قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

صاحب فكرة “بحر الصحراء”.. مرشح رئاسي عربي يعمل بائع خضروات

السياسي الجزائري
السياسي الجزائري رابح بن شريف

في مشهد غير مألوف، ظهر سياسي وعالم جزائري بارز، وهو يرتدي ملابس متواضعة ويعمل بائعا للخضروات، وهو رابح بن شريف، وهذا المشهد صدم الكثير من الجزائريين الذين لطالما تحسروا على وضعه.

سياسي جزائري 

ويُظهر الفيديو أن رابح بن شريف، أول بروفيسور في مجال البيوتكنولوجيا في الجزائر وإفريقيا والعالم العربي، يعمل الآن كبائع خضروات. ومع ذلك، فقد عبّر بن شريف عن آرائه حول التعليم في الجزائر، قائلاً: “أصحاب المهن والحرف: الميكانيكي والخضار والدهان أحسن من الطبيب والمهندس، لأن التعليم في الجزائر مبني على الهف ويقصد به الخداع”.

وفي نفس الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع، عاد بن شريف، الذي أسس الحزب الوطني للتضامن والتنمية عام 1989 وهو أحد أوائل الأحزاب السياسية في عهد التعددية الحزبية، ليشرح بعض أفكاره التي أثارت الجدل في السنوات الماضية، والتي أصبح الكثير من المختصين الآن يعترفون بجدواها وبأنها كانت سابقة لعصرها.

ومن بين هذه الأفكار ما أطلق عليه "بحر الصحراء"، وهي فكرة شق نهر من البحر الأبيض المتوسط نحو الصحراء لتكوين بحيرة كبيرة تستغل للأغراض الزراعية.

هذا المشهد الذي ظهر فيه رابح بن شريف يبيع الخضروات، مع تصريحاته حول التعليم في الجزائر وأفكاره المبتكرة، لا شك أنه سيثير نقاشًا واسعًا بين الجزائريين حول واقع التعليم والفرص المتاحة في البلاد.

مرشح للانتخابات الرئاسية

ظهور السياسي الجزائري صدم الجزائريين الذين تحسروا على وضعه طويلا، وعبّر جزائريون عن حسرتهم للوضع الذي ظهر عليه بن الشريف بعد سنوات من الغياب، حيث كان قد ترشح للانتخابات الرئاسية سنة 2024، وأعرب عن نيته للترشح لانتخابات 2019، التي أوقفتها مسيرات الحراك الشعبي.

وقال أحدهم:"منذ استقلال الجزائر والكفاءات تهمش، في حين تعطى المناصب لمن لا يستحقها"، وقال آخر في تعليقه:"صار مؤكدا أنه لا مكان للسياسيين الجادين في بلادنا".

ودعا آخرون إلى إعادة الاعتبار إلى الرجل: "نظير ما قدمه للوطن، وجب إعادة الاعتبار لبن شريف، بتكريمه، ولكن أيضا بتجسيد أفكاره الاستشرافية".

-