الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السودان يستعين بمصر لحماية التراث الثقافي من الكوارث والأزمات.. صور

صدى البلد

كشف د.عبد الحميد صلاح الشريف رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث، تفاصيل البرنامج التدريبى المتكامل الذي نفذته المؤسسة لتأهيل المختصين بالعمل الأثرى بالسودان لمواجهة ما قد يطرأ من أحداث قد تؤثر سلبًا على المقتنيات المتحفية.

وقال صلاح الشريف لصدي البلد، إن البرنامج جاء بتعاون منظمة اليونسكو مع القائمين على الهيئات الثقافية والتراثية السودانية وذلك بناءً على الأحداث التى يشهدها السودان الشقيق حاليًا والتى قد تؤثر على الموروث الثقافى لاسيما التراث المنقول والمعروض بالمتاحف.

وتابع: وعليه قامت اليونسكو بمخاطبة المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث لإعداد وتنفيذ البرنامج واستجابت المؤسسة لطلب اليونسكو حيث أن المؤسسة من أهم أهدافها نشر ثقافة وإدارة الأزمات والكوارث للتراث الثقافى وتأهيل أكبر عدد ممكن من العاملين بمجال التراث الثقافى فى الوطن العربى، وتأكيدًا على الريادة الإقليمية لمصر فى مجال إدارة الأزمات والكوارث خاصة ما يتعلق بالموروث الثقافى.

وفى هذا الصدد قامت المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث بتصميم برنامج تدريبى مكثف بعنوان "إدارة الأزمات والكوارث والإسعافات الأولية للتراث الثقافى" حيث تضمن مجموعة من المحاضرات النظرية والتمارين العملية والتي كان هدفها فهم الموقف الحالى وما قد يمثله من تهديدات على التراث الثقافى.

وقال: البرنامج سعي أيضا لتحديد أهم مصادر الخطر التى قد تشكل تهديدًا على التراث الثقافى وإعداد الخطط الاستراتيجية لدرء تلك المخاطر والحد من تأثيرها السلبى على التراث الثقافى وإعداد وتنفيذ خطط الإخلاء الطارئ للمجموعات المتحفية، والفهم والتنفيذ الجيد لكافة مراحل الإسعافات الأولية للتراث الثقافى.

وأوضح أن المؤسسة وضعت خطة تدريب متطورة استهدفت إعداد مختصين من 7 متاحف سودانية، كما تضمنت عمل محاكاة لموقف طارئ تتعرض خلاله مجموعة من القطع للعديد من المخاطر، وقام المتدربون بالتطبيق العملى لكل المعلومات المكتسبة أثناء الدورة التدريبية، وكانت النتيجة فعلًا مشرفة جدًا.

وتم توزيع شهادات الدورة التدريبية بحضور وزيرة الثقافة والسياحة والآثار السودانية وأمين عام اللجنة الوطنية السودانية للتربية والثقافة والعلوم وأمين عام أمانة الترميم والصيانة ومدير مكتب يونسكو الخرطوم، وقدمت الوزيرة شهادة تقدير للدكتور عبد الحميد صلاح الشريف على مجهوده مع الأثريين السودانيين خلال فترة التدريب وتأهيلهم تأهيلًا جيدًا لحماية الممتلكات الثقافية السودانية.