الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الموعد النهائي لانخفاض أسعار الأرز بالأسواق.. كم سيصل سعر الكيلو؟|تفاصيل

أسعار الأرز
أسعار الأرز

أثارت أسعار الأرز بالأسواق خلال الفترة القليلة الماضية تساؤلات المواطنين خاصة فى ظل ارتفاع مستمر لم تشهده الأسواق من قبل نتيجة تلاعب التجار فى السلعة مما دفع الحكومة ووزارة التموين على  إصدار حزمة الاجراءات والعقوبات من أجل منع تخزين واحتكار الأرز . 


مد فترة توريد الأرز 


ونشرت الجريدة الرسمية قرارا لوزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد الفترة لإلزام حائزى سلعة الأرز الشعير والأرز الأبيض من "مزارعين ‏وتجار ومضارب وغيرهم"، إخطار ‏المديريات المختصة ببيانات الأرز المخزنة لديهم، حيث كان من المفترض أن تنتهى الفترة المقرره غدا الأحد، إلا أن الوزارة مدت المدة حتى يوم 3 ديسمبر المقبل .


الأرز سلعة استراتيجية 


وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن اعتبار سلعة "الأرز"من المنتجات الاستراتيجية فى تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع ، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى. 
 
وألزم مشروع القرار حائزى سلعة "الأرز" لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين ومن فى حكمهم بالمبادرة إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التى يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.
ويعاقب كل من يخالف حكم المادة الأولي من هذا القرار بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، وفى حالة العودة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها، وفى جميع الأحوال


الأزمة مفتعلة 

الأرز


وفى هذا الصدد ، أكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ورئيس قطاع الإرشاد الزراعي السابق،   أن أزمة الأرز مفتعلة من قبل بعض التجار  لإن انتاجنا من الأرز يكفى احتياجات المواطنين ، ولدينا منه اكتفاء ذاتي ، كما أننا منعنا تصدير الأرز منذ 5 سنوات فالأرز حاليا نستخدمه فى السوق المحلي فقط . 
وأضاف "خليفة" خلال تصريحات ل "صدى البلد " ، أن حزمة الاجراءات التى اتخذتها الحكومة من حيث تشديد الرقابة والغرامات جيدة وستؤتى ثمارها ، موضحًا أن المنافذ الحكومية ومنافذ أمان وجهاز الخدمة الوطنية بها أرز ويصل سعر الكيلو فيها إلي 15 جنيهًا وبكميات كبيرة . 


نقص إنتاج الأرز 

 
وأشار "نقيب الزراعيين " إلي أن الحديث حول نقص إنتاج الأرز أو عدم توافره ليس حقيقي ولا علاقة بأزمة الأرز الحالية ، مؤكدا أن أسعار وزارة التموين لتوريد الأرز مربحة جدا. 


ماهو الموعد النهائي ل انخفاض أسعار الأرز؟ 


وكشف الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، عن الموعد النهائي ل انخفاض أسعار الأرز ، حيث قال إنه ينخفض بالأسواق خلال الأسبوع المقبل ولايزيد عن 15 جنيهًا للكيلو ، وذلك لإننا فى موسم الحصاد ، وبالتالي فإن هذه المرحلة من المفترض أن تشهد اتاحة من الأرز فى الأسواق