الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ضاحي: عقد اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية بعد غد

صدى البلد

تستضيف مدينة الإسكندرية بعد غد الثلاثاء اجتماعات الدورة الـ 53 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب والدورة السابعة والعشرين لمجلس وزراء النقل العرب والتي تستمر حتى الخميس المقبل.
يشارك في الاجتماع المهندس هاني ضاحي وزير النقل ووزراء النقل العرب ووفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبحضور ممثلي الاتحادات والمنظمات العربية .
وقال ضاحي - في تصريح له اليوم - إن اجتماعات المجلس سوف تناقش عددا من الموضوعات العامة في مجال النقل البرى والبحري.
وأوضح أنه في مجال النقل البرى سيناقش الاجتماع الدراسات حول واقع قطاع النقل البرى في الوطن العربي وتعديل وتوحيد بعض تشريعات النقل البرى في الدول العربية وقلة المعاهد التعليمية المتخصصة في التدريب على أعمال وأنشطة النقل البرى .
وأشار إلى أنه في مجال النقل البحري سيتم مناقشة إعداد الصيغة النهائية لمشروع اتفاقية النقل البحري وللركاب والبضائع بين الدول العربية، بالإضافة إلى مناقشة دراسة حول تطوير دور النقل البحري في تنمية التبادل التجاري بين مجموعة الدول العربية ومجموعة دول أمريكا الجنوبية، إلى جانب دراسة الجدوى المبدئية المحدثة لتشغيل بعض أجزاء من الخطوط الملاحية بين الموانئ البحرية العربية.
وأكد وزير النقل أهمية تنفيذ كل ما يساهم في تعزيز العلاقات فيما بين الدول العربية، من خلال قيام وزارة النقل بالمساهمة بشكل مكثف في العمل الذي يؤدي إلى تقوية ربط الدول العربية برا وبحرا، ورفع كفاءة النقل البيني وتذليل كل الصعوبات وتسخير جميع إمكانيات الوزارة وهيئاتها المختلفة في التخطيط والتنفيذ والمشاركة في مشروعات النقل على المستويين المحلي والإقليمي.
وأضاف أن الاجتماع يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الدول العربية في مجال تطوير نظم النقل وتوفير الشبكات والربط بينها وتسهيل حركة نقل البضائع وانتقال الركاب دون حواجز أو قيود وإنشاء منطقة التجار العربية المشتركة.
ولفت ضاحى إلى أن هناك اهتماما بالغا بقطاعات النقل المختلفة سواء في النقل البحري أو البري أو السككي أو النهري، وأن الوزارة لديها من الرؤي التي تحقق هذه الأهداف وذلك بدعم من الحكومة والدولة ومشاركة المجتمع المدني ورجال الأعمال والمهتمين بهذه المجالات.