الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

روسيا: حادث مضيق كيرتش محاولة استفزاز أوكرانية

حادث مضيق كيرتش
حادث مضيق كيرتش

أفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن السفن الثلاث من البحرية الأوكرانية، بيرديانسك، نيكوبول وياني كابو ، قد تم احتجازها بعد انتهاك حدود الدولة الروسية.

ووفقا لنائب وزير الخارجية الروسي جريجوري كاراسين، كان حادث مضيق كيرتش بمثابة استفزاز أوكراني، وتبين ذلك من وقته، وموقعه، وأنه وقع مع سبق الإصرار.

وأضاف المسئول الروسي وفقا لـ «سبوتنيك» إنه من الواضح، أنها كانت محاولة استفزاز، بوقتها وموقعها وتخطيطها مع سبق الإصرار، وتابع: إن أهداف الاستفزاز واضحة من أجل هز أوكرانيا من خلال فرض الأحكام العرفية، وتعبئة السياسات المناهضة لروسيا في الغرب،

واستطرد كاراسين وفقا سبوتنيك: من الواضح أنه من الأسهل على الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو القيام بحملته الانتخابية في خضم هذه الأجواء.

وتأتي هذه التصريحات بعد حادث وقع في 25 نوفمبر عندما عبرت ثلاث سفن من البحرية الأوكرانية، في انتهاك للمادتين 19 و 21 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، الحدود البحرية الروسية، وفقا لوسائل الاعلام الروسية، ودخلت المنطقة المغلقة مؤقتا من الأراضي الإقليمية المياه، وكانت تتحرك من البحر الأسود نحو مضيق كيرتش، وفقا لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB).

وأشار الجهاز الفيدرالي إلى أن السفن الأوكرانية لم تتجاوب مع المطالب القانونية للسفن المرافقة لها وأجرت مناورات خطيرة، وكانت مجموعة أخرى من السفن متجهة إلى مضيق كيرتش من ميناء بيرديانسك على بحر آزوف.