلوك المواطن، مشيرا إلى غياب ثقافة الملكية العامة، قائلا: "لو فتحنا الكلية على الشارع سنواجه مشاكل عدم الحفاظ على مقدرات الجامعة".