الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

غصة فى حلق أردوغان.. كيف نجح أكرم أوغلو فى تحدى الرئيس التركي؟

أردوغان - أكرم أوغل
أردوغان - أكرم أوغل

أزاح المرشح المعارض أكرم أوغلو حزب الرئيس التركى رجب طيب أردوغان عن المشهد السياسي بعد 17 يوما من الاعتراضات وإعادة الفرز، حيث تولى أوغلو منصبه، أمس الأربعاء، رغم عدم البت في طلب قدمه حزب العدالة والتنمية لإلغاء نتيجة الانتخابات في اسطنبول وإعادتها بعد محاولات مستميتة.


من هو أكرم أوغلو؟

ولد إمام أوغلو، في مدينة طرابزون شمال شرقي تركيا، عام 1970، وتخرج من جامعة إسطنبول حاصلا على بكالوريوس إدارة أعمال، مثله مثل أردوغان الذي درس إدارة الأعمال بجامعة مرمرة.

واستمر أوغلو برسم طريق النجاح في عدة مجالات، منها إدارة شركة متخصصة بأعمال البناء، بعدها بتأسيس وإدارة نادي طرابزون سبور لكرة القدم، الذي أصبح في فترة قياسية من أفضل الأندية في الدوري التركي الممتاز.


عوامل زادت شعبيته

زادت جماهيرية إمام أوغلو فى ضوء عدة عوامل، هي شخصيته و"الكاريزما" التي لديه، التي تجعله ماهرا في فن الخطابة، وقادرا على إيصال رسائله إلى الناس من مختلف الشرائح والطبقات، مما يجعله بمثابة تهديد لمقعد أردوغان الرئاسي، كونه قد يكون قادرا على منافسته خلال بضعة أعوام.



ضربة قاصمة لـ أردوغان

ويعد نجاح المعارض التركي أوغلو ضربة قاصمة  بالنسبة لأردوغان، الذي بدأ مسيرته السياسية رئيسا لبلدية إسطنبول في التسعينيات.

ولعبت العديد من العوامل دورا في صعود إمام أوغلو وفوزه في أهم مدن تركيا و"شريانها الاقتصادي"، منها سياسات أردوغان الاستبدادية التي ضاق الشعب ذرعا بها، إلى جانب التدهور الاقتصادي الكبير الذي تشهده تركيا.


نهاية العدالة والتنمية بعد 25 عاما 

وكانت انتخابات المجالس البلدية قد أجريت في 31 مارس، إلا أن حزب العدالة والتنمية تقدم بطعون وطالب بإجراء إعادة فرز الأصوات، بعد أن اتضح أنه خسر إسطنبول.

وبالرغم من أن النتائج الأولية للتصويت، الذي جرى في 31 مارس، أظهرت تقدم حزب الشعب الجمهوري بفارق طفيف في إسطنبول، لينهي بذلك 25 عاما من سيطرة حزب العدالة والتنمية وأسلافه على المدينة، فإن أردوغان وحزبه رفضوا الاعتراف بالخسارة، وأصروا على تقديم الطعون، وصولا للمطالبة بإعادة التصويت بالكامل في إسطنبول.