الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فاينانشيال تايمز: نقل السفارة للقدس يؤثر على تجارة اللحوم في البرازيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن تجارة اللحوم الحلال في البرازيل قد تتأثر بقرار الرئيس اليميني المتطرف، جايير بولسونارو، بنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة.

وقالت وزيرة الزراعة البرازيلية تيريزا كريستينا دياز، اليوم الأحد، في تصريحات للصحيفة البريطانية، إن الأسواق الإسلامية مهمة، ونحن بحاجة إلى فتح المزيد منها في آسيا حيث يوجد العديد من الدول التي نهتم بها.

وأضافت الوزيرة: "إندونيسيا واحدة منها ويعيش فيها 200 مليون شخص نحن أصدقاء"، مشيرةً إلى أن بلادها ستظل مصدرا عالميا "قويا للحوم الحلال"، في حال قرر الرئيس نقل السفارة إلى القدس.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن تصريحات دياز ترتبط بشكل مباشر بالوعد الانتخابي الذي أطلقه بولسونارو خلال حملته، بنقل السفارة البرازيلية في إسرائيل إلى مدينة القدس، أسوة بالولايات المتحدة.

وكان منتجو اللحوم المحلية البرازيلية وجماعات ضغط داخلية، حذروا من أن تهدد خطة الرئيس لنقل السفارة إلى القدس، سوق تصدير اللحم الحلال المربح إلى البلاد العربية والإسلامية، التي قد تغضب من الخطة وربما تتخذ قرارا بمقاطعة اللحوم البرازيلية.

من جانب آخر، ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن حجم لتجارة الغذائية بين البرازيل، أكبر مصدر للحوم الحلال في العالم، والدول العربية يقدر بنحو 5 مليارات دولار عام 2018، رغم ركود استمر لمدة عام بسبب فضيحة تتعلق بسلامة الغذاء وإضراب سائقي الشاحنات.