قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

لأول مرة منذ 3 عقود.. الحكومة تُضاعف سعر رغيف الخبز المدعم

صدى البلد

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، رفع سعر رغيف الخبز المدعم 300% إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو المقبل.

وقال رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي، إن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عاما، وإن سعر الخبز خلال تلك الفترة تضاعف عدة مرات، لافتا إلى أن تكلفة رغيف الخبر على الدولة 1.25 جنيه بينما تبيعه بـ 5 قروش.

وذكر رئيس الوزراء، أن قيمة الدعم السنوي للخبز في مصر تبلغ 120 مليار جنيه: “إن الدولة المصرية طرحت فكرة التحول للدعم النقدي لتؤكد أن توجهها هو استمرار الدعم”، موضحا أن كل خبراء الاقتصاد أكدوا أنه لا سبيل لضمان استدامة منظومة التحول من الدعم العيني إلى الدعم نقدي ووصولها لمستحقيها".


وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارة، أن الدعم النقدي سيوفر مبلغا مناسبا للأسر المستحقة ليستطيع رب كل أسرة تحديد أولوياته والاستفادة من هذا الدعم .. مبينا أن هذا الرقم لن يكون ثابتا وستكون هناك معادلات سعرية مرتبطة التضخم وزيادة بعض الأسعار العالمية لتتمكن الدولة من زيادة الرقم الإجمالي لهذا الدعم وبالتالي يظل المواطن مستفيد من الدعم.

زيادة حوكمة منظومة الدعم تهدف إلى تقليل بعض من الأعباء المالية على الدولة

وتابع : أن زيادة حوكمة منظومة الدعم تهدف إلى تقليل بعض من الأعباء المالية التي تتحملها الدولة بصورة كبيرة في هذا الملف، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وكيفية مراعاة عند تطبيق أي نوع من الزيادات أن تكون بأقل ضرر ووطأة على الفئات محدودة الدخل..نافيا ما تم تداوله خلال اليومين الماضيين من ردود أفعال عن أن الدولة المصرية تريد الخروج من الدعم تماما وبصدد إلغائه ..مؤكدا أن هذا الأمر ليس صحيحا على الإطلاق.

 أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة المصرية ستظل ملتزمة بوجود الدعم وخاصة في السلع الأساسية التي تمس حياة المواطن .. قائلا "إن توجه الدولة هو استمرار الدعم وليس رفع الدعم عن المواطنين".

وأضاف مدبولي، عقب اجتماع مجلس الوزراء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة - "أن كل ما تفعله الدولة هو ترشيد هذا الدعم من أجل الاستمرار في تقديمه ، لأن كلما زادت نسبة الدعم على الدولة فإنها تؤثر في الخدمة نفسها".

وأشار إلى أن الحكومة اضطرت إلى تخفيف الأحمال في الكهرباء نتيجة زيادة الدعم عن قدرة احتمال الدولة ولذلك طرحت الحكومة للحوار الوطني المجتمعي فكرة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي ، كي تستفيد منه الأسر المصرية المستحقة للدعم.

ووجه رئيس الوزراء الدعوة لآلية الحوار الوطني وكل الخبراء للبدء في مناقشات جادة لوضع خطة واضحة للدولة والحكومة لكيفية التحول - إذا ثبت جدوى هذا الموضوع - إلى منظومة الدعم النقدي بدلا من العيني ؛ لأن هذا هو السبيل الوحيد لتوفير مبغ مناسب للأسر المستحقة.

وقال مدبولي : إن الرقم لن يكون ثابتا بل سيكون مرتبطا بمعدل التضخم وسيرتفع مع زيادة المعدل وسيظل المواطن مستفيدا منه .. مشيرا إلى أنه إذا تم التوافق نهاية هذا العام من قبل الخبراء فإنه سيتم وضع خطة تنفيده في موازنة الدولة اعتبارا من موازنة العام القادم 2025-2026.


-