قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

السعودية تستورد السيارات من مصر.. ومفاجأة في أرقام المبيعات| لا تفوتك التفاصيل

سوق السيارات
سوق السيارات

تتميز العلاقات السعودية المصرية بالقوة والاستمرارية نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدين، ويبحث كلا الطرفين فرص التعاون بين البلدين في مجال صناعة مكونات السيارات وتعزيز الإنتاج المشترك في مصر لتغطية الاحتياجات المحلية والتصدير للأسواق الخارجية.

وسجلت قيمة صادرات مصر من السيارات بمختلف فئاتها خلال مارس الماضي، نحو 18 مليونا و370 ألف دولار وذلك وفقا للتقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

صادرات مصر من السيارات

وتصدرت السعودية قائمة الدول الأكثر استيرادا للسيارات من مصر بقيمة 10.5 مليون دولار خلال الشهر نفسة، أعقبتها المملكة المتحدة بإجمالي 2.7 مليون دولار.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثالثة بقيمة استيرادية 2.5 مليون دولار، تلتها ايرلندا في المركز الرابع بواقع 1.8 مليون، وحلت ألمانيا في المرتبة الخامسة مسجلة 506.5 ألف دولار، أعقبتها السودان سادسا بنحو 128.2 ألف.

وتمركزت اليابان في المرتبة السابعة بقائمة الدول الأكثر استيرادا للسيارات من مصر خلال مارس الماضي، بقيمة بلغت 20.6 ألف دولار.

وكان وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، في هذا الوقت، كشف عن خطط إنتاج شركة "لادا" الروسية بمصر، وأشار إلى أنه سيتم إنتاج ما بين 50 و70 ألف سيارة سنويا في المصنع الذي يبنى في مدينة طربول المصرية.

إنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية

كما أعلنت شركة وجا “Waja” السعودية، عن توقيع اتفاقية تعاون إطارية مع “الهيئة العربية للتصنيع” التابعة للجيش المصري لإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية.

يأتي توقيع الاتفاقية لتعزيز أوجه الشراكة مع الدول العربية الشقيقة، وفقًا لرؤية واضحة تنتهجها الهيئة العربية للتصنيع لجذب الاستثمارات وزيادة معدلات التصدير باعتبارهما من ركائز الاقتصاد القومي وقاطرة التنمية المستدامة للدولة، طبقا لرؤية مصر 2030.

وأعرب مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، عن تقديره واعتزازه بهذا التعاون مع مجموعة وجا السعودية، وقال إن مجالات التعاون تتضمن تأسيس شركة لإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية، لتلبية مطالب السوق المحلي والتصدير للدول العربية والإفريقية.

وأوضح عبد اللطيف أن الإنتاج سيتم على مرحلتين، الأولى داخل أحد مصانع الهيئة لتصنيع طرازات سيارات كهربائية تناسب السوق المصري، وتصديرها للخارج بالتعاون مع شركات عالمية والاستفادة من القدرات التصنيعية المتطورة بالعربية للتصنيع.

وتتمركز المرحلة الثانية في إنشاء مصنع الشركة الجديدة وتركيب خطوط الإنتاج والاختبار

من جانبه، قال الدكتور طارق عوض الخبير في شئون المبادرات والمشروعات القومية، إن سوق إنتاج السيارات المحلي مرتبط ارتباطا وثيقا بالسوق العالمية للسيارات لأننا مازلنا نتعامل مع إنتاج السيارات داخل مصر عبر بعض الشركات الوطنية والتي ترتبط بماركات عالمية وشركات أم في الخارج.

سوق السيارات المصرية

وأشار عوض - في تصريحات لـ “صدى البلد”، إلى أن هناك خطوات عديدة تتخذها الدولة من أجل توطين صناعة السيارات في مصر والعمل على إنتاج سيارة مصرية، وأن هناك لجنة عليا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهذه اللجنة معنية بأمر صناعة السيارات.

وأوضح أن الدولة لا تدخر جهدا في تعزيز السبل لتوطين صناعة السيارات في مصر من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات مع المستثمرين الوطنيين أو من الخارج كشركاء لزيادة عجلة الإنتاج في مجال صناعة السيارات، وقد بدأ هذا واضحا في توقيع العديد من الاتفاقيات مع دول معنية بإنتاج السيارات مثل الصين وكوريا ودول من أوروبا وامريكا، بالإضافة إلى بعض الاتفاقيات الإقليمية مثل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية والتي من شأنها أن تقوم بدور محوري في تعزيز صناعة السيارات التي شهدت نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة بقارة أفريقيا.

يشار إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر تجاوزت 6 مليارات دولار، في قطاعات الصناعة والإنشاءات والسياحة والزراعة والخدمات والتمويل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبلغت الاستثمارات المصرية في السعودية نحو 1.4 مليار دولار في قطاعات الصناعة والطاقة والمياه والصحة وتجارة التجزئة والتجارة الالكترونية والبتروكيماويات والبترول والغاز والسياحة والاتصالات وتقنية المعلومات والنقل والخدمات اللوجستية والتعدين والخدمات الهندسية.

-